الهندسةالهندسة المدنية

اختبار في بي للخرسانة المخلوطة حديثاً

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار في بي
  • جهاز اختبار في بي
  • إجراء اختبار في بي على الخرسانة
  • الاحتياطات اللازمة في اختبار في بي
  • مقارنة اختبار في بي مع اختبارات قابلية التشغيل الأخرى

ما هو اختبار في بي؟

إنَّ الهدف الرئيسي من اختبار في بي على الخرسانة هو تحديد قابلية تشغيل الخرسانة المخلوطة حديثًا، يعطي اختبار في بي مؤشراً على الحركة وقابلية الانضغاط للخرسانة المختلطة حديثاً، يقوم اختبار في بي بإجراء قياس الجهد النسبي لتغيير كتلة الخرسانة من شكل محدد إلى آخر. وهذا، حسب الاختبار من الشكل المخروطي إلى الشكل الإسطواني من خلال عملية الاهتزاز.

يتم قياس الجهد عن طريق قياس الوقت بالثواني، يُطلق على مقدار العمل المقاس بالثواني جهد إعادة التشكيل، إنَّ الوقت اللازم للتشكيل الكامل هو مقياس قابلية التشغيل ويتم التعبير عنه في ثواني في بي، يمكن تطبيق الطريقة أيضًا على الخرسانة الجافة، بالنسبة للخرسانة التي لها قيمة ركود أكثر من 50 مم، سيكون نشاط إعادة التشكيل سريعًا جدًا بحيث لا يمكن قياس الوقت.

جهاز اختبار في بي:

يتكون جهاز اختبار في بي من جهاز قياس وفقًا لمعيار طرق أخذ العينات وتحليل الخرسانة، يتكون الجهاز من طاولة تهتزّ مدعومة ومثبتة على دعامات مرنة، كما أنها تتكون من مخروط هبوط الصفائح المعدنية وتوازن الوزن وحاوية أسطوانية وقضيب حدادة حديدية عادي ومالج. طاولة الاهتزاز لها أبعاد طولها 380 مم وعرضها 260 مم وعلى ارتفاع 305 ملم، يتم دعمه على مُمتصّ صدمات مطاطي فوق مستوى الأرضية.

يتم توفير هزاز تحت الطاولة وتشغيل هذا الهزاز كهربائيًا، أيضاً يتم تثبيت التجميع المذكور بالكامل على قاعدة كما هو موضح أعلاه والذي يعتمد بدوره على المطاط ويدعم ثلاثة في العدد. يتم فتح قالب المخروط المتدرج من الصفائح المعدنية في كلا الطرفين ويتم وضعه في حاوية أسطوانية ثم يتم تثبيت حاوية الأسطوانة فوق طاولة الاهتزاز بمساعدة صواميل الجناح. وإنَّ المخروط المستخدم في الترتيب له ارتفاع يساوي 300 مم وأقطارها العلوية والسفلية هي 200 و 100 مم على التوالي.


تتكون القاعدة من حامل ذراع دوار، أيضاً هناك ذراع دوار آخر مثبت فيه يتكون من قمع وجلبة توجيه، يمكن فصل الذراع من طاولة الاهتزاز للذراع الدوار ويتم تثبيت قضيب متدرج على ذراع التدوير من خلال جلبة التوجيه، يحتوي القضيب المتدرج على شرط للفّ القرص الشفاف. يتم قياس انحدار المخروط الخرساني من خلال التقسيمات على المقياس المحدد على القضيب ويتم استخدام قضيب دكّ حديد قياسي بقطر 20 مم بطول 500 مم.

إجراء اختبار في بي على الخرسانة:

  • يتم وضع مخروط تراجع الصفائح المعدنية داخل حاوية الأسطوانة الموضوعة في جهاز القياس، يمتلئ المخروط بأربع طبقات من الخرسانة كل طبقة خرسانية هي ربع ارتفاع المخروط. تخضع كل طبقة بعد السكب لخمس وعشرين حشو بقضيب الدكّ القياسي ثم يتم الحشو بالطرف المستدير للقضيب، بمجرد وضع الطبقة النهائية وضغطها، يتم شطب الخرسانة لجعلها في المستوى بمساعدة مجرفة هذا يجعل المخروط ممتلئًا تمامًا.

  • بعد تحضير المخروط الخرساني، يتم تحريك القرص الزجاجي المُتّصل بِذراع التدوير ويتم وضعه في الجزء العلوي من المخروط المتدلّي الموجود داخل الحاوية الأسطوانية، يجب وضع القرص الزجاجي بحيث يلمس الجزء العلوي من المستوى الخرساني ويتم قياس القراءة من القضيب المتدرج.

  • الآن يتم إزالة المخروط الأسطواني على الفور عن طريق رفع المخروط ببطء في الاتجاه الرأسي ويتم وضع القرص الشفاف الموجود أعلى الخرسانة إلى الموضع الجديد ويتم تحديد القراءة.

  • الآن يتم تشغيل الهزاز الكهربائي وفي نفس الوقت يجب أن نبدأ ساعة توقف، يسمح للخرسانة بالانتشار في الحاوية الأسطوانية حتى يتم إعادة تشكيل الخرسانة باستمرار الاهتزاز إنّ هذه المرحلة عندما يصبح سطح الخرسانة أفقيًا ويلتصق سطح الخرسانة تمامًا بشكل موحد بالقرص الشفاف.

  • يتم تسجيل الوقت المطلوب لإعادة التشكيل الكامل بالثواني، هذه المرة بالثواني تعطينا قياس قابلية تشغيل الخرسانة الطازجة ويتم التعبير عن هذا الوقت بثواني في بي.

الاحتياطات اللازمة في اختبار في بي:

  • يجب تنظيف القالب وخالٍ من الرطوبة داخليًا قبل إضافة خليط الخرسانة.

  • يجب رفع إزالة مخروط الركود إلى أعلى بطريقة لا يتم فيها تخريب المخروط الخرساني بأيّ شكل من الأشكال.

  • يجب إجراء اختبارات في بي على مسافة بعيدة عن أيّ مصدر آخر للاهتزاز بخلاف إجراء الاهتزاز المقدم في الاختبار.

  • عندما تَصِل الحالة التي يُغطّي فيها متسابق القرص الشفاف الخرسانة تمامًا وتختفي جميع الفراغات والتجاويف الموجودة على السطح الخرساني، كما يتم إعادة تشكيل الخرسانة تمامًا.

مقارنة اختبار في بي مع اختبارات قابلية التشغيل الأخرى:

إجراء اختبار في بي يُنفذّ الإجراء نفسه الذي تخضع له الخرسانة المخلوطة حديثًا في حالتها الفعلية، هذه ميزة إضافية لاختبار في بي عند مقارنتها بالاختبارات الأخرى واختبار الهبوط واختبار عامل الدمك. يتم التحقق من اكتمال إعادة التشكيل بصريًا والذي يمكن أن يسبب صعوبة في قياس نقطة النهاية وبالتالي هناك احتمالات لحدوث أخطاء.

هذه الفرصة للخطأ أكثر وضوحا في الخلطات الخرسانية التي لديها قابلية تشغيل أعلى وبالتالي فإنَّ هذا المزيج له قيمة أقل لوقت في بي، أما في حالات الخلطات الخرسانية التي تزيد قيمتها عن 125 مم، تم العثور على ظاهرة إعادة التشكيل بسرعة كبيرة ولا يمكن قياس الوقت وهذا يعني أن اختبار في بي غير مناسب لقياس حركة الخرسانة ذات قابلية التشغيل العالية.

تأتي قابلية التشغيل العالية هذه في نطاق قيمة الركود الأكبر من 75 مم، أما في بعض الحالات، يتم التغلّب على هذه المشكلة من خلال استخدام جهاز تشغيل تلقائي يسجل وقت الحركة. بشكل عام، يعتبر اختبار في بي هو الأنسب لمزيج الخرسانة التي لها قيمة منخفضة أو منخفضة جدًا من قابلية التشغيل، من بين اختبارات قابلية التشغيل الثلاثة فإنّ طريقة اختبار الركود هي الاختبار الأكثر شيوعًا لقياس قابلية التشغيل الملموس.

المصدر
Correlating slump, slump flow, vebe and flow tests to rheological parameters of high-performance concreteVebe testVee-Bee Test to Determine Workability of Concrete using Consistometer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى