الهندسةالهندسة المدنية

اختبار كرة بيلي للخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار كرة بيلي للخرسانة
  • جهاز اختبار كرة كيلي
  • إجراء اختبار كرة كيلي
  • مزايا اختبار كرة كيلي
  • مساوئ اختبار كرة بيلي
  • الأمور الواجب مراعاتها عند الاختبار

ما هو اختبار كرة بيلي للخرسانة؟

خاصية الخرسانة الطازجة هي قابلية التشغيل وتعطي الإجراءات حول كيفية القيام بالعمل دون عناء باستخدام الخرسانة الحديثة. وبالتالي، فإنَّ قابلية تشغيل الخرسانة تَدُلّ على أنه يمكنك أن تكون قادرًا على تنفيذ جميع إجراءات الخرسانة مثل الخلط والوضع والضغط والتشطيب بسلاسة دون أيّ عزل وتدفق.

من أجل تقييم قابلية تشغيل الخرسانة، هناك مجموعة متنوعة من الاختبارات الموجودة مثل اختبار الركود واختبار التدفق واختبار العامل واختبار النحل واختبار كيلي بول وما إلى ذلك. ستتم مناقشة اختبار كرة كيلي للخرسانة وما هي طرقها وجهاز الاختبار والنتيجة الخ.

اختبار كرة كيلي هو اختبار يقيس قابلية تشغيل الخرسانة الطازجة في موقع البناء، تم تطوير طريقة اختبار كرة بيلي كبديل سريع لاختبار الركود وهو سهل وبأسعار معقولة. يمكن تنفيذ هذا النوع من الاختبارات بسرعة ويمكن بعد ذلك ربط النتيجة النهائية بالهبوط.

يتم تحديد قابلية تشغيل الخرسانة في اختبار كرة بيلي، من خلال عمق اختراق نصف الكرة المعدنية (الكرة) التي ستنزل تحت وزنها في الخرسانة الطازجة، يبلغ نصف قُطر الكرة أو الكرة المعدنية 152 مم ووزن 13.6 كجم. جي دبليو كيلي أستاذ في جامعة كاليفورنيا ابتكر خطة جهاز اختبار الكرة كيلي ومن ثم عُرفت لاحقًا باسم اختبار اختراق الكرة.

يُطلق على اختبار كرة بيلي أيضًا اختبارًا لاختراق الكرة على الخرسانة المختلطة حديثًا لقياس قابليتها للعمل، إنَّه اختبار ميداني بسيط وسريع ويعتبر كبديل لاختبار الركود، يتم شرح إجراء اختبار كرة كيلي ومزاياها وعيوبها في هذه المقالة.

جهاز اختبار كرة كيلي:

جهاز كرة كيلي يتكون من كرة معدنية على شكل نصف كروي ويزن حوالي 13.6 كيلوغرام (30 رطلاً)، يبلغ قطر الكرة المعدنية حوالي 15 سم (6 بوصات)، يتم إرفاق الطرف المسطح للكرة المعدنية بجذع متدرج بمقبض، يتم ترتيب الإطار بين الكرة والساق بطريقة يمكن أن ينزلق خلالها الجذع عندما تتحرك الكرة بشكل عمودي، يرتكز الإطار بشكل عام على سطح الخرسانة أثناء الاختبار.

إجراء اختبار كرة كيلي:

  • يتم أخذ كمية كبيرة من الخرسانة المخلوطة حديثًا ويتم سكبها في وعاء.

  • يجب أن تكون الحاوية واسعة بما يكفي لوضع جهاز كيلي بول فيها.

  • يجب ألا يقل عُمق الخرسانة المصبوبة عن 20 سم.

  • تسوية سطح الخرسانة باستخدام المعدات المناسبة.

  • ضع جهاز كرة بيلي على السطح الخرساني المستوي باستخدام المقبض المقدم.

  • يجب وضع الجهاز بطريقة تجعل الإطار يجب أن يستقر على السطح الخرساني وكذلك يجب أن يكون مركز الكرة المعدنية على بعد 23 سم على الأقل من أيّ حافة الحاوية.

  • الآن يتم القيام بتحرير المقبض والسماح للكرة بالاختراق من خلال الخرسانة وتدوين قيمة الاختراق من خلال مراقبة القراءة على الجذع المتدرج ويجب أن تؤخذ الملاحظة إلى أقرب 0.6 سم (1/4 بوصة).

  • كرر الإجراء أعلاه لمدة 4 مرات أخرى عن طريق وضع الجهاز في نقاط مختلفة في نفس عينة الاختبار.

  • قابلية تشغيل الخرسانة هي متوسط ​​قيمة جميع القراءات التي تم الحصول عليها.

مزايا اختبار كرة كيلي:

لا يوجد اختبار لاختراق الكرة لملء أو دحرجة الحاوية أو بشكل أساسي ليس هناك حاجة لاستخدام أيّ إعداد، لأنه أسرع بكثير من اختبار الركود، للحصول على نتيجة مباشرة وفورية، يمكن إجراء اختبار كرة بيلي على الخرسانة الحديثة في الموقع أو في شكل، عربات التي تجرها الدواب أو عربة يدوية أو قادوس. يمكننا الحصول على نتائج أكثر دقة في اختبار اختراق الكرة من اختبار الركود، للعثور على قابلية تشغيل الخرسانة أو الاستدلال على نتائج الاختبار أو فهمها، لا يتطلب اختبار قابلية التشغيل هذا أيّ حسابات طويلة.

مساوئ اختبار كرة بيلي:

عند إجراء اختبار اختراق الكرة يجب تسوية سطح الخرسانة، اختبار قابلية التشغيل هو اختبار أمريكي ونادراً ما يستخدم في مكان آخر ولا يمكن استخدام الخرسانة ذات الحجم الكبير للركام في اختبار اختراق الكرة لأنها يمكن أن تُؤثّر على النتائج أخيراً المعايير الهندية لا تعترف ولا تستخدم اختبار كيلي بول.

الأمور الواجب مراعاتها عند الاختبار:

في الجزء الأوسط من الحاوية يجب وضع جهاز كرة كيلي، يجب سكب الخرسانة حتى عمق 200 مم (20 سم) ويجب أن يكون البعد الجانبي 460 مم أيّ (46 سم) على الأقل عند صب الخرسانة في الحاوية لتجنّب آثار الحدود، يجب تسوية الخرسانة بشكل مناسب على السطح. وبالتالي، يمكننا أن نلخص أنه من أجل التحقق المنتظم من قابلية التشغيل لغرض مراقبة الجودة، فإنَّ اختبار كرة بيلي يشبه اختبار الركود وهو سهل الأداء للغاية في الميدان، اختبار اختراق الكرة اقتصادي وسريع التنفيذ من اختبار الركود.

المصدر
Workability of Concrete by Kelly Ball TestKelly Ball Test | Workabiltiy of concrete | ProcedureKelly Ball Test to Measure Workability of Concrete!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى