الهندسةالهندسة الميكانيكية

استخدام النيكل في الصناعات الميكانيكية

يقاوم النيكل التآكل ويستخدم في المعادن لحمايتها، ومع ذلك، فهو يستخدم بشكل رئيسي في صناعة السبائك مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، ويعد النيكروم سبيكة من النيكل والكروم بكميات قليلة من السيليكون والمنغنيز والحديد، يقاوم التآكل حتى عندما يكون تحت حرارة كبيرة جداً، لذلك يستخدم في المحمصات والأفران الكهربائية، وتُستخدم سبائك النحاس والنيكل بشكل شائع في محطات تحلية المياه، والتي تحول مياه البحر إلى مياه عذبة، النيكل الصلب يستخدم لطلاء المدرعات، وأيضا تُستخدم سبائك النيكل الأخرى في أعمدة مراوح القوارب وشفرات التوربينات.

 

استخدامات النيكل

 

يستخدم النيكل في البطاريات، بما في ذلك بطاريات النيكل والكادميوم القابلة لإعادة الشحن و (بطاريات هيدريد) المستخدمة في السيارات الهجينة، والنيكل له تاريخ طويل في استخدامه في العملات المعدنية، حيث قطعة الخمسة سنتات الأمريكية (المعروفة باسم “النيكل”) هي 25٪ نيكل و 75٪ نحاس، وأيضاً يستخدم النيكل كمحفز لـ هدرجة الزيوت النباتية، وأيضاً يستخدم النيكل في الزجاج حيث يعطيه اللون الأخضر.

 

توفر النيكل في الطبيعة

 

أبرز معدن يتم استخراج معظم النيكل منه هو الحديد، يوجد أيضاً في معادن أخرى، بما في ذلك الجرانيت، ولا بد ان نذكر انه وصلت كمية كبيرة من النيكل إلى الأرض مع النيازك، حيث هبطت إحداها في المنطقة القريبة من أونتاريو في كندا منذ مئات الملايين من السنين، هذه المنطقة مسؤولة الآن عن حوالي 15٪ من الإنتاج العالمي.

 

تاريخ النيكل

 

تحتوي النيازك على كل من الحديد والنيكل ، وقد تم استخدامها في العصور السابقة كشكل متفوق من الحديد، نظرًا لأن المعدن لا يصدأ ، فقد اعتبره سكان بيرو الأصليون نوعًا من الفضة، و في عام 1751 قام أكسل فريدريك كرونستيد الذي يعمل في ستوكهولم، بالتحقيق في معدن جديد  يسمى الآن نيكلين (NiAs)، والذي جاء من منجم في لوس هالسينجلاند في السويد، حيث كان يعتقد أنه قد يحتوي على النحاس ولكن ما استخرجه كان معدنًا جديدًا أعلن عنه وأطلق عليه اسم النيكل،  في عام 1754، اعتقد العديد من الكيميائيين أنه سبيكة من الكوبالت والزرنيخ والحديد والنحاس، حيث كانت هذه العناصر تعتبر ملوثات. لم يتم إنتاج النيكل النقي حتى عام 1775 على يد العالم الشهير توربرن بيرجمان.

المصدر
Nickel and Its Alloys / John Graham Thompson / 2nd editionNickel and Chromium Plating / J. K. Dennis, ‏T. E. Such / 3rd edition Bibliography on Extractive Metallurgy of Nickel and Cobalt / R. B. Bauder · / 1st esitionBiochemistry of Nickel / Robert P. Hausinger / 4th edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى