الهندسةطرق العزل

الصوتيات المعمارية والعزل الصوتي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الصوتيات المعمارية؟

ما هي الصوتيات المعمارية؟

هي دراسة الصوت في المنازل والمباني الأخرى، وتصميم تلك الهياكل للحصول على أداء صوتي مثالي، بما في ذلك التحكم في نقل الصوت في جميع أنحاء المبنى، والحفاظ على ظروف جيدة لوضوح الكلام، إلى جانب الحفاظ على عزل الصوت لخصوصية الكلام.


يمكن أن تساهم جميع الأصوات التي نسمعها يوميًا في حدوث مجموعة من المشكلات، الضوضاء البيئية على وجه الخصوص، هي مجال تركيز الباحثين الأوروبيين الذين قاموا مؤخرًا بقياس المضاعفات الصحية التي يمكن أن تسببها، بالإضافة إلى التأثير السلبي على مستوى طاقة السكان، يمكن أن تشمل هذه المضاعفات كل شيء من أمراض القلب وطنين الأذن إلى الحرمان من النوم والضعف الإدراكي، مع احتمال قضاء سنوات من حياة الشخص العادي.


تشمل الضوضاء البيئية ضوضاء النقل كحركة المرور على الطرق والسكك الحديدية والطائرات، إلى جانب ضوضاء توربينات الرياح وضوضاء أوقات الفراغ، حيث يشير ضجيج أوقات الفراغ إلى جميع مصادر الضوضاء التي يتعرض لها الأشخاص أثناء الأنشطة مثل حضور النوادي الليلية والمطاعم ودروس اللياقة البدنية والأحداث الرياضية الحية أو أماكن الموسيقى الحية والاستماع إلى الموسيقى الصاخبة من خلال أجهزة الاستماع الشخصية.


في البيئة المبنية، سيكون من السهل التفكير في أن الضوضاء الداخلية قد لا يكون لها أية تأثيرات سلبية مقارنة بالضوضاء البيئية، ومع ذلك وحتى داخل حدود المبنى، تلعب الصوتيات المعمارية دورًا مهمًا في تجربة الساكن (على سبيل المثال، يمكن أن تكون الضوضاء البيئية دورية وتقل خلال ساعات المساء والليل، في حين أن الصدى المفرط داخل الغرفة موجود دائمًا، مما يتداخل مع كل كلمة يتم التحدث بها).


يساهم كل عنصر من عناصر تشييد المبنى في خصائصه الصوتية، أنها أكثر من مجرد جدران وسقوف: أشكالها وأسطحها وأثاثها ومصابيحها وأنظمتها الميكانيكية والمواد المستخدمة في البناء جميعها لها تأثيرات على صوتيات المبنى، فعندما لا يتم أخذ الخصائص الصوتية للمواد في الاعتبار أثناء عملية المواصفات، فإن النتيجة غالبًا ما تكون بيئة صوتية سيئة.


غالبًا ما تركز المحادثة حول المباني الصحية على جودة الضوء والهواء، ولكن مستويات الضوضاء تؤثر أيضًا بشكل كبير على الصحة والرفاهية، على الرغم من ذلك أصبح لدى العديد من معايير الصناعة والمبادئ التوجيهية وأنظمة تصنيف المباني أقسام معايير صوتية، مما يزيد من أهمية الصوتيات في بناء رفاهية السكان.







المصدر
اسماء العرعير ، هيا الجرجاوي > تقرير عن المواد الماصة للصوت ( كلية الهندسة والتخطيط العمراني )(كتب الهندسة المدنية والمعمارية ، ) كتاب العزل الحراري والصوتي 2019.(المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ) انواع العزل في المبانيابراهيم مجيد محمد ، ( المواد العازلة واستعماالتها 2012)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى