الهندسةعمارة الحداثة

المقر الرئيسي لشركة تلفزيون فوجي Corporate Headquarters of Fuji TV

تم تصميم مبنى تلفزيون فوجي الذي صممه المهندس المعماري (Kenzo Tange) وتم الانتهاء منه في عام 1996، وأصبح معلمًا بارزًا في منطقة (Odaiba) بفضل شكله غير المعتاد، والذي يضم كرة عائمة عملاقة وقسمًا هيكليًا مركزيًا لجسور وأعمدة للمشاة. كما تم تعيين الكرة الفضية التيتانيوم على ارتفاع حوالي 100 متر، وتضم منصة مراقبة صغيرة توفر إطلالة ممتازة على منطقة الواجهة البحرية لخليج طوكيو وجسر قوس قزح.

 

التعريف بالمقر الرئيسي لشركة تلفزيون فوجي

 

يحتوي هذا المشروع على المقر الجديد لشركة تلفزيون فوجي، التي تأسست عام 1957، كما يقع المبنى في الشريط الساحلي لمنطقة ميناتو بطوكيو، ويضيف المبنى إلى سلسلة الهندسة المعمارية المبتكرة التي تشكل هذه المنطقة. وبخلاف المنظر، ليس هناك الكثير ممّا يمكن رؤيته هنا، بعض مجموعات البرامج التلفزيونية والدعائم في الطابق الخامس، والهدايا التذكارية كثيرة في الطابقين الأول والسابع.

 

تم تصميم المشروع من قبل شركة (Kenzo Tange Associates) وافتتح في عام 1997، وبصرف النظر عن الهندسة المعمارية، فقد ابتكر أيضًا داخل المبنى بآليات بث حديثة وتطلعت إلى المستقبل. بينما بفضل شكله، سرعان ما جذب المبنى انتباه الجمهور وأصبح معلمًا ونقطة مرجعية للمنطقة وطوكيو.

 

يتكون المبنى من أحجام خرسانية متصلة بجسور للمشاة تسمى ممرات الجنة وكرة عائمة على بعد 100 متر تحتوي على مرصد صغير، ومن هذا يمكنك مشاهدة منظر رائع لخليج طوكيو والساحل وجسر قوس قزح. على يسار المبنى يوجد المقر الجديد للشركة الإعلامية، التي تعتمد أيضًا على شركة (Nippon Broadcasting Company).

 

يقع على يمين برج المكاتب، بين الأبراج توجد استوديوهات أفلام مختلفة بجوار بعضها البعض. بينما المبنى عبارة عن هيكل ضخم بتصميم فريد من نوعه للهواء المستقبلي. كما تم تصميمه بالابتكار في كل من هندسته المعمارية واستخدامه الداخلي، ويضم استوديوهات تلفزيونية مع تقنية رائدة في البث. وبسبب كل هذا أصبح رائدا في المنطقة مما أدى إلى تشييد المباني الحديثة الأخرى المجاورة.

 

موقع المقر الرئيسي لشركة تلفزيون فوجي

 

يقع المبنى في (4-8، Nichome Daiba)، ميناتو، طوكيو، اليابان، والموقع جزء من مجموعة الجزر التي تقع في مصب نهر سوميدا في خليج طوكيو. بحيث تشتهر هذه المنطقة باستضافة بعض المباني الأكثر ابتكارًا في المدينة، وأقرب مقر لمحطة (Fuji TV) هو (Odaiba Kaihin-Koen Yurikamome).

 

المساحات في المقر الرئيسي لشركة تلفزيون فوجي

 

المبنى مكون من 25 طابقا و 2 بدروم، كما يبلغ ارتفاعها معًا 123.45 مترًا وتبلغ مساحة سطحها 142.800 متر مربع، وعلى الرغم من أن هذا المقر الجديد يقع تحت الأرض، فقد تم بناء المقر السابق للشركة، إلّا أن مبنى (Kasumigaseki) المكون من 36 طابقًا والذي كان في يوم من الأيام معلمًا حضريًا آخر في طوكيو، وتصميم مجمع المباني هذا عند حدوده الخارجية، يجعل الواجهة أكثر بكثير من سابقتها، مبنى تقليدي من أربعة جوانب.

 

في هذا النوع من المباني، يعد أيضًا مكان عمل مهمًا، حيث يتم إنشاء مساحات للاجتماعات والعصف الذهني. للقيام بذلك، صمّم المهندس المعماري ممرات بعرض 4.8 متر، مناسبة للعبور وأيضًا تعزيز الدردشة التلقائية ومناقشة الأفكار. كما يؤكد المبنى على المساحات المفتوحة لإظهار مفهوم الانفتاح والصراحة الذي أرادت شركة (Fuji TV) عرضه على أنه صورتها.

 

المرصد

 

على يسار مرصد برج الوسائط توجد الكرة الموضوعة على ارتفاع 100 متر، بحيث تبلغ مساحتها 53 مترًا مربعًا وقطرها 32 مترًا، ومنذ افتتاحه للجمهور، يُعد المرصد مكانًا شهيرًا للسياح الذين يرغبون في رؤية لمحة عامة عن المدينة. ونظرًا لأنه قد يكون لديه مناظر لمباني مثل (Tennouzu-Isle)، مقر (NEC. Corp).

 

برج طوكيو ومكتب حكومة العاصمة طوكيو وحدائق سانت لوك وإطلالة رائعة على جبل فوجي عند غروب الشمس، بحيث تضفي مياه الخليج على هذه الإطلالات بيئة مريحة. والمنظر الليلي مذهل أيضًا، كما يستضيف المرصد زيارات مدرسية.

 

بناء المقر الرئيسي لشركة تلفزيون فوجي

 

استخدم مهندسو (Kajima) النظام، أعمدة الصاري، والذي يتكون من أربعة أعمدة فولاذية مجمعة كرمز لتوحيد الشركات ضمن هذه الوسائط، وهي تكتل يعتمد على الآخرين. كما أن الممرات التي تربط الأبراج تساعد على الاستقرار العام وتوفر مقاومة للزلازل. كما كان وضع الكرة للمرصد في مكانها مهمة شاقة. يزن الحقل أيضًا 1350 طنًا، وليس لديه مركز ثقله في القلب.

 

إنّ لوزنها عدة خيارات لكنها قررت في النهاية بناء المنطقة في الطابق السابع، حيث حديقة السطح، بينما سيصمد المرصد ويستوي بثلاث عوارض ثم يرتفع إلى موضعه النهائي بواسطة روافع هيدروليكية. وفي يوم التنسيب في أحد الأيام مع عدم وجود أي رياح، كان متفرجًا على الحدث 1300 شخص، بما في ذلك (Hisashi Hieda)، رئيس (Fuji TVو Kenzo Tange). بينما تم رفع المرصد على مرحلتين، وبسرعة 5 أمتار في الساعة، تطلبت المهمة تسع ساعات ونصف الساعة.

 

المواد المستخدمة لبناء المقر الرئيسي لشركة تلفزيون فوجي

 

السطح الخارجي للمرصد مقاوم للبيئات الهوائية الملحية المصنوعة من التيتانيوم. بحيث يتميز بلمسة نهائية لامعة وعاكسة وملونة. بالنسبة لواجهات المباني، تم استخدام الحائط الساتر الألومنيوم لإظهار الشفافية والانفتاح على الصورة العامة والأفكار الجديدة التي أرادت الشركة تصويرها.

 

تصميم الصوت في المقر الرئيسي لشركة تلفزيون فوجي

 

تم استخدام ساعات عديدة من العمل في تصميم استوديوهات البث، حيث كانت الصوتيات واحدة من المشاكل الرئيسية التي واجهوها. وفي وقت بنائه كان ينتقل بالفعل من التناظرية إلى الرقمية. بينما كانت (HD) أكثر شيوعًا وتحتاج إلى نقل كميات كبيرة من المعلومات، ومع هذه التطورات تم تغيير المشاهدين أيضًا، وأصبحوا أكثر اعتيادًا على جودة الصوت العالية.

 

للوصول إلى معايير الجودة هذه تم تنفيذ دراسات خلفية الجدران الصوتية مثل تلك المستخدمة في إنتاج الأفلام. كما تم تصميم الدراسات للتخلص من ضوضاء المرور والمصاعد والقطارات وموجات الراديو وما إلى ذلك، بينما يتم استخدام الصوف الزجاجي في الأرضيات والأسقف والجدران لعزل الصوت في هذه الأماكن.

 

حتى الآن، استخدمت أي دراسة حجمين من خلفية الجدران الصوتية، كما أرادت قناة (Fuji TV) تحسين التقنية بإضافة ثلث للتكيف مع العصر الجديد للشاشة العريضة والتلفزيون عالي الدقة. ولم تنجح هذه الفكرة في البداية، حيث ارتد الصوت ذهابًا وإيابًا بين الجدران، بينما لمعالجة هذا الميل غير المتوقع في اللوحات، على الرغم من وجود بعض الاحتمالية لإنشاء تشوهات.

 

لضمان نجاح الابتكار، تم إجراء العديد من فحوصات الصوت باستخدام لوحات في مواضع مختلفة بنموذج مقياس 1:20. حيث داخل هذا المبنى توجد دراسات (V4)، 1000 متر مربع، وهي أكبر دراسات اليابان. تخطط الشركة لإنشاء 150 دراسة أخرى وإجراء مزيد من التحسينات على جودة الصوت في برامجها الإذاعية.

 

المصدر
Fuji TV Building Fuji TV HeadquartersFuji Television Headquarters BuildingCorporate Headquarters of Fuji TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى