الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

كيف ينمو المشروع الصغير والمتوسط؟

المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يتم إدارتها والتخطيط الجيد لها وبطريقة ناجحة تسمح لمالك المشروع أن يحقق النمو والتطور لمشروعه وقد يحوله إلى مشروع ضخم.

 

كيف ينمو المشروع؟

 

كل المشاريع الصغيرة تنقل بين  بمجموعة من المراحل المتنوعة منذ البداية بالتشغيل والإستدامة إلى مرحلة النمو. قد تكون في البداية مشروع صغير جدًا تقوم على توظيف فرد واحد فقط، لكن إذا كان هناك إمكانية لتوسيع الأنشطة لخدمة العديد من العملاء، فهذا يتيح لها من أن تحقق التطور وتصبح أكبر وأقوى. تحتاج كل مرحلة من مراحل النمو من مالك المشروع أن يقوم بالاهتمام بمشاكل جديدة تقوم على توظيف مهارات وخبرات غير موجودة في الإدارة؛ لكي تحافظ على نمو فعّال للمشروع.

 

مراحل نمو المشروع

 

في المرحلة الأولية يكون هنا الاهتمام فيما إذا كان المشروع يعتبر جيد ولديه الإمكانية على على جذب الزبائن وتحقيق الربح، في المراحل المبكرة للمشروع يركز مالك المشروع على أن يثبت أن الفكرة الرئيسية ممتازة ولديها الإمكانية على استقطاب أعداد كافية من العملاء بأسعار من الممكن أن تقوم بسداد جميع التكاليف.

 

هذه المرحلة في درجة عالية من الأهمية حيث يتعلم مالك المشروع إذا كانت فكرة مشروعه  فكرة عملية، وإن كان المشروع لديه الإمكانية على استقطاب عميل جديد وإرضاء هذا العميل، مع تحقيق ما يلزم من ربح. وتعتبر هذه المرحلة مرحلة حرجة جدًا. ومع النمو يكون هناك لتحويل الانتباه إلى تقليل مهام التسويق وبناء عمليات الأنشطة؛ ليتم تحقيق الطلبات ودعم الإدارة لديمومة النمو وتحقيق الأرباح. وبعد هذه المرحلة يتم الوصول إلى مرحلة النضج ويستمر في النجاح وقد يتعرض للفشل عندما يكون هناك تغيرات في رغبات العملاء. ويمكن تلخيص مراحل النمو في النقاط التالية:

 

1- مرحلة البدء والإنشاء: وهي توضيح فكرة المشروع والعمل على استقطاب العملاء.

 

2- مرحلة النمو: وهي مرحلة المنتج أو الخدمة الجديدة، والأسواق الجديدة وبناء المشروع والإدارة الفعّالة وإدارته.

 

3- مرحلة الإستدامة: وتقوم على تحقيق ثمن التكاليف وتحقيق رضاء العملاء وتوسيع المشروع وتمويله وإدارته.

 

4- مرحلة النضوج: ويركز ويهتم بالأرباح والإدارة وإعادة الاستثمار.

 

5- مرحلة تدهور المشروع وبيعه: ويكون هناك تغيير في الأسواق وتكون الإدارة وضعيفة وتدهور أو إغلاق.

 

مع نمو أي مشروع، فإن المدير الناجح يأخذ الوقت اللازم ليراجع النتائج ويأخذ جميع الإجراءات لرفع نسبة المبيعات ويقلل التكاليف ومنها يحقق الربح.

 

المصدر
  دليل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، البنك المركزي الأردني وصندوق سند للدعم الفني،2017.  إدارة المشروعات الصغيرة، ماجدة العطية، 2004، عمان الأردن.  ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018.   المشاريع الصغيرة ةالريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006. الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى