الهندسةعمارة الحداثة

برج لولبي في برشلونة Spiralling Tower in barcelona

تأخذ الهندسة المعمارية الطليعية لزها حديد تعقيد تكامل الأنشطة في مساحة مختلفة تمامًا. حيث أن المجلدات المتداخلة التي تشبه كومة من الكتب هي الطريقة الفريدة التي من شأنها أن تكون برج لولبي في برشلونة. وقد صمّمت زها حديد المبنى بحركة لولبية ومن هنا جاءت تسميته بالإنجليزية. بينما تم تركيبه التمهيدي على نباتات غير منتظمة ممّا أدّى إلى مبنى به العديد من الجبهات المختلفة كنقطة مراقبة. كما أن الإعدادات المعمارية الأصلية العديد من المساحات تفتح الأفنية والتراسات والمسطحات، وتساعد على تعظيم دخول الضوء الطبيعي في جميع المناطق.

 

التعريف ببرج لولبي في برشلونة

 

استمرارًا لفكرة إنشاء هوية تجارية مع المدينة، قال برشلونة إنّ أول قطعة للمهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد إلى برج (Spiraling). وبعد عدد قليل من المشاكل التي تركت متوقفة في مشروع الساحة الذي سيضطلع به حديد للفنون، ضمّنت المدينة توقيع المهندس المعماري الحائز على جائزة مع هذا البرج اللولبي. كما سيصبح المبنى الفريد من نوعه باب بيسوس المعماري بين الحرم الجامعي.

 

العقدة الجديدة التي تم إنشاؤها في (Spiraling Tower) هي اتحاد الجامعة ومساحات المكاتب الوظيفية، ممّا يؤدي إلى إنشاء جسر بين التعليم والبحث والأعمال، وتعزيز الفرص الجديدة للتفاعل بين أنواع مختلفة من المستخدمين من خلال المساحات العامة الجديدة ، والفناء والأتريوم. حيث أنه إلى أي مدى يمكن لمبنى واحد أن يوسع مداها ليرفع، من الناحية الجمالية والاقتصادية، حيًا محاطًا به.

 

يسعى (Edifici Torre Espiral)، أو البرج اللولبي، المصمّم بالشراكة مع (Patrik Schumacher)، إلى أن يصبح حافزًا لتطوير منطقة (22 @ Barcelona). بينما منطقة الواجهة البحرية هذه، التي تغطي 115 مجمعًا للمدينة، تعمل بنشاط على تحويل نفسها من منطقة صناعية مهجورة إلى مركز تجاري منذ عام 2000، عندما أطلقت حكومة المدينة إعادة تطويرها. وعلى الرغم من أن نمو (22 @ Barcelona) كان حديثًا، أكثر من 1500 شركة أسست نفسها في المنطقة منذ عام 2000، ونما عدد سكانها بنسبة 23%، تتميز المنطقة بأقسام مختلفة.

 

تحتل الشركات المنطقة في خمس مجموعات قائمة على المعرفة، وسائل الإعلام والطاقة والتصميم والطب الحيوي وتكنولوجيا المعلومات والحاسوب (ICT). وتتداخل الأنشطة التجارية مع الأنشطة الأكاديمية والحكومية كجزء من نظام الابتكار اللولب الثلاثي الذي تنفذه المنطقة. بينما بجوار هذا الحي أيضًا، تقع حدود برشلونة مع بلدية سانت أدريا ديل بيسوس.

 

موقع برج لولبي

 

المبنى الجديد الذي يربط المنطقة الحضرية حيث تم عقد منتدى عام 2004 مع (Inter-Campus Besòs و 22 @)، باعتباره الموقع الذي تبلغ مساحته حوالي 6700 متر مربع، يقع تقريبًا عند التقاء ثلاث مناطق حضرية رئيسية جديدة في المدينة. وعلى وجه التحديد، سوف يقع بين شوارع (Taulat و Sant Raimon) من (Penyafort و Eduard Maristany).

 

المساحات في برج لولبي في برشلونة

 

سيضم المبنى الجديد حرم المقر الرئيسي لأعمال بيسيس ومكاتب تطوير العلوم والتكنولوجيا، وأنشطة الإنشاء والاتصالات والدراسات وورش العمل والمهنية والهندسية. كما ستكون الجامعة في الطوابق السفلية ومكاتب للشركات في الأعلى. حيث تبلغ مساحة البرج اللولبي الأيقوني المكون من 11 طابقًا 20650 مترًا مربعًا. ويتميز البرج، الذي يعمل كنقطة مقابلة ملفتة للنظر لحرم (Edifci)، بأرضيات متجانسة بشكل غير منتظم وإطلالات على البحر ومساحات كبيرة مفتوحة على السطح والتراس.

 

يتضمن مشروع (Spiraling Tower) بناء 27،650 مترًا مربعًا، منها 14135 مترًا مربعًا مخصصة للاستخدام المكتبي و2500 مترًا مربعًا لاستخدامات التدريس في قاعة (Inter-Campus Bes) التي تبلغ مساحتها 2000 مترًا مربعًا و1015 مترًا مربعًا للاستخدام التجاري و1000 متر مربع في المعارض و7000 متر مربع، لوقوف السيارات. حيث أن تم تصميم المبنى ليشبه كومة ضخمة من الكتب، كل منها يمثل أرضية. بينما سيحتوي البرج على مساحات خارجية واسعة وحديقة.

 

سيكون المبنى مكسوًا بالكامل تقريبًا بالزجاج ، ويطل على البحر ويلتقط ضوء النهار. كما سيتألف الحرم الجامعي من قاعة، ومراكز تسوق، ومرافق تعليمية وسلسلة من الأماكن العامة في الطابق الأرضي حيث أن التصميم مرن بطبيعته من خلال الجمع بين نمط البرج والمنصة في قطعة غير ملحومة. وتستخدم الألواح الخشبية لرفع البرج من مستوى الشارع، ممّا يعطي مساحة للاستخدامات المدنية العامة. بينما تمزج الحركة الحلزونية للبرج مجموعة متنوعة من الأماكن العامة وتربط الحرم الجامعي من خلال الأفنية.

 

بناء برج لولبي في برشلونة

 

نظرًا للتراكيب الكبيرة والتركيب الديناميكي للأحجام، فإن الهيكل الفولاذي للمبنى يصوغ المعدن. بحيث سيتم بناء النوى تحت الأرض والخرسانة المسلحة. بينما البرج، الذي سيتم بناؤه من الفولاذ والخرسانة، سيكون له طبقة خارجية من الجدار الساتر الزجاجي المزدوج مع مساحات تتخللها ألواح من الألمنيوم لزيادة الضوء الطبيعي وإتاحة إطلالة على البحر.

 

المصدر
First stone of the Spiral Tower by Zaha Hadid in BarcelonaTorre Espiral in Barcelona / Zaha HadidSpiralling TowerZaha Hadid Architects' Edifici Torre Espiral

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى