الهندسةالهندسة المدنية

بناء الألواح الخرسانية على اعتبارات تصميم الأرض

اقرأ في هذا المقال
  • عناصر التصميم لبناء الألواح الخرسانية على الأرض
  • نظام دعم الألواح الخرسانية على الأرض
  • حماية الألواح الخرسانية على الأرض ضد اختراق الرطوبة
  • تركيب مثبطات بخار لمقاومة الرطوبة
  • أسباب الشقوق على التسليح في الألواح الخرسانية على الأرض
  • التحكم في عرض التشققات في الألواح الخرسانية
  • الألياف الفولاذية في الألواح الخرسانية على الأرض
  • الألياف التركيبية في الألواح الخرسانية على الأرض

عناصر التصميم لبناء الألواح الخرسانية على الأرض:

 

يتطلب بناء الألواح الخرسانية على الأرض بعض عناصر التصميم الأساسية. كما يجب إدراج عناصر التصميم هذه وإضافتها في مستندات العقد من قِبل المصمم المسؤول قَبل طلب العطاء.

 

عناصر التصميم المطلوبة لِلألواح على الأرض هي:

 

 

 

 

 

  • تفاصيل المفاصل وأماكنها.

 

  • نوع التسليح إذا لزم الأمر. حيث يجب تحديد النوع والحجم والتفاصيل والمواقع.

 

 

  • مدى التحمل للقاعدة والقاعدة الفرعية وسماكة اللوح والسطح.

 

 

 

  • تفاصيل التضمين الخاص.

 

  • تفاصيل اجتماعات ما قبل البناء، وتفاصيل ضمان الجودة الشاملة ومراقبة الجودة.

 

نظام دعم الألواح الخرسانية على الأرض:

 

يتطلب بناء الألواح الخرسانية على التربة أن تتصرف التربة كنظام دعم قياسي. ومن ثم فإنّ أداء البلاطة التي يتم بناؤها على الأرض يعتمد على سلامة اللوح ونظام دعم التربة. وهذا يتطلب إعدادًا عاليًا للموقع وفقًا لمتطلبات الأحمال المطلوبة.

 

في الغالب، تخضع التربة للتدحرج. حيث تساعدنا طريقة إثبات التدحرج جيدًا على معرفة ما إذا كانت الطبقة الكاملة من التربة قادرة على التصرف كنظام داعم، أيّ ما إذا كانت مستقرة بشكل موحد ولديها قدرة تحمل كافية بحيث تؤدي أداءً جيدًا بعد البناء الكامل للبلاطة.

 

لِلتحكم في سماكة الخرسانة وتقليل الاحتكاك بين المادة الأساسية والبلاطة، يتم استخدام طبقة رقيقة من مادة الفرز الدقيقة. كما يمكن أن تكون مادة التدريج الدقيقة هذه متدرجة ومحبوبة ومواد متوافقة.

 

حماية الألواح الخرسانية على الأرض ضد اختراق الرطوبة:

 

يتعرض اللوح المبني فوق سطح الأرض بدرجة عالية لاختراق الرطوبة إذا لم يتم إجراء معالجة مناسبة. ويتم توفير الحماية من الرطوبة للأرضية فوق البلاطة عن طريق مواد الأرضيات مثل الخشب والسجاد والمشمع والفينيل وطلاء الأرضيات غير المنفذ والمواد اللاصقة وبلاط السجاد المدعم بالمطاط.

 

هذه هي مواد الأرضيات الحساسة للرطوبة. بحيث يتم تطبيق هذا بشكل أساسي على الأرضيات التي يتم تركيبها في بيئة حساسة للرطوبة أو غرف الثلاجة حيث يتم التحكم في الرطوبة.

 

لتقليل انتقال محتوى الرطوبة من الأسفل إلى سطح الأرض، يمكن استخدام مثبطات البخار. حيث يوفر دليل المواصفات القياسية لمثبطات بخار الماء البلاستيكية المستخدمة عند ملامستها للتربة أو الحشو الحبيبي تحت الألواح الخرسانية متطلبات الأداء لمثبط بخار البلاستيك الذي يجب استخدامه في التطبيقات العملية.

 

يعتمد اختيار مثبط البخار أو المادة الحاجزة على:

 

  • امتداد متطلبات الحماية.

 

  • الحساسية المتعلقة بالرطوبة لمواد الأرضية.

 

يجب أن تتوافق المواد المستخدمة في هذه الحماية مع المواصفات الواردة في المواصفات القياسية لمثبطات بخار الماء البلاستيكية والّا يقل سمكها عن 0.25 مم. بحيث إذا تم توفير سماكة متزايدة، يتم زيادة اختراق الرطوبة وبالتالي المتانة بعد التثبيت الكامل.

 

تركيب مثبطات بخار لمقاومة الرطوبة:

 

يختلف قرار مكان وضع مثبط البخار من موقع إلى آخر. كما يمكن وضع مثبطات البخار إمّا على اتصال مع اللوح أو يمكن وضعها في اتصال مع الحشوة الحبيبية. حيث أنه في حالة وجود بيئة حساسة للرطوبة، يمكن وضع الخرسانة على اتصال مباشر مع مادة مثبطات البخار أو الحاجز المستخدم لاختراق الرطوبة.

 

ستساعد هذه الطريقة في اختراق الرطوبة والمياه من المصادر المحتملة مثل المطر أو المعالجة أو التنظيف أو قطع المنشار. حيث أن الحشوة المشبعة، عند وضعها فوق مثبط البخار، سوف تستهلك الوقت حتى تجف البلاطة.

 

كما هو مذكور في الطريقة أعلاه، فإنّ وضع الخرسانة في اتصال مباشر مع مثبط البخار سوف يتطلب اعتبارات جودة عالية. كما يمكن أن يساعد التثبيت المناسب فقط في تجنب المشكلات المتعلقة بالبلاطة أثناء فترة الأداء.

 

لقد لوحظ أن وضع الخرسانة مباشرة فوق مثبط البخار عند مقارنته بطرق تركيب الألواح الأخرى يخضع لتغيير الطول وتجفيف الانكماش والتأثيرات الأخرى ذات الصلة من البيئة.

 

يجب أن يتضمن التصميم التفصيلي للخرسانة هذه الاعتبارات بحيث يتم تقليل القيود. ويجب تقييم المعايير التي توصي باتباع كل موقع لتنفيذ هذا البناء بشكل منفصل من حيث الحساسية تجاه رطوبة الأرضيات وظروف المشروع والتأثيرات الناتجة عن تجعيد الألواح وتشققها وتقشرها.

 

أسباب الشقوق على التسليح في الألواح الخرسانية على الأرض:

 

  • الدمج غير الكافي للخرسانة.

 

  • استخدام قضبان ذات أقطار كبيرة.

 

  • غطاء خرساني غير مناسب للتسليح.

 

  • درجة حرارة أعلى لقضبان التسليح المستخدمة.

 

  • قيمة انحدار للألواح الخرسانية أعلى من المرغوب فيه.

 

  • معالجة غير مناسبة أو مزيج غير مناسب.

 

من العوامل المذكورة أعلاه هي الأسباب الرئيسية خلف تشكيل الشقوق بالقرب من التسليح المثبت في بلاطة مبنية على الأرض.

 

التحكم في عرض التشققات في الألواح الخرسانية:

 

يتم استخدام التعزيز في عضو غير هيكلي للتحكم في عرض الشقوق التي ستحدث في الألواح الخرسانية. إنّ التعزيزات المستخدمة بشكل أساسي ستكون عبارة عن قضبان فولاذية مشوهة أو تقوية أسلاك ملحومة أو أوتار ما بعد الشد أو ألياف الفولاذ. ويمكن أيضًا استخدام هذه التعزيزات معًا.

 

بشكل أساسي، تستخدم البلاطة الخرسانية غير الهيكلية بشكل أساسي قدرًا صغيرًا من التعزيزات التي ليس لها أي دور في حركة التقييد الناتجة عن تغيرات الحجم.

 

سوف تتعرض البلاطة التي لم يتم تعزيزها على الأرض إلى تشققات في درجة الحرارة وانكماش. كما أنه لوحظت هذه على نطاق أوسع على سطح البلاطة الخرسانية وستضيق في جميع أنحاء العمق.

 

يجب دعم وربط حديد التسليح أو الفولاذ بعد الشد أو الفولاذ المشوه معًا أثناء التثبيت في الخرسانة. وهذا لضمان تجنب حركتهم أثناء صب الخرسانة.

 

يمكن تقديم الدعم المطلوب بواسطة قضبان خرسانية مسبقة الصب. كما يجب أن يكون للقضيب الخرساني مسبق الصب المستخدم لهذا الغرض سماكة 100 مم كحد أدنى للقيمة وله قوة ضغط مساوية للخرسانة المستخدمة في البلاطة.

 

عند استخدام تقوية الأسلاك الملحومة، من الضروري أن يوفر المقاول دعمًا كافيًا حتى لا يؤثر وضع الخرسانة على التسليح بشكل كبير. كما يجب توفير الدعم المناسب في المواقع المناسبة بحيث يتم تجنب سحب تقوية الأسلاك أثناء حركة السير على الأقدام.

 

الألياف الفولاذية في الألواح الخرسانية على الأرض:

 

لن يؤدي استخدام الألياف الفولاذية إلى تقليل كمية الشقوق المتكونة في البلاطة الخرسانية المبنية في الأرض. حيث تساعد الألياف الفولاذية المستخدمة بالقرب من وصلات الانكماش في تقليل فتحات المفاصل. وهذا يساعد في تقليل فرص التشقق بين المفاصل. كما يجب أن يظل عرض التشقق ضيقًا.

 

الألياف التركيبية في الألواح الخرسانية على الأرض:

 

سيرحب صب الألواح الخرسانية في بعض الأحيان بانكماش البلاستيك وتشققاته خلال الساعات القليلة الأولى من المعالجة. كما يمكن تقليل هذا إلى حد ما عن طريق استخدام الألياف الاصطناعية من البولي إيثيلين والنايلون والبولي بروبيلين وأنواع أخرى.

 

تساعد هذه الألياف أيضًا في الحد من فصل الخرسانة في الحالة البلاستيكية. بحيث سيزداد معامل المرونة عندما تتصلب الخرسانة.

 

المصدر
Floor slabConstruction of Slabs on Ground -Design Considerations Based on ACI and ASTMGround slabs - IntroductionHow is a ground floor slab constructed?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى