الهندسةالهندسة المدنية

خرسانة الحشو القابلة للتدفق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خرسانة الحشو القابلة للتدفق
  • خصائص خرسانة الحشو القابلة للتدفق
  • فوائد خرسانة الحشو القابلة للتدفق
  • تطبيقات خرسانة الحشو القابلة للتدفق
  • أسباب استخدام خرسانة الحشو القابلة للتدفق

ما هي خرسانة الحشو القابلة للتدفق؟

خرسانة الحشو عبارة عن مادة تعبئة منخفضة القوة مصممة هندسيًا يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من احتياجات البناء. كما أنها ذاتية التسوية والضغط الذاتي وعدم الاستقرار وله خصائص تتنافس بشكل إيجابي مع المواد التقليدية مثل التربة المضغوطة وأسمنت التربة والخرسانة. كما تتميز خرسانة الحشو بمزايا كونها سهلة التطبيق ودائمًا أقل كثافة في العمالة من المنتجات المنافسة. نظرًا لأن الملء المتدفق سريع وسهل وضعه، يمكن تقليل وقت البناء والتكاليف المرتبطة به.

تم تطوير خرسانة الحشو القابلة للتدفق في البداية منذ أكثر من 20 عامًا كحل للمشاكل المتكررة الناشئة عن التربة المضغوطة بشكل سيئ أو الحشو الحبيبي. في الأصل، كانت مخاليط التعبئة القابلة للتدفق تتكون من كميات كبيرة من الرماد المتطاير والماء. لسوء الحظ، فإنّ هذا النوع من المزيج، على الرغم من أن له مزايا في بعض التطبيقات، قد شهد تغيرات كبيرة الحجم بسبب تبخر أو تبديد مزيج الماء. على مدار العقد الماضي، أدّى البحث المكثف والتقدم التكنولوجي باستخدام خلائط التعبئة القابلة للتدفق إلى استخدامها في العديد من التطبيقات.

خرسانة الحشو القابلة للتدفق عبارة عن ملاط ​​إسمنتي مضغوط ذاتيًا يتكون من خليط من الركام الناعم أو مادة مالئة وماء ومواد اسمنتية تستخدم كملء أو ردم بدلاً من ردم التربة المضغوطة. حيث أن هذا المزيج قادر على ملء جميع الفراغات في الحفريات غير المنتظمة والأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل القطع السفلية للألواح الموجودة، وهو مستوي ذاتيًا، ويتصلب في غضون ساعات قليلة دون الحاجة إلى الضغط في طبقات.

يشار أحيانًا إلى خرسانة الحشو القابلة للتدفق على أنها تعبئة محكومة الكثافة، ومواد ذات قوة منخفضة متحكم بها، وملاط خرساني خفيف، وملء غير قابل للانكماش. بحيث سيتم استخدام مواد خرسانة الحشو القابلة للتدفق كبديل للتعبئة الهيكلية فقط في المشاريع المتوسطة. ما لم يذكر خلاف ذلك، يجب ألا يتم تصميم الحشوة القابلة للتدفق كبديل لحشو الأرض الإنشائي بحيث تتم إزالتها باستخدام الأدوات اليدوية.

يجب تصميم المواد وتصميم الخلط للحشو القابل للتدفق لإنتاج مقاومة ضغط مماثلة للتربة المحيطة بعد التصلب، ممّا يجعل الحفر في وقت لاحق ممكنًا لإنتاج مقاومة الانضغاط المحددة للموقع الموضوع ،على النحو الذي يحدده المهندس. كما أن المكونات الرئيسية لخرسانة التعبئة القابلة للتدفق هي الأسمنت والرمل والماء مع الرماد المتطاير وخبث الأفران المنصهر الحبيبي ومولدات الهواء المستقرة.

خصائص خرسانة الحشو القابلة للتدفق:

لديها كتلة عالية حوالي 9 بوصات ولكن قوتها منخفضة عادةً 100 رطل لكل بوصة مربعة (0.7 ميجا باسكال) في 28 يومًا. بحيث تحتوي على مزيج اسمنتي منخفض، لا يرطب ويستقر وينزع الماء. لا يعني الماء الأقل تصلبًا أسرع ولن يسمح القليل جدًا من الماء بالتسوية المناسبة. لذلك، كلما كانت الخرسانة أكثر رطوبة، كلما كانت أفضل. لذلك، توفر المواصفات مرونة في تصميم المزيج، واختبار تصميم المزيج الأدنى، واختبار ميداني ضئيل أو معدوم.

فوائد خرسانة الحشو القابلة للتدفق:

  1. انخفاض التكاليف في الموقع بحيث توفر أقل العمالة والمعدات.

  2. تسوية مصغرة.

  3. سهلة الإزالة.

  4. متينة.

  5. متعددة الجوانب والاستعمالات.

  6. توافر على مدار العام.

  7. لا حاجة للضغط.

  8. تطوير ذاتي.

  9. زيادة سلامة العمال.

  10. يمكن ترميزها بالألوان لتحديد المنفعة.

تطبيقات خرسانة الحشو القابلة للتدفق:

يتم تسليمها في شكل ملاط ​​يشبه الخرسانة القابلة للتطبيق، ويمكن أن تلبّي خرسانة الحشو القابلة للتدفق مجموعة متنوعة من الاحتياجات. بحيث تشمل التطبيقات الشائعة:

  1. ردم المجاري والمرافق.

  2. ردم دعامة الجسر.

  3. ردم المجاري والخندق.

  4. الفراش للألواح والأنابيب.

  5. ملء السدود والقواعد والقواعد الفرعية.

  6. تعبئة الخزانات والأعمدة والأنفاق المهجورة.

أسباب استخدام خرسانة الحشو القابلة للتدفق:

  1. متوفرة بسهولة: يمكن لمنتجي الخرسانة الجاهزة، باستخدام المواد المتاحة محليًا، إنتاج خرسانة الحشو القابلة للتدفق لتلبية معظم مواصفات المشروع.

  2. سهلة التسليم: يمكن لشاحنات الخلط الجاهزة تسليم كميات محددة من خرسانة الحشو القابلة للتدفق إلى موقع العمل كلما دعت الحاجة إلى موادها.

  3. سهولة التنسيب: اعتمادًا على نوع وموقع الفراغ المراد ملؤه، يمكن وضع خرسانة الحشو القابلة للتدفق بواسطة شلال أو مضخة أو ناقل أو دلو. نظرًا لأن خرسانة الحشو القابلة للتدفق عبارة عن ذاتية تسوية، فإنّها تحتاج إلى القليل من الانتشار أو الضغط أو لا تحتاج إلى ذلك. وهذا يسرع البناء ويقلل من متطلبات العمالة.

  4. تنوع المنتج: يمكن تعديل تصميمات مزيج خرسانة الحشو القابلة للتدفق لتلبية متطلبات التعبئة المحددة، بإضافة المزيد من الماء لتحسين القابلية وإضافة المزيد من الرماد المتطاير أو الأسمنت لتغيير القوة. كما يمكن إضافة مواد مضافة لضبط أوقات الإعداد وخصائص الأداء الأخرى. بحيث ينتج عن إضافة عوامل الرغوة إلى الحشو القابل للتدفق مادة تعبئة عازلة وخفيفة الوزن.

  5. قوية ومتينة: عادةً ما تكون السِعات الحاملة لِخرسانة الحشو القابلة للتدفق أعلى من تلك الموجودة في التربة المضغوطة أو الحشوة الحبيبية. كما أن التعبئة المتدفقة أقل نفاذية، وبالتالي فهي أكثر مقاومة للتآكل. للاستخدام كملء هيكلي دائم، يمكن تصميم خرسانة الحشو القابلة للتدفق لتحقيق قوة ضغط تصل إلى 28 يومًا تصل إلى 1200 رطل لكل بوصة مربعة.

  6. يمكن حفرها: يمكن حفر الملء المتدفق الذي يحتوي على قوة ضغط تتراوح من 50 إلى 100 رطل لكل بوصة مربعة بسهولة باستخدام معدات الحفر التقليدية، ومع ذلك فهي قوية بما يكفي لمعظم احتياجات الردم.

  7. يتطلب فحصًا ميدانيًا صغيرًا: أثناء التنسيب، يجب اختبار ردم التربة بعد كل رفع للضغط الكافي. خرسانة الحشو القابلة للتدفق هي عبارة عن خرسانة ذاتية الدمك، ولا تحتاج إلى هذا الاختبار الميداني الشامل.

  8. يسمح بالعودة السريعة إلى حركة المرور: نظرًا لأنه يمكن وضع خرسانة الحشو القابلة للتدفق للتدفق بسرعة، ويمكن أن تدعم أحمال المرور في غضون عدة ساعات، فإنّها تقلل من وقت التوقف عن إصلاحات الرصيف.

  9. لا تشكل فراغات: لا تشكل خرسانة الحشو القابلة للتدفق فراغات أثناء التنسيب، ولن تستقر أو تتشقق تحت التحميل. هذه الميزة مهمة بشكل خاص إذا كان الردم سيغطى بواسطة رقعة الرصف. وقد تستقر التربة أو الحشوة الحبيبية، إذا لم يتم تجميعها بشكل صحيح، بعد وضع رقعة الرصف، وتشكل شقوقًا أو انحدارًا في منطقة الرصيف.

  10. يقلل من الحفر: تسمح خرسانة الحشو القابلة للتدفق بخنادق أضيق لأنه يلغي الحاجة إلى توسيع الخنادق لاستيعاب معدات الضغط.

  11. يحسن من سلامة العمال: يمكن للعمال وضع خرسانة الحشو القابلة للتدفق في خندق دون دخول الخندق، ممّا يقلل من تعرضهم للكهوف المحتملة.

  12. يسمح بالبناء في جميع الأحوال الجوية: تزيح خرسانة الحشو القابلة للتدفق أي مياه راكدة متبقية في الخندق من المطر أو ذوبان الجليد ممّا يقلل من الحاجة إلى مضخات نزح المياه. لوضع خرسانة الحشو القابلة للتدفق في الطقس البارد، يجب القيام بتسخين المادة، باستخدام نفس الطرق لتسخين الخرسانة الجاهزة.

  13. تقليل احتياجات المعدات: على عكس التربة أو الردم الحبيبي، يمكن وضع خرسانة الحشو القابلة للتدفق بدون لوادر أو بكرات أو دمك.

  14. لا يتطلب أي تخزين: نظرًا لأن خرسانة الحشو القابلة للتدفق يتم تسليمها من قبل موردي الخلطات الجاهزة، فلا داعي لتخزين المواد في موقع العمل.

المصدر
flyash Flowable fillFlowable Fill Concrete – Properties, Uses, Benefits16 Reasons to Use Flowable FillREADY MIXED FLOWABLE FILL (RFF)Flowable FillFly Ash Facts for Highway Engineers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى