الهندسةالهندسة المدنية

بناء الجدران من التربة الإسمنتية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي التربة الإسمنتية
  • خصائص التربة الأسمنتية
  • نسبة خليط التربة الأسمنتية
  • إغلاق جدار التربة الأسمنتية
  • بناء جدار من التربة الأسمنتية

ما هي التربة الإسمنتية؟

التربة الأسمنتية عبارة عن خليط مضغوط للغاية يتم إنتاجه عن طريق خلط الأسمنت مع التربة. بشكل عام، تُستخدم الجدران في الموقع التي تم إنشاؤها باستخدام التربة الأسمنتية لدعم الحفر والتحكم في المياه الجوفية وبناء المباني من طابق واحد.

يجب أن يقتصر البناء في الموقع باستخدام أسمنت التربة على طابق واحد بارتفاع جدار لا يتجاوز 3.2 م وحد أدنى لسماكة الجدار 300 مم للحمل و 200 مم للجدران غير الحاملة. وفي هذه المقالة، سنناقش خصائص التربة والأعمال التحضيرية والبناء ومعالجة الجدار في الموقع المبني بالتربة الأسمنتية.

خصائص التربة الأسمنتية:

يجب أن تكون التربة الخام المستخدمة في أسمنت التربة خالية من المحتويات الضارة، مثل المواد العضوية من أصل نباتي، والميكا، إلخ. كما يجب أن تتوافق التربة مع متطلبات الكود المعمول بها بناءًا على البلد المستخدمة فية.


نسبة خليط التربة الأسمنتية:

لبناء الجدران فوق مستوى القاعدة، يجب أن تكون كثافة التربة المناسبة 2.5-3.5% بالكتلة. ولبناء الجدران تحت مستوى القاعدة، يجب أن تكون كثافة التربة من 5-7.5% بالكتلة، بحيث لا تقل قوة التكسير للكتل المصنوعة من أسمنت التربة عن 1.4 نيوتن لكل مم 2 للحالة الجافة. كما يعتبر وزن وحدة التربة الجافة 1300 كجم لكل م 3 للحسابات.

إغلاق جدار التربة الأسمنتية:

يمكن استخدام الألواح الخشبية المناسبة في الممارسة المحلية للإغلاق. كما يجب ألا يقل عرض الألواح عن 200 مم وسمكها 50 مم. حيث أنه إذا كان سُمك الجدار الأسمنتي للتربة أكبر من 300 مم، فيجب تعديل تفاصيل الغلق بشكل مناسب. ويجب أن يتراوح طول المصراع بشكل عام من 1.8 متر إلى 3.3 متر.

يجب أن يكون ارتفاع الغالق للرافعة الواحدة حوالي 600 مم لصب الجدار، بالإضافة إلى 200 مم للإمساك بجزء من الجدار المضغوط أدناه في المصعد السابق. حيث يمكن رفع المصراع إلى المرحلة الثانية مباشرة بعد أن يتم ضغط المرحلة الأولى من جدران الأسمنت في التربة جيدًا.

بناء جدار من التربة الأسمنتية:

  • تحضير التربة: بمجرد نصب الحاجز، تصب التربة الرطبة المستقرة في المصراع في طبقات 75 مم. كما يجب أن تكون الطبقة متجانسة في العمق ويجب استخدام قوالب للتحكم في عُمق الجدار.

  • دمك التربة: يتم الدمك باستخدام آلات الدمك من خلال بدء العملية من الجوانب والعمل باتجاه المركز. حيث يتم توزيع صدم الجوانب بالتساوي لتجنب إمالة المصراع. ويجب التحقق من عمودي المصراع أثناء استمرار الضغط.

  • علاج الجدار: يجب معالجة الجدران لمدة 15 يومًا بعد إزالة المصراع. كما يتم رش خفيف من الماء على فترات منتظمة.

  • المفاصل الإنشائية: يتم تأمين الفواصل الرأسية بمسافات لا تزيد عن 2 متر وتكون متداخلة. بحيث يتم تشكيل الوصلات الأفقية بالتشطيب السلس للسطح المدك في نهاية كل رفع.

  • تحمل السقف: في الموضع الذي يستقر فيه إطار السقف الخفيف على الحائط، يجب أن يبنى جزء الجدار الموجود أسفله مباشرة بالطوب المرصوف بالملاط الأسمنتي 1 إلى 6 لعمق 150 مم، أو الطوب المصنوع من 7.5% تربة أسمنتية. ويجب أن تستقر الكمرات على ألواح الطبقة الخرسانية الأسمنتية. حيث تركب الجملونات أو الأسطح المستوية على مجرى من الطوب حتى عمق 150 مم موضوعة في المونة الأسمنتية 1 إلى 6.

  • تجصيص الجدار: يجب استخدام خليط أسمنتي لا يقل وزنه عن 1 إلى 5 في تلبيس الجدران الأسمنتية بالتربة. ويتم دهنه بعد تجفيف الجدار لمدة أربعة أسابيع على الأقل. حيث يجب أن يتم غسل سطح الجدار بشكل جيد من الإسمنت قبل وضع البياض.

أسئلة وأجوبة بناء الجدران من التربة الإسمنتية:

1- ما هي القيود في بناء التربة والاسمنت؟

يجب أن يقتصر هذا النوع من البناء في الموقع باستخدام أسمنت التربة على البناء من طابق واحد بارتفاع جدار لا يتجاوز 3.2 متر وحد أدنى لسماكة الجدار 300 مم للحمل و 200 مم للجدران غير الحاملة.

2- ما هي خاصية التربة المطلوبة في بناء التربة الأسمنتية؟

يجب أن تكون التربة الخام المستخدمة في الأسمنت التربة خالية من المحتويات الضارة، مثل المواد العضوية من أصل نباتي والميكا، وما إلى ذلك. بشكل عام، يجب عدم استخدام تربة القطن السوداء لاعتبارات اقتصادية.

3- ما هي نسبة خليط التربة والأسمنت المستخدمة في بناء الجدران؟

لبناء الجدران فوق مستوى القاعدة، يجب أن تكون كثافة التربة المناسبة 2.5-3.5% بالكتلة. ولبناء الجدران تحت مستوى القاعدة، يجب أن تكون كثافة التربة من 5-7.5% بالكتلة، بحيث لا تقل قوة التكسير للكتل المصنوعة من أسمنت التربة عن 1.4 نيوتن لكل مم 2 للحالة الجافة. حيث يعتبر وزن وحدة التربة الجافة 1300 كجم إلى م 3 لأغراض الحساب.

المصدر
Raito Soil Mixing Wall (RSW)How to Construct In-situ Walls with Soil-Cement?Soil-Cement Wall without Bracing for Mat Foundation construction in Bangkok Sub-SoilsSoil-Cement Wall

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى