الهندسةتاريخ العمارة

العمارة في كاسترو دل ريو

اقرأ في هذا المقال
  • موقع كاسترو دل ريو
  • سمات بلدة كاسترو دل ريو

موقع كاسترو دل ريو:

تقع هذه البلدة في قرطبة جنوب إسبانيا في الأندلس، ولا نعرف أية إشارة عربية للمكان، والأمر الوحيد الذي نعرفه هو أنه تم نسبته إلى زمن الرومان، تقع كاسترو على شواطئ نهر سالادو (Salado)، وقد تم الاستلاء على المدينة من المورو على يد ألفونسو الثالث عام 1232 ميلادي، وعلى بضعة كيلو مترات من البلدة الحالية توجد أطلال حصن يرجع إلى العصور الوسطى في منطقة تسمّى كاسترو القديمة، وقد أشار الإدريسي إلى حصن كاسترو دل ريو.

سمات بلدة كاسترو دل ريو:

تستقر البلدة على مرتفع من الأرض بيضاوي الشكل، ويوجد سور كبير يتخذ نفس الشكل البيضاوي، وهو مشيد من الدبش في الجزء السفلي، أما الجزء العلوي فهو مشيد من الطابية (تربة مدكوكة)، فالطابية هي عبارة عن واحدة من تقنيات البناء القديمة، تعتمد بشكل أساسي على التربة والماء مع نسبة قليلة من الأسمنت، كما يمكن إضافة فيها القليل من المواد المثبتة مثل الرماد أو الجير.


كما يلاحظ أن الأبراج المشيدة من نفس مواد البناء تبرز عن السور، كما كان لها غرفة علوية ذات سقف مقبى، كما يوجد هناك برج إسطواني، واستناداً إلى وثيقة مكتوبة ترجع إلى عام 1817 ميلادي، كان السور يحتوي على أربعون برجاً، كما تتضمن الوثيقة المذكور الإشارة إلى ارتفاع السور الذي يترواح من 10 إلى 20 متراً.


كما كان إحدى بوابات المدينة تسمّى بوابة مارتوس، غير أنها تهدمت عام 1743 ميلادي، وقد وصفت على أنها بوابة حديد، ولها تحصين في المقدمة، كما وصلنا وصف موجز لبوابة الحصن، فهي بوابة مصفحة وممسمرة من الداخل والخارج، حيث توجد ألواح قوية من الحديد، ويقع الحصن في أعلى جزء في المدينة.


يتكون الحصن من ميدان السلاح الذي تبلغ أبعادة (25*20) متراً، ويتكون من أربعة أبراج موزّعة على الأركان الأربعة، ويلاحظ أن أحد الأبراج الأربعة سداسي الشكل من الداخل لكنه إسطواني من الخارج، كما يضم صهريجاً أو جباً تصل إليه مياه الأمطار عبر فتحة حفرت في القبة.


أما البرج الرئيسي أو ما يسمّى ببرج التكريم، تبلغ أبعاده (7.75*5.25) ميلادي، ويبلغ ارتفاعه 17.97 متراً، وقد شيد بالكامل من الطابية مع وجود الأركان من الآجر، ويوجد للطابق العلوي سقف عبارة عن قبة بيضاوية من الآجر، ويشبه هذا البرج البرج الرئيسي الموجد في حصن بايينا (Baena).

المصدر
العمارة الأسلامية من الصين إلى الأندلس/المؤلف خالد عزب/طبعة2010العمارة الأسلامية/المؤلف الدكتور عبدالله عطية عبد الحافظ/الطبعة الثانيةفنون العمارة الأسلامية وخصائصها/المؤلف الدكتور عفيف البهنسي/الطبعة الثانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى