الهندسةالهندسة المدنية

تقليل الفاقد وفقدان المواد في موقع البناء

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يمكن تقليل الفاقد وفقدان المواد في موقع البناء
  • أسئلة وأجوبة حول كيفية تقليل الفاقد وفقدان مواد البناء في موقع البناء

كيف يمكن تقليل الفاقد وفقدان المواد في موقع البناء؟

يبدأ الحد من الفاقد وفقدان مواد البناء بتحديد ميزانية لشراء المعدات اللازمة لإدارة المواد بشكل صحيح في موقع البناء. وقد تشتمل المعدات اللازمة على أدوات لتغطية وحماية المواد الهشة ومناطق الوقوف القوية لمنطقة تخزين المواد والوصول إلى الموقع والمنصات النقالة لتخزين القوالب وتركيبات السقالات وتركيبات الصرف، إلخ.

يمكن لمدير البناء الناجح، إذا كان مجهزًا بالأدوات المناسبة، تقليل الفاقد وفقدان المواد. حيث ستؤدي الإدارة الرديئة إلى خسارة وإهدار مواد البناء وفي النهاية خسارة اقتصادية. وباختصار، يُعد التحكم في المواد والتخطيط الجيد لتخطيط الموقع ضروريين لإدارة مواد البناء بكفاءة.

1- إعداد الأدوات لإدارة المواد لتقليل فقدان المواد في موقع البناء:

التخزين والتعامل المناسبين مع المواد هما مفتاحان لتقليل الفاقد وفقدان مواد البناء. وهناك حاجة إلى العديد من الأدوات والآلات لتخزين المواد والتعامل معها. حيث تم تقديم قائمة بالأدوات الضرورية أدناه. كما أن القائمة ليس لها نهاية ويمكن أن تختلف من مشروع إلى آخر.

  1. توفير مناطق وقوف قوية للوصول إلى الموقع ومناطق تخزين المواد.

  2. القيام بإعداد أدوات لحماية وتغطية المكونات من التأثيرات الجوية الضارة.

  3. القيام بإعداد منطقة تخزين للمواد لتخزين الإطارات والأنابيب والنوافذ والقوالب وتركيبات السقالات وتركيبات الصرف والألواح، إلخ.

  4. تعامل مع المواد بجرافات أو رافع على منصات التحميل.

  5. صفائح من القماش المشمع لتغطية الألواح الجصية.

2- تحضير موقع البناء لتقليل فقدان المواد في موقع البناء:

تجهيز مواقع البناء لدخول المواد، قبل طلب المواد، لتجنب مواقع البناء الفوضوية وبالتالي منع الهدر وفقدان المواد.

3- طلب ​​المواد لتقليل فقدان المواد في موقع البناء:

يجب أن يمارس مدير البناء أقصى درجات الحذر لتجنب الإفراط في الطلب لأنه يخلق موقع بناء غير مرتب، وقد يتسبب في خسارة مادية. حيث أن المبالغة في منع المواد مثل مواد العزل والأعمال الحجرية المكسوة أو المفككة وبطانات اللوح الجصي وحواف الكسوة أمر لا بد منه. كما يزيد الإفراط في الطلب من نفقات المُنشئ لأن هذه المواد تتطلب تكلفة معينة عندما يتعلق الأمر بالتسليم والتخلص منها.

4- وضع خطة مرنة لتقليل فقدان المواد في موقع البناء:

تعد مرونة التخطيط ضرورية لأنه يتم إحضار مواد مختلفة إلى الموقع مع تقدم البناء. وإذا كان تخطيط الموقع مرنًا، فسيكون لديه القدرة على استيعاب التغييرات التي يتم إجراؤها أثناء تقدم أعمال البناء.

5- أفصل النفايات عن الموقع لتقليل فقدان المواد في موقع البناء:

يعتبر فصل النفايات من موقع البناء أمرًا شائعًا في المشاريع الكبرى. حيث أن استخدام التخطي لفصل المواد المائية عن موقع المشروع. كما في بعض الأحيان، يمكن إعادة تدوير النفايات.

أسئلة وأجوبة حول كيفية تقليل الفاقد وفقدان مواد البناء في موقع البناء:

1- لماذا تقليل التخلص من النفايات في مواقع البناء؟

في صناعة البناء، يتم إنتاج أطنان من النفايات في مواقع العمل. وفي الولايات المتحدة وحدها، يتم إنتاج ما يقدر بنحو 251 مليون طن من النفايات الصلبة سنويًا. ومع ذلك، فإنّ أقل من ثلث هذه الكمية يتم إعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد. وما يصل إلى 40% من هذه النفايات ناتجة عن صناعة البناء وإنتاجها من مواد البناء غير المستخدمة.

إنّ شركات البناء مسؤولة عن كمية هائلة من النفايات والتخلص المناسب من النفايات في مواقع البناء. كما يمكن إعادة تدوير الكثير من هذه الكمية أو حتى إعادة استخدامها. ومع ذلك، في بعض الأحيان، بعد يوم طويل من العمل، يتم تجاهل الاستدامة والعناية بالبيئة. حيث تزداد شعبية ممارسات البناء المستدامة، وخطة إدارة النفايات ليست مفيدة فقط لشركات البناء ولكن البيئة أيضًا.

2- كيف يمكن تقليل الفاقد وفقدان مواد البناء في موقع البناء؟

يمكن أن يؤدي توفير الأدوات اللازمة لتخزين المواد وإعداد مواقع البناء قبل طلب المواد والتخطيط لتخطيط موقع مرن وفصل مواد النفايات عن مواقع البناء إلى تقليل فقد وإهدار مواد البناء.

3- لماذا يعتبر ضياع وهدر مواد البناء مشكلة؟

يؤدي إهدار المواد وفقدانها إلى زيادة المصاريف عند تسليم المواد والتخلص منها.

4- كيف يتم التحكم في النفايات في موقع البناء؟

يعتبر وضع مواد النفايات في حاويات وحاويات ثم إعادة تدوير المواد التي يمكن إعادة تدويرها ممارسة جيدة للتحكم في النفايات.

5- كيف يساهم التصميم الجيد للموقع في تقليل الفاقد والهدر في مواد البناء؟

يساعد تخطيط الموقع الجيد التخطيط على سهولة الوصول إلى الموقع والتخزين الجيد لمواد البناء مع تقدم أعمال البناء. كما يعمل التصميم الجيد للموقع على تجنب الفوضى والأخطاء في مواقع البناء والتي تؤدي أحيانًا إلى تأخير أعمال البناء.

المصدر
REDUCTION OF CONSTRUCTION WASTE AT SITEHow to Reduce Waste and Loss of Materials at Construction Site? [PDF]How to Reduce Waste on Your Construction Site10 Tips for How to Reduce Waste Disposal on Construction Sites

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى