المساحةالهندسة

تكيف الصناعات مع أحدث تقنيات GIS

اقرأ في هذا المقال
  • فائدة خرائط GIS
  • خرائط نظم المعلومات الجغرافية
  • كيفية الحصول على GIS

فائدة خرائط GIS:

 

جعلت مجموعة من خرائط (GIS) وأحدث تقنيات استضافة GIS أداة قوية توفر معلومات دقيقة ومحدثة من الموارد البيئية إلى تحليلات السوق. وبالتالي تحقق قطاعات البيع بالتجزئة والصناعات الكبيرة أرباحًا ضخمة باستخدام أحدث تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، حيث تقوم تقنية (GIS) بتحويل جميع البيانات المعقدة في شكل أبسط، مما يجعلها سهلة الاستخدام ويمكن الوصول إليها بسهولة من أي جزء من العالم.

 

تم تنفيذ نظم المعلومات الجغرافية من قبل جميع الصناعات والمنظمات تقريبًا، مثل وكالات إنفاذ القانون والحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات، يساعد رسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية هذه الصناعات والمؤسسات من خلال تزويدهم بالخرائط الرقمية والبيانات الدقيقة المتعلقة بنمو ودراسة هذه القطاعات.

 

خرائط نظم المعلومات الجغرافية:

 

توفر خرائط (GIS) حلول موثوقة لأنواع مختلفة من البيانات، يعد اكتشاف مواقع جديدة لإنشاء صناعات جديدة أحد التطبيقات الرئيسية لنظم المعلومات الجغرافية.

 

يستطيع القطاعان العام والخاص إنشاء بيانات نظم المعلومات الجغرافية الضرورية لدعم التطبيقات التقنية الجديدة والقائمة، لقد جعل الاستشعار عن بعد وغيره من الابتكارات المتقدمة هذه التعديلات ممكنة بالنسبة للجميع، على الرغم من أن كل صناعة تعمل على تقنيات رسم الخرائط لحلول نظم المعلومات الجغرافية الدقيقة، إلا أن ما يقرب من 10٪ فقط من هذه الصناعات قادرة على تطبيق هذه الحلول بكفاءة واقتصادية؛ وذلك لأن برنامج (GIS) يفرض رسوم ترخيص حتى على الصناعات الصغيرة من حوالي 3000 دولار إلى 10000 دولار سنويًا.

 

كيفية الحصول على GIS:

 

نظرًا لأن رسم خرائط (GIS) باهظ الثمن، فهناك العديد من مزودي الخدمة المتاحين في السوق الذين يقدمون خدمات (GIS) بأسعار معقولة، مثل استضافة (GIS) أو استضافة الخرائط، وبالتالي من خلال دفع رسوم رمزية لمقدمي الخدمات، كما يمكن لكل صناعة تقريبًا الاعتماد الآن على تقنية رسم خرائط (GIS)؛ للحصول على نتائج أكثر دقة ومرونة.

 

لذلك أصبح نظام المعلومات الجغرافية المعروف باسم GIS أداة لا غنى عنها في جميع الأعمال والصناعات في جميع أنحاء العالم، يزود مؤسسات الأعمال وقطاعات البيع بالتجزئة ببيانات دقيقة تصف معلومات العميل المتعلقة بموقع متاجرهم والتركيبة السكانية وبيانات المبيعات وأيضًا تحليلات السوق، يساعد هذا النظام أيضًا في حساب التكاليف اللوجستية لسيناريوهات مناطق متعددة، والتي تخدم هذه الأسواق في النهاية.

 

كون نظم المعلومات الجغرافية أداة متعددة الأغراض فهي تحلل تلوث الهواء والماء، كما تستفيد إدارة الأزمات والرقابة وإدارة الموارد البشرية من خلال تطبيق برمجيات نظم المعلومات الجغرافية، تُستخدم أنظمة المعلومات الجغرافية أيضًا في تتبع الموقع الأكثر استخدامًا في الشبكات الاجتماعية اليوم، لذلك يلعب (GIS) دورًا حيويًا في إنشاء الشبكات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم، كما أن خرائط جوجل هي أحد هذه البرامج المعقدة التي يتم تمكينها بتقنية رسم الخرائط GIS، يمكن إنشاء الخرائط المحلية باستخدام خرائط جوجل.

 

كما تكتسب تقنية رسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية أهمية كبيرة، ويتم تبنيها من قبل كل صناعة تقريبًا بسبب النمو السريع والتطور الذي تم تنفيذه في نظم المعلومات الجغرافية من خلال الابتكارات الحديثة، يمكن للمرء التحقق من عنوان أي شخص وتأكيده من خلال تطبيق تقنية (GIS).

وبالتالي فإن هذا التطبيق مفيد لمنظمات الأعمال التي تتعامل بشكل أساسي مع معاملات المواد الخام، وبالتالي يمكن للمشتري التحقق من العنوان الذي قدمه المورد والتأكد من أن المورد حقيقي، هذا يساعد المشترين على تجنب التعرض للغش من الموردين المحتالين، لذلك لا يمكن للمشتري التعامل مع المورد بأمان، إلا بعد التحقق والحصول على النتائج المؤكدة المطابقة مع العنوان الذي قدمه المورد.

 

ومن ثم فإن إمكانيات نظم المعلومات الجغرافية لا حصر لها، ويمكن استخدام هذه التكنولوجيا في كل مجال تقريبًا، لذلك فإن تقنية رسم الخرائط (GIS) فعالة من حيث التكلفة ومرنة وسهلة الاستخدام، حيث يتم تكييفها واستخدامها من قبل جميع الصناعات والمؤسسات.

 

المصدر
مبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى