الهندسةالهندسة المدنية

حل مشكلة تجاوز التسوية الخرسانية عن حدودها

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم حل مشكلة تجاوز التسوية الخرسانية عن حدودها
  • أسئلة وأجوبة حول حلول مشاكل تجاوز التسوية الخرسانية عن حدودها

كيف يتم حل مشكلة تجاوز التسوية الخرسانية عن حدودها؟

أثناء اختيار البديل، يجب على المصمم التحقق من تكلفة الإنشاء وتكاليف التشغيل والصيانة على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة الوقت اللازم لبناء بديل. ومن الأفضل اختيار خيار أكثر تأكيدًا في بنائه وأدائه حتى لو كانت تكلفته الأولية أعلى. حيث أنه إذا تجاوزت التسوية المقدرة للمبنى التسوية المسموح بها، فيمكن للمصمم اختيار الطرق التالية للتعامل مع التسوية المفرطة:

  1. تعديل الهيكل الخرساني.

  2. توفير أساس عميق للهيكل الخرساني.

  3. تغيير الأساس للهيكل الخرساني.

  4. تحسين خصائص التربة أسف أساسات الهيكل.

1- تعديل الهيكل الخرساني:

من الممكن إعادة توجيه الهيكل أو نقله بناءً على الموقع والوظيفة لتحقيق حالة تسوية أفضل للأساسات الخرسانية. حيث أن حركة المبنى مجدية في المناطق الريفية حيث قيمة الأرض منخفضة. وهناك خيار آخر هو إعادة توزيع حمولة الهيكل لتقليل الاستقرار. إنّ اختيار أنظمة تأطير مختلفة لجعل الهيكل أكثر صلابة أو مرونة قد يوفر توزيعًا أفضل للحمل. أيضًا، يمكن تقليل حمل الهيكل لتقليل الاستقرار.

علاوة على ذلك، القيام بتغيير العمليات داخل الهيكل لإزالة الجزء الأثقل من المبنى إلى أقوى جزء من التربة تحت الأساس. أخيرًا، القيام بتوفير الرافعات أسفل الأعمدة الأولية لضبط التسوية التفاضلية. وهذا قد يبدو هذا الخيار غير عملي وغير قابل للتطبيق، ولكن تم تنفيذه في مكسيكو سيتي، حيث يتم تعديل عدد المباني الشاهقة بشكل دوري للتسوية التفاضلية. حيث أنه يلزم توفير الرافعات أسفل العمود لإجراء قياسات لإجراء التعديلات في الوقت المناسب.

2- توفير أساس عميق للهيكل الخرساني:

الأساس العميق هو الخيار الأكثر استخدامًا لمعالجة التسوية المفرطة لمبنى قيد الدراسة. بحيث تتوفر أنواع مختلفة من الأساسات العميقة التي يمكن اختيارها بناءً على نوع التربة والمواد والمعدات وتوافر المهارات المطلوبة. كما أن الأساس العائم هو خيار ممتاز لاختيار التغلّب على التسويات المفرطة.

يعمل الأساس التعويضي على تقليل الحمل الصافي على التربة وبالتالي تقليل التسوية التفاضلية. وإذا كانت المساحة كبيرة ، فحدد أساسًا عائمًا كبيرًا بدلاً من الأساس العائم لأنه لا يمكن التحكم فيه على مساحة كبيرة. حيث أنه بالنسبة لحالة التربة ووزن المبنى، فإنّ حفر مستوى الطابق السفلي يساوي تقريبًا عشرة طوابق من متوسط ​​ارتفاع المبنى. ومع ذلك، يجب أن يعرف المرء أن المشاكل تنشأ في الحفريات العميقة.

لذلك، هناك حدود لعدد الطوابق التي يمكن تحقيقها بناءً على الظروف الجيوتقنية في موقع البناء. حيث تُعدّ القاعدة المدمجة خيارًا آخر يمكن أن يقلل من التسوية التفاضلية للهياكل. ويُعدّ تغيير ضغط التلامس أسفل الأساس أو تغيير الارتفاع الأولي للمؤسسة خيارًا آخر ممكنًا لتقليل التسوية التفاضلية. كما أنه قد لا يكون المرء قادرًا على اعتماد هذا الخيار ما لم تتوفر صورة كاملة لتقلبات التربة في موقع البناء.

3- تعديل خصائص التربة أسفل قواعد الهيكل الخرساني:

تتوفر طرق مختلفة لتحسين التربة يمكن للمهندسين من خلالها تحديد خيار مناسب بناءً على طبيعة الهيكل ونوع التربة في موقع البناء. حيث تلعب الخبرة دورًا مهمًا في اختيار تقنيات معالجة التربة. كما تشمل طرق معالجة التربة ما يلي:

  1. الحشو.

  2. توحيد التربة اللينة بتكلفة إضافية مصحوبة بالمصارف الرأسية لتسريع الضغط.

  3. الضغط الديناميكي.

  4. استبدال التربة الناعمة بمواد حشو قوية.

  5. أعمدة الجير والأسمنت.

  6. تقنية التجميد.

  7. النسف.

  8. تقنية الاستبدال بالاهتزاز والطفو.

يجب على المهندسين أو المقاولين مراعاة المعايير التالية أثناء اختيار تقنية معالجة التربة:

  1. تعتبر معايير التشغيل للهيكل، مثل الإجمالي المسموح به وَمعدل الاستقرار ومتطلبات الاستقرار واحتياجات الصيانة، أحد العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء اختيار معالجة التربة.

  2. نوع التربة وخصائصها الأولية.

  3. هناك حاجة إلى تحسين عمق ومساحة وحجم التربة الإجمالي.

  4. توافر المواد.

  5. توافر المعدات والمهارات اللازمة.

  6. العوامل البيئية مثل التعرية والتخلص من النفايات وتلوث المياه والتأثيرات على الهياكل المجاورة.

  7. التكلفة والوقت متاح.

  8. الخبرة المحلية والتفضيل.

أسئلة وأجوبة حول حلول مشاكل تجاوز التسوية الخرسانية عن حدودها:

1- ما هي التسوية الخرسانية المسموح بها؟

يتم تعريف التسوية المسموح بها على أنها المقدار المقبول لتسوية الهيكل وعادة ما تتضمن عامل أمان.

2- ما هو الأساس الخرساني العائم؟

الأساس العائم هو نوع من الأساس يتم إنشاؤه عن طريق حفر التربة بحيث يكون وزن الهيكل المبني على التربة مساويًا تقريبًا للوزن الإجمالي للتربة المحفورة من الأرض بما في ذلك وزن الماء في التربة قبل البناء من الهيكل. حيث يُطلق على الأساس العائم أيضًا اسم طوف موازنة ويسبب تسوية صفرية للهيكل.

3- ما هو أساس الحصيرة الخرساني؟

أساس الطوافة أو الحصيرة عبارة عن بلاطة خرسانية كبيرة مستطيلة أو دائرية كبيرة تحمل الحمولة الكاملة للبنية الفوقية وتوزعها على المنطقة بأكملها أسفل المبنى. حيث تعتبر نوعًا واحدًا من الأساس الضحل ومفيد في التحكم في التسوية التفاضلية.

المصدر
What is the maximum limiting value for the differential settlement of a mat foundation under the surcharge of an RC building?What to Do if Estimated Settlement of a Building Exceeds Allowable Limits?Choice of the Type of FoundationChoice of a type of foundationTall building foundations: design methods and applications

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى