الهندسةهندسة الاتصالات

خدمة توجيه الاتصالات القائمة على المحتوى وتنظيمها

يتم توفير توجيه الاتصالات وتنظيمها حسب الطلب، ويعتمد توجيه اتصال وارد إلى جهاز لاسلكي أو سلكي وعلى تفضيل التوجيه وحالة وجود جهاز محمول في بيئة لاسلكية منزلية، أو تمت زيارتها تخدمها نقطة وصول محدودة التغطية (AP).

 

أساسيات خدمة توجيه الاتصالات القائمة على المحتوى وتنظيمها

 

يمكن أن يكون توفير توجيه المكالمة الواردة بناءً على نقطة وصول ذات تغطية محدودة لجهة خارجية قائمة على الحدث، ويمكن توفير الخدمات الإضافية وتكوينها ويتم توفير فحص المكالمة الواردة بناءً على قاعدة الفرز الخاصة بالتغطية المحصورة (AP)، ويمكن إلغاء توجيه الاتصال المخصص للمعدات التي تعمل في منطقة تغطية محصورة تخدمها جهة خارجية ذات تغطية محدودة نقطة وصول.

 

يوفر الاتصال اللاسلكي مجموعة من الخدمات التي تسمح بالتخصيص الموضوعي للأجهزة المحمولة المستخدمة في الاتصالات، وبالتالي فإنّ شريحة كبيرة من المشتركين في الخدمة اللاسلكية يستخدمون أجهزتهم المحمولة كنقطة اتصال أساسية مع الأطراف الأخرى، حتى عندما تعمل الأجهزة المحمولة في الداخل، والخدمات السلكية المتاحة مثل التلفزيون الرقمي وتلفاز بروتوكول الإنترنت والوسائط عند الطلب والوصول إلى الإنترنت عريض النطاق والاتصالات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP).

 

يمكن أن توفر أيضاً خدمات مخصصة للغاية ويمكن أن تلبي احتياجات الاتصالات لمشتركي الخدمة اللاسلكية لا سيما ضمن البيئة المحصورة، والتي يتم فيها نشر الأجهزة المختلفة التي توفر خدمات الاتصال السلكية، وعلى الرغم من أنّ المشترك اللاسلكي لديه حق الوصول إلى خدمة مخصصة للغاية في كل من مجال الخدمة اللاسلكية ومجال الخدمة السلكية، فإنّ الطرف المتصل بالمشترك اللاسلكي يقوم عمومًا بإنشاء اتصال دون معرفة تفضيل آلية الاتصال كالخدمة اللاسلكية أو الخدمة السلكية.

 

بالإضافة إلى ذلك لا يعرف الطرف المتصل عادةً الموقع الحالي للمشترك اللاسلكي في المنزل وفي مكان العمل أثناء النقل في السيارة وخارج منطقة الخدمة اللاسلكية، والتي يمكن أن تملي اختيار جهاز معين يسمى الهاتف الخلوي وجهاز (VoIP) المرتبط بالمشترك اللاسلكي، ونتيجة لذلك يمكن أن يعاني الاتصال بين الطرف الطالب والمشترك اللاسلكي بسبب عيوب الاستخدام المختلفة، مع ما يترتب على ذلك من تدهور جودة الخدمة.

 

قد لا يتم الوصول إلى المشترك اللاسلكي لأنّ المشترك اللاسلكي كان بعيداً عن جهازه المحمول عندما تم توجيه اتصال مهم إلى الجهاز المحمول، وبالتالي يمكن توجيه الاتصال المهم إلى صندوق بريد صوتي يتم الوصول إليه في وقت أصبح الاتصال فيه غير ذي صلة، وقد لا يتم الوصول إلى المشترك اللاسلكي لأنّ الطرف المتصل وجه مكالمته إلى هاتف سلكي في مكتب المشترك اللاسلكي أثناء وجود المشترك اللاسلكي خارج المكتب.

 

بينما يمكن دمج الشبكات السلكية مع عناصر الشبكة التي توفر خدمات لاسلكية في البيئات الداخلية والخارجية، فإنّ تكامل مجال الخدمة اللاسلكية ومجال الخدمة السلكية داخل البيئات الداخلية قد تم توجيهه بشكل أساسي لتوفير وظائف تحكم معينة لأجهزة معينة، وتعزيز الاتصالات واستمراريتها وكما أنّه لم يتم استغلال تكامل الشبكة وتنظيمها؛ لمتابعة اتصال قوي يخفف من مخاطر الاستخدام الشائعة من بين أوجه القصور الأخرى في الخدمة اللاسلكية التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض جودة الخدمة المتصورة وما يرتبط بها من تناقص عدد المشتركين.

 

  • “VoIP” هي اختصار لـ “Voice-over-Internet-Protocol”.

 

  • “AP” هي اختصار لـ “access-point”.

 

مبدأ خدمة توجيه الاتصالات القائمة على المحتوى وتنظيمها

 

تشير مصطلحات مثل معدات المستخدم ومحطة متنقلة والمحمول ومحطة المشترك ومعدات المشترك ومحطة الوصول، وكذلك المحطة الطرفية والهاتف والمصطلحات المماثلة إلى جهاز لاسلكي مستخدم من قبل مشترك أو مستخدم لخدمة اتصالات لاسلكية؛ لتلقي أو نقل البيانات أو التحكم أو الصوت أو الفيديو أو الصوت أو الألعاب أو بشكل أساسي أي تدفق بيانات أو دفق إشارات.

 

وبالمثل فإن المصطلحات نقطة الوصول (AP) والمحطة الأساسية والعقدة (B) والعقدة المتطورة (eNode B) و(HNB) أو (HAP)، والتي تشمل نقطة وصول (femtocell) ونقطة وصول (picocell) ومحطة (Wi-Fi) الرئيسية، كما يتم استخدامها بشكل تبادلي وتشير إلى مكون أو جهاز شبكة لاسلكية يقوم على الأقل بتسليم واستقبال البيانات أو التحكم أو الصوت أو الفيديو، أو الصوت أو الألعاب أو بشكل كبير أي أو أي دفق بيانات أو دفق إشارات.

 

يمكن أن تكون مصادر أو مستلمي هذه البيانات أو التحكم أو الصوت أو الفيديو أو الألعاب أو أي دفق بيانات أو دفق إشارات، على الأقل مجموعة من مكونات الشبكة مثل معدات المستخدم ومعدات مباني العميل أو خوادم الشبكة أو وحدات التحكم أو البوابات أو مكونات الإدارة، ويمكن تجميع تدفقات البيانات وإرسال الإشارات أو التدفقات القائمة على الحزم.

 

كما يميز بين المحطة الأساسية التي توفر أو تهدف إلى توفير تغطية لاسلكية خارجية بشكل أساسي ونقطة وصول قائمة على المرفق وعلى سبيل المثال (femtocell AP)، والتي توفر أو تهدف إلى توفير تغطية لاسلكية داخلية في المقام الأول أو تغطية لاسلكية خارجية في نطاق ضيق، ويتم التمييز الصريح بين نقطة الوصول التي تخدم داخل المباني والمحطة القاعدية التي تخدم خارج المنزل عندما يكون السياق غير كافٍ للتمييز بين المصطلحات المستخدمة.

 

  • “HNB” هي اختصار لـ “home-Node-B”.

 

  • “HAP” هي اختصار لـ “home-access-point”.

 

كيفية عمل خدمة توجيه الاتصالات القائمة على المحتوى وتنظيمها

 

يوفر خدمة توجيه الاتصالات القائمة على الوجود وتنظيمها أنظمة وطرق وواجهات مستخدم تتيح توجيهاً مخصصاً قائماً على التواجد لاتصالات واردة إلى جهاز لاسلكية أو جهاز سلكية، وتنظيم التوجيه المخصص القائم على التواجد، ويعتمد التوجيه المخصص على تفضيل توجيه واحد على الأقل ومعلومات التواجد لجهاز محمول في بيئة لاسلكية محصورة تخدمها نقطة وصول.

 

يتم تحديد الحدود المكانية للبيئة اللاسلكية المحصورة من خلال نطاق التغطية أو نصف القطر لنقطة الوصول وبالتالي يمكن أن تتوافق البيئة اللاسلكية المحصورة مع منطقة تغطية محصورة، والتي يمكن أن تشمل مساحة داخلية ةمساحة خارجية أو مزيج منهما، كما يُعد تفضيل التوجيه واحداً على الأقل خاصاً بالمشترك الذي يمتلك ويشغل الجهاز المحمول، وبالتالي فهو تفضيل توجيه شخصي.

 

يمكن تكوين تفضيل توجيه واحد على الأقل لجهاز لاسلكياً أو غير ذلك يعمل في بيئة لاسلكية محصورة أو منزلية أو تمت زيارتها، وفي حين يمكن امتلاك (AP) ذات التغطية المحدودة أو تأجيرها بواسطة مشترك مرتبط بالمكالمة الواردة أو بواسطة طرف ثالث، وتوفر (AP) ذات التغطية المحدودة خدمة لاسلكية للبيئة اللاسلكية المحصورة.

 

يكون تفضيل التوجيه واحداً على الأقل خاصاً بالمشترك وقابل للتكوين بواسطة المشترك المرتبط بالجهاز المحمول، بينما تكشف حالة التواجد ما إذا كان الجهاز المحمول متصلًا بـ (AP) ذات التغطية المحصورة وتم اكتشافه تلقائياً، ةيمكن توفير توجيه اتصال مخصص قائم على التواجد لمكالمة واردة استناداً إلى نقطة وصول ذات تغطية محدودة لجهة خارجية وفقًا لحدث واحد أو أكثر، كما يمكن أن يتضمن الحدث أو أكثر كتحديث قائمة التحكم في الوصول التي تنظم الوصول إلى نقطة الوصول المحصورة، والتابعة لجهة خارجية والتغطية اللاسلكية المقدمة بذلك.

 

وكذلك تسجيل جهاز محمول على نقطة الوصول (femtocell)، والتي يمكن أن تتيح خدمة إعادة توجيه خارجية، كما يمكن توفير خدمات الاتصال الإضافية وتكوينها ويتم توفير فحص للمكالمات الواردة بناءً على قاعدة الفرز الخاصة بنقطة وصول ذات تغطية محدودة تستضيف خدمة توجيه اتصالات مخصصة، ويمكن إلغاء توجيه الاتصال المخصص للمعدات التي تعمل في منطقة محصورة تخدمها جهة خارجية ذات تغطية محدودة نقطة وصول.

المصدر
Introduction to Analog and Digital Communications/ Simon HaykinData Communication and Computer NetworkWIRELESS COMMUNICATIONS/ Andreas F. MolischTheory and Problems of Signals and Systems/ Hwei P. Hsu, Ph.D./ JOHN M. SENIOR Optical Fiber Communications Principles and Practice Third Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى