الهندسةالهندسة المدنية

خرسانة الركام المعد مسبقاً المستخدمة لإصلاح الهياكل الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خرسانة الركام المعد مسبقاً المستخدمة لإصلاح الهياكل الخرسانية
  • إنتاج خرسانة الركام المعد مسبقاً
  • الفرق بين خرسانة الركام المعد مسبقاً والخرسانة التقليدية
  • مميزات خرسانة الركام المعد مسبقاً

ما هي خرسانة الركام المعد مسبقاً المستخدمة لإصلاح الهياكل الخرسانية؟

تُصنع الخرسانة سابقة التجهيز عن طريق الدمك في الفراغات لكتلة من الركام الخشن النظيف والمتدرج والمعبأ بكثافة في قوالب صب الخرسانة. تُستخدم هذه الخرسانة عندما يكون وضع الخرسانة التقليدية أمرًا صعبًا للغاية، كما هو الحال عند وجود حديد التسليح الضخم والعناصر المدمجة أو في الإصلاحات تحت الماء أو إصلاح الخرسانة والبناء أو حيث يجب تقليل انكماش الخرسانة إلى الحد الأدنى.

يتكون الجِبص عادةً من الرمل والأسمنت وَالبوزولانا والملدّنات والملدّنات الفائقة وعوامل احتجاز الهواء لمشكلة التجميد والذوبان المتوقعة، إذا لزم الأمر. يتم استخدام البوزولانا والملدّنات والملدنات الفائقة لإضفاء الانسيابية على الجِبص. يتم غسل الركام الخشن لإزالة جميع الحبيبات الدقيقة ويتم غربلته قبل وضعه مباشرة. ثم يتم حقن الجِبص من خلال أشكال لتوفير مصفوفة تدعيم. يبدأ الحشو في قاع الركام الجاهز.

تتأثر خصائص الجص بالمحتوى المائي ودرجات الرمل والأسمنت والبوزولانا وأنواع وكمية الخلطات. لكل تصميم لخليط الجِبص، هناك كميات مُثلى من الحشوات والمضافات لإنتاج أفضل قابلية ضخ أو تناسق. يُعَد التناسب المناسب لمكونات خليط الملاط الهيكلي ضروريًا للحصول على القوة والمتانة المطلوبة للخرسانة الجاهزة. تصميم المزيج التجريبي ضروري لكل وظيفة.

في الإصلاح تحت الماء، يؤدي حقن الجِبص في قاع خرسانة الركام المعبأة مسبقًا إلى إزاحة الماء، تاركًا كتلة متجانسة من الخرسانة بأقل قدر من المعجون. في مثل هذه التطبيقات، تؤدي إضافة المواد الإضافية المضادة للغسيل إلى تقليل غسل المعجون. بالنسبة لخرسانة الركام المُعد مسبقًا تحت الماء، يجب أيضًا اختبار جودة المياه تحت الماء لتحديد تأثيرها على خرسانة الركام المُعد مسبقًا على مدار فترة زمنية لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.

إنتاج خرسانة الركام المعد مسبقاً:

يتم إنتاج الخرسانة ذات المرحلتين (الركام المُعد مسبقًا) عن طريق وضع الركام الخشن في شكل ثم حقن ملاط رمل أسمنتي لملء الفراغات بين جزيئات الركام. لأسباب اقتصادية وتقنية، يتم استخدام الخرسانة ذات المرحلتين بشكل خاص لبناء وإصلاح الهياكل الضخمة وخاصة الأساسات والمنشآت تحت الماء وفي جميع أنواع البناء مع تقوية متقاربة. ستم شرح بعض تطبيقات استخدام الخرسانة في أعمال الترميم وبعض الصيغ والمبادئ التوجيهية التي تصف المعاملات الميكانيكية لهذه الخرسانة مثل معامل المرونة وقوة الشد وانكماش الجفاف.

نظرًا لأن خرسانة الركام المُعد مسبقًا يحتوي على معجون أسمنت أقل من الخرسانة التقليدية، فإنّه يمكن أن يوفر انكماشًا إجماليًا أقل واقتصادًا أكبر. يمكن أيضًا إنتاج خرسانة الركام المُعد مسبقًا باستخدام ركام خشن أكبر حجمًا من الخرسانة التقليدية. تُعَد خرسانة الركام المُعد مسبقًا مفيدًا للإصلاحات ذات الوصول المحدود والعوائق العلوية. سيكون ارتباط الإصلاح بالأسطح المجاورة مرتفعًا نسبيًا نظرًا لأن كتلة الإصلاح سيكون لها انكماش منخفض نسبيًا.

ومع ذلك، يجب أن تكون القوالب المستخدمة في خرسانة الركام المُعد مسبقًا مانعة لتسرب الماء تقريبًا وقادرة على تحمّل ضغط أكبر بكثير من صب الخرسانة للخرسانة التقليدية. لا ينصح باستخدام خرسانة الركام المُعد مسبقًا في البيئات القاسية بسبب زيادة النفاذية. تعتمد جودة خرسانة الركام المُعد مسبقًا على الوضع المناسب للركام والملء الكامل للمساحة بين الجسيمات مع ملاط ​​عالي الجودة من الريولوجيا المناسبة.

الفرق بين خرسانة الركام المعد مسبقاً والخرسانة التقليدية:

يتم وضع الخرسانة التقليدية كمركّب مركّب وخليط من الأسمنت والجِبص. وهذا يعني أن مكونات الجِبص الأسمنتية والركام يتم دمجها قبل وضع الخرسانة في القوالب. تختلف خرسانة الركام المُعد مسبقًا عن طرق الخرسانة التقليدية لأن مكوناتها توضع في خطوات منفصلة. كما يوحي الاسم، يتم وضع الركام قبل خليط الجِبص. هذا يؤدي إلى العديد من المزايا.

مميزات خرسانة الركام المعد مسبقاً:

نظرًا لأنه يتم غسل الركام ووضعه في القوالب قبل حقن الجِبص، يتم تكبير نسبة الركام إلى الأسمنت. وفقًا لمعهد الخرسانة الأمريكي، فإنّ هذا يقلّل من الانكماش الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الترابط مع الأسطح الخرسانية الحالية. الترابط العالي والانكماش الأقل ينتج عنه تشقق أقل.

ميزة أخرى هي أن خرسانة الركام المُعد مسبقًا لا يسمح بفصل المواد عند وضعها، خاصةً عندما تكون القوالب مغمورة جزئيًا أو كليًا في الماء. بمجرد وضع الركام، يبدأ حقن الجِبص في أسفل القوالب، ويتقدم عموديًا عند نقاط حقن منفصلة. يتم إزاحة أي ماء في القوالب حيث يملأ الجِبص جميع الفراغات بين الركام، ممّا يؤدي إلى تكوين خليط متجانس. يؤدي المزيج المتجانس إلى إصلاح أقوى.

أخيرًا، عند وضع خرسانة الركام المُعد مسبقًا، هناك حاجة قليلة للمعدات الثقيلة. يمكن غسل الركام في مكانه باستخدام أنبوب السد. ثم يمكن حقن الجِبص باستخدام مضخة الملاط. هذا مفيد بشكل خاص في مشاريع إصلاح رصيف الجسر الصغير أو السدود لأن معظم المعدات يمكن تركها على الشاطئ. يتم نقل المواد إلى موقع الإصلاح من خلال أنابيب المياه البلاستيكية المؤقتة وخراطيم الملاط. سيؤدي استخدام قطع أقل من المعدات إلى إصلاح أقل تكلفة.

المصدر
The Secret of Preplaced Aggregate ConcretePreplaced Aggregate Concrete – Uses for Concrete RepairPreplaced Aggregate ConcreteUse of two-stage (pre-placed aggregate) concrete in construction and repair of concrete structuresPreplaced-Aggregate Concrete

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى