الهندسةالهندسة المدنية

دفع قواعد البايلات الخشبية في الارض

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قواعد البايلات الخشبية في الارض
  • فئة قواعد البايلات الخشبية
  • مواصفات قواعد البايلات الخشبية
  • دفع قواعد البايلات الخشبية إلى الأرض
  • التعامل مع قواعد البايلات الخشبية

ما هي قواعد البايلات الخشبية في الارض؟

تُستخدم قواعد البايلات الخشبية على نطاق واسع لضغط التربة ودعم وحماية هياكل الواجهة البحرية. حيث يخضع اختيار استخدام قواعد البايلات الخشبية بشكل أساسي لظروف الموقع، وخاصة ظروف منسوب المياه الجوفية. كما أن قواعد البايلات الخشبية خفيفة نسبيًا لقوتها ويمكن التعامل معها بسهولة. ومع ذلك، لا يمكنهم تحمل القيادة الصعبة مثل قواعد البايلات الخرسانية أو الفولاذية. لذلك، يجب اختيار الخشب ومعالجته بعناية حيث أن المتانة والأداء يعتمدان على جودة المادة وعدم وجود عيوب طبيعية.

فئة قواعد البايلات الخشبية:

بناءً على طبيعة الاستخدام، يتم تصنيف قواعد البايلات الخشبية على أنها فئة (A و B).

  1. قواعد البَايلات الخشبية نوع (A): تُستخدم بايلات الفئة (A) في جسور السكك الحديدية والطرق السريعة والحوامل والأرصفة والمستودعات. حيث يجب ألا يقل قُطر المؤخرة أو جوانب المربع عن 30 سم.

  2. قواعد البايلات الخشبية نوع (B): تُستخدم بايلات الفئة (B) لأعمال الأساس بخلاف ما هو محدد في الفئة (A) والعمل المؤقت. كما يجب ألا يقل قُطر قواعد البايلات المستخدمة لضغط الأرض عن 100 مم أو جانبها في قواعد مربعة.

مواصفات قواعد البايلات الخشبية:

  1. يجب تحديد طول البايل الفردي بطول ± 30 سم للطول و ± 60 سم للأطوال التي تزيد عن 12 مترًا.

  2. في حالة البايلات المستديرة، يجب ألا تقل نسبة قُطر خشب القلب إلى قطر الركيزة عن 0.8.

  3. يتم نشر كلا الطرفين بزوايا قائمة على طول الوبر، ويتم قص العقد والأطراف لعمل السطح.

دفع قواعد البايلات الخشبية إلى الأرض:

  1. يتم اختيار القواعد الموجودة في كل ثنية من البايل من أجل توحيد الحجم لتسهيل وضع أعضاء الدعامة.

  2. يجب أن يكون طرف البايل مدببًا (ما لم يكن يقود في طبقات ناعمة تمامًا) على شكل مخروط مقطوع أو هرم تبلغ نهايته 25 سم 2 إلى 40 سم 2، ويجب أن يكون الطول من 1 إلى 2 ضعف قُطر أو جانب مربع.

  3. إذا كانت القيادة ستتم في مادة صلبة مثل الطين الصلب والحصى وما إلى ذلك، فيجب تثبيت الأحذية المعدنية ذات التصميم المعتمد على الطرف.

  4. يجب ثني رأس البايل بحلقة مناسبة أو لفه بأسلاك لمنع الانقسام وتقليل المكنسة.

  5. يجب حماية رؤوس قواعد البايلات بشكل أكبر من خلال توفير كتل وسادة.

  6. إذا كان من المطلوب تشكيل قواعد البايلات من طولين أو أكثر، فيجب قطع أسطح النتوء بشكل مربع لضمان التلامس مع المقطع العرضي الكامل لقواعد البايلات.

  7. سوف تقلل الصفيحة الفولاذية الرقيقة الموضوعة بين أسطح النطح من الميل إلى التنظيف.

  8. يجب أيضًا تأمين القطع بأنابيب فولاذية أو مسطحات فولاذية. ويجب تجنب الانقسامات في منتصف القواعد.

  9. إذا كان من الضروري الحصول على زيادة في حجم وطول القواعد من خلال بناء المقاطع، فيجب أن تكون الوصلات متداخلة، وتوصيل الأعضاء الخشبية بواسطة براغي أو براغي.

  10. في مجموعة قواعد البايلات، يجب أن يكون تسلسل تركيب القواعد عادةً من مركز إلى محيط المجموعة أو من جانب إلى آخر. ويجب ألا تتضرر القواعد المجاورة عند دق قواعد البايلات. حيث يكون الخطر أكبر في التربة المدمجة منه في التربة الرخوة.

  11. يميل دق القواعد في الرمال الرخوة إلى ضغط الرمال، ممّا يزيد بدوره من احتكاك السطح للقواعد. لذلك، يجب أن يتجنّب ترتيب تركيب مجموعة قواعد البايلات هذه إنشاء كتلة مدمجة من كومة الرمل التي لا يمكن دفع المزيد من قواعد البايلات إليها.

  12. في حالة التربة الرخوة جدًا، قد تضطر القيادة إلى الانتقال من الخارج إلى الداخل، بحيث يتم الاحتفاظ بالتربة من التدفق وأثناء التشغيل.

  13. يجب تنفيذ حالات النفث عن طريق الماء إذا لزم الأمر بطريقة لا تضر بقدرة التحمل لقواعد البايلات الموجودة بالفعل أو استقرار التربة أو السلامة أو أي مباني مجاورة.

  14. يجب إزالة قواعد البايلات المعيبة أو تركها في مكانها كما هو مناسب دون التأثير على أداء قواعد البايلات المجاورة أو الغطاء ككل.

  15. يجب ملاحظة أي تغيير مفاجئ في معدل الاختراق، والذي لا يمكن أن يعزى إلى طبيعة الأرض، والتأكد من سببه، إن أمكن قبل مواصلة القيادة.

التعامل مع قواعد البايلات الخشبية:

  1. يجب توخي العناية المناسبة للتأكد من أن القواعد موضوعة بشكل صحيح لمنع الضرر الناتج عن الانحناء المفرط.

  2. يجب التعامل مع القواعد المعالجة بحبال مانيلا أو القنب أو غيرها من وسائل الدعم التي لن تتلف سطح الخشب.

  3. يجب تجنب السقوط والفرشاة وتكسر الألياف واختراق السطح.

  4. يجب عدم استخدام الأدوات المدببة الحادة للتعامل مع قواعد البايلات الخشبية أو تقليبها.

  5. يسمح بتآكل طفيف لسطح قواعد البايلات الخشبية المعالجة تحت مستوى القطع في الأجزاء التي ستبقى بشكل دائم تحت الماء.

  6. يجب عدم إزعاج سطح قواعد البايلات الخشبية المعالجة أسفل القطع بواسطة ثقوب مملة أو مسامير دق لدعم المواد المؤقتة أو التدريج.

المصدر
Timber Pile Design and Construction Manual 2015How to Drive Timber Piles into Ground? [PDF]Timber Pile Design and Construction Manual 2016Ground Reinforcement with Shallow Timber Piles for Soils Susceptible to Liquefaction

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى