الهندسةعمارة الحداثة

سانت ماري

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بسانت ماري

التعريف بسانت ماري:

 

كانت سانت ماري آكس أبرشية من القرون الوسطى في مدينة لندن، واسمها لا يزال قائماً مثل اسم الشارع الذي كان يشغلها سابقاً. حيث تم هدم كنيسة القديسة ماري آكس في عام 1561 واتحدت أبرشيتها بكنيسة القديس أندرو أونديرشافت، والتي تقع على زاوية شارع سانت ماري آكس وشارع ليدنهول. كما يشغل (Fitzwilliam House) الآن موقع الكنيسة السابقة، وهي حقيقة أقرت بها لوحة زرقاء على واجهة المبنى. حيث تشمل الأبرشيات القريبة جريت سانت هيلين (1210) وسانت إثيلبورجا (القرن الرابع عشر).

 

قد يُشتق اسم الشارع من مزيج من الكنيسة المكرسة للسيدة العذراء وحانة مجاورة تعرض بشكل بارز لافتة عليها صورة فأس، أو ببساطة من اسم الكنيسة نفسها، والتي قد تكون قد أتت من المحاور التي استخدمها الشركة العبادة للسكاكين، والذين كانوا رعاة. حيث يُذكر أن علامة الفأس كانت موجودة على الطرف الشرقي للكنيسة.

 

ويعد شارع (St Mary Ax) الآن الأكثر شهرة بالنسبة لبورصة البلطيق في رقم 38، و (Gherkin) في رقم 30، وهو ناطحة سحاب ذات شكل مميز تم بناؤه في موقع المباني السابقة لبورصة البلطيق وغرفة الشحن بالمملكة المتحدة (حيث دمرته قنبلة تابعة للجيش الجمهوري الأيرلندي عام 1992).

 

وينشأ الشارع كمنعطف لـ (Houndsditch) في نهايته الشمالية، حيث تتدفق حركة المرور في اتجاه واحد باتجاه الجنوب، وينشأ في نهايته الجنوبية كمنعطف لشارع (Leadenhall)، حيث تتدفق حركة المرور في اتجاه واحد شمالًا. كما يلتقي كلا الجزأين أحادي الاتجاه من (St Mary Axe) في (Bevis Marks)، حيث يتم دفع حركة المرور غربًا إلى شارع (Camomile Street).

 

ويظهر رقم 70 سانت ماري آكس في عدة روايات للمؤلف البريطاني توم هولت كعنوان لشركة السحرة التي يرأسها جيه دبليو ويلز. ويعد هذا بحد ذاته إشارة إلى الساحر لجيلبرت وسوليفان. وذلك في أغنية (My Name Is John Wellington Wells)، ويظهر العنوان الغنائي على أنه (Number Seventy، Simmery Ax)؛ وهذا يعكس حقيقة أن بعض سكان لندن ينطقون اسم الشارع باسم (S’M’ry Axe) بدلاً من نطقه بالكامل. كما كُتبت روايات توم هولت والساحر قبل تشييد مبنى المكتب الحالي في 70 سانت ماري آكس.

 

المصدر
الكتاب:العمارة الحديثة،اسم المؤلف:آلان كولكوهون، نُشر في الأصل : 2002الكتاب:تاريخ جديد للعمارة الحديثة،اسم المؤلف :كولين ديفيز،نُشر: 2017الكتاب:العمارة الحديثة منذ 1900 الإصدار الثالث،اسم المؤلف:وليام جيه آر كورتيس،1982الكتاب:تفاصيل العمارة الحديثة،اسم المؤلف:إدوارد فورد،2003

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى