الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

قواعد الطريق للحفاظ على سلامة الأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • سلامة الطرق
  •  مقاعد سلامة الأطفال
  • قواعد الحافلة الخاصة بالأطفال

سلامة الطرق:

 

عندما تكون على الطريق، تأكد دائمًا من ربط الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل بشكل صحيح في المقعد الخلفي في مقعد السيارة أو المقعد الداعم أو حزام الأمان، وذلك حسب ما يناسب وزنهم وطولهم وعمرهم.

 

على سبيل المثال في الولايات المتحدة تعتبر حوادث السيارات سببًا رئيسيًا للوفاة بين الأطفال، في عام 2018 توفي 636 طفلاً بعمر 12 عامًا وأقل في حوادث مرور السيارات، وأصيب أكثر من 97000، من بين الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل الذين لقوا حتفهم في حادث تصادم في عام 2018، حيث يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية إحداث فرق منقذ للحياة.

 

 مقاعد سلامة الأطفال:

 

تُعد مقاعد سلامة الأطفال المثبتة والمستخدمة بشكل صحيح (مقاعد السيارة) والمقاعد الداعمة أو أحزمة الأمان، حسب عمر الطفل خط الدفاع الأول في حماية الأطفال على الطريق، أضف إلى ذلك عادات القيادة الدفاعية وأنت تساعد في ضمان سفر أطفالك بأمان.

 

لكن الأطفال يتحملون أيضًا بعض المسؤوليات عندما يتعلق الأمر بالبقاء بأمان في السيارة أو في حافلة مدرسية، حيث يتواجد معظمهم في هذه المركبات كل يوم، ولذا يجب تعليمهم قواعد بسيطة للسفر للمساعدة في الحفاظ على سلامتهم، تأكد من أن تشرح لأطفالك أنه يجب اتباع هذه القواعد في كل مرة، بغض النظر عن من يقود السيارة أو مدى قصر الرحلة:

 

  • يجب ارتداء حزام الأمان أثناء كل رحلة بالسيارة، حيث يجب تثبيته قبل أن تتحرك السيارة بشكل متساو ويجب تركه حتى نهاية الرحلة.

 

  • استخدام جميع أحزمة الأمان، تحتوي معظم السيارات على أحزمة حضن وكتف تُربط بإبزيم كوحدة واحدة، لكن بعضها يحتوي على حزامين منفصلين، وحزام واحد وكتف واحد، البعض لديه حزام حضن فقط، علم أطفالك البحث عن كل حزام وتأمينه وعلمهم أيضًا عدم ثني الحزام تحت إبطهم، حتى لو اعتقدوا أنه أكثر راحة بهذه الطريقة، القيام بذلك يجعل الحزام أقل فعالية في حالة وقوع حادث.

 

  • عدم مشاركة أحزمة الأمان مطلقًا، قد يبدو الأمر ممتعًا، لكن لا ينبغي أبدًا لطفلين أن يُربَطا كزوج.

 

  • الجلوس في المقعد الخلفي، حيث يجب أن يركب الأطفال دون سن 13 عامًا دائمًا في المقعد الخلفي، هذا يحميهم من الإصابة المحتملة عندما تنتفخ الوسادة الهوائية من جانب الراكب، كما أن الأكياس الهوائية يمكن أن تؤذي طفلًا صغيرًا بشكل خطير؛ لأنها مصممة لحماية شخص بجسم أكبر بكثير.

 

  • كما يجب أن يفهم الأطفال أهمية الحفاظ على الهدوء في المقعد الخلفي، فإذا كانوا يقفزون أو يصرخون، فإن ذلك يمكن أن يشتت انتباه السائق ويعرض جميع الركاب للخطر.

 

  • اتباع القواعد في كل سيارة، حيث يحتاج الأطفال إلى اتباع القواعد إذا كانوا في سيارة أحد الأصدقاء أو الأقارب، حتى لو لم يتبع الركاب الآخرون القواعد، إذا طُلب من طفلك الجلوس في المقعد الأمامي في سيارة شخص آخر، فيجب أن يرفض طفلك العرض بأدب ويخبر السائق أنه يفضل الجلوس في المقعد الخلفي.

قواعد الحافلة الخاصة بالأطفال:

 

  • يجب أن يصطف الأطفال في صف يبدأ على بعد 6 أقدام (مترين) من الرصيف ويبتعد عن الشارع بدلاً من الجانب السفلي.

 

  • كما يجب على الأطفال الانتظار حتى يفتح سائق الحافلة الباب.

 

  • يجب توخي الحذر عند ركوب الحافلة، حيث إن هذا مهم للأطفال الأكبر سنًا الذين قد يحملون حقائب ظهر يمكن أن تعلق في الباب أو حول المقعد.

 

  • القيام بارتداء أحزمة الأمان إن أمكن، حيث إن بعض الحافلات المدرسية مزودة بأحزمة الأمان، كما يجب ثنيها قبل مغادرة الحافلة وتركها حتى تصل الحافلة إلى وجهتها.

 

  • التقيد في مكان الجلوس، حيث يجب التأكد من فهم الأطفال لأهمية البقاء في مقاعدهم أثناء تحرك الحافلة، يمكن أن يؤدي الجري أو التسلق حول الحافلة إلى تشتيت انتباه السائق وخطورة على الأطفال الآخرين.

 

  • عند الخروج من الحافلة، يجب على الأطفال التمسك بالدرابزين والتنحي ببطء، وبمجرد الخروج من الحافلة يجب عليهم السير أمامها، وليس خلفها أبدًا.

 

  • البقاء في المقدمة، عندما يمشون أمام الحافلة، يجب على الأطفال المشي على الرصيف بجوار الحافلة لمسافة 10 أقدام (حوالي 3 أمتار) على الأقل، والتأكد من أن سائق الحافلة يتعرف عليهم، ثم يعبرون الشارع.

 

  •  يجب ألا ينحني الطفل الذي يسقط شيئًا أثناء العبور أمام الحافلة لالتقاطه، هذا يجعل الطفل غير مرئي للسائق، بدلاً من ذلك، علم الأطفال أن يخبروا سائق الحافلة إذا أسقطوا شيئًا.

 

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى