الهندسةميكانيك السيارات

كيفية إزالة رذاذ الطلاء من السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إزالة رذاذ الطلاء من السيارة

قد يحتوي طلاء السيارة على رذاذ يشوه مظهر السيارة، إذ أن هناك العديد من الطرق للتخلص من رذاذ الطلاء ولكن الأكثر فاعلية هو الأسيتون، ومن الأفضل أن يتم إزالة رذاذ الطلاء في أسرع وقت ممكن؛ نظراً لأنه كلما بقي رذاذ الطلاء في الشمس، كلما كانت إزالته أصعب، كما أنه ومهما كانت الطريقة المستخدمة في إزالة رذاذ الطلاء فإنه يجب التأكد من تجربتها على بقعة صغيرة غير ظاهرة، فإذا لطّخ رذاذ الطلاء زجاج السيارة أيضاً، يمكن أن نستخدم الأسيتون وشفرة لإزالته بسهولة.

كيفية إزالة رذاذ الطلاء من السيارة:

1- استخدام الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر:

  • الحصول على زجاجة من الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون، قد لا يكون لدينا أسيتون في متناول اليد ولكن قد يكون لدينا زجاجة من مزيل طلاء الأظافر، صُمم مزيل طلاء الأظافر لإزالة طبقة الطلاء من أظافر الأصابع وهو ما نحاول فعله مع السيارة بالضبط، إذ أنه لا مانع من استخدام أي نوع، لكن كلما زادت نسبة الأسيتون كلما كان تأثيره أفضل.

  • وضع الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر على قطعة قماش، نحضر قطعة من القماش القطني أو منشفة من الألياف الدقيقة حتى لا يتم خدش طبقة الطلاء الشفافة أو طلاء السيارة نفسه، كما يجب أن تبقى قطعة القماش مبللة طوال الوقت، لذا إذا بدأت في الجفاف، حيث نقوم بإضافة المزيد من الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر، كما يجب استخدام قفازات لحماية اليدين من الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر.

  • فرك رذاذ الطلاء، يجب تحريك قطعة القماش على الرذاذ ذهاباً وإياباً لإزالة رذاذ الطلاء من السيارة، نقوم بفرك الرذاذ بلطف شديد؛ نظراً لأن فرك الرذاذ بقوة قد يؤدي إلى إزالة الطبقة الشفافة أو طلاء السيارة.

  • غسل السيارة بعد إزالة رذاذ الطلاء، من الأفضل أن يتم غسل السيارة جيداً وشطفها بعد إزالة رذاذ الطلاء، حيث يجب الانتباه بشكل خاص للمنطقة التي تحتوي على الرذاذ للتخلص من كل آثار الطلاء بالإضافة إلى الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر.

2- استخدام طين التنظيف:

  • غسل السيارة وتجفيفها، هذه الخطوة مهمة لإزالة الأوساخ السطحية قبل وضع الطين، حيث يمكن غسل السيارة يدوياً أو غسلها آلياً، فإذا كان رذاذ الطلاء جديداً جداً، فقد يزيل الماء الساخن والصابون بعضاً من الطلاء، بحيث نقوم بغسل السيارة جيداً وتجفيفها.

  • الحصول على طين التنظيف، يمكن تعريف الطين على أنه عبارة عن مادة بوليمر كاشطة تزيل أي شيء موجود فوق الطلاء على السيارة دون خدش أو إتلاف السطح، هناك العديد من الأنواع الموجودة بما في ذلك Detailer’s Pride Clay، يوجد خيار آخر هو مجموعة ميجوايرز Smooth Surface Clay Kit والتي تحتوي على رذاذ تنظيف (يمكنك استخدامه كمزلق للطين) بالإضافة إلى الشمع ومنشفة من الألياف الدقيقة، يمكن الحصول على طين التنظيف من متجر مستلزمات السيارات أو عبر الإنترنت.

  • تجهيز الطين للاستعمال، ما علينا سوى قطع جزء صغير مسطح بحجم اليد، فإذا قمنا بشراء لوحاً جديداً، حيث يجب قصه إلى نصفين، بعد ذلك نضع القطعه في دلو أو وعاء به ماء دافئ لتسخين الطين حتى نتمكن من التحكم فيه بسهولة، ثم نأخذ القطعة ونقوم بعجنها باليد، يجب أن نشكل قرصاً أو دائرة.

  • وضع مادة تشحيم على الطين، مادة التشحيم ضرورية حتى ينزلق الطين على الطلاء بدلاً من الالتصاق به، نقوم برش مادة التشحيم على الطين وكذلك على طلاء السيارة، كما نستخدم كمية كافية حتى لا يتلطخ الطين على السيارة، يجب أن يتوفر زيت التشحيم الخاص بالطين في متجر قطع غيار السيارات.

  • فرك الطين برذاذ الطلاء، نمسك الطين في اليد ونضعه على الرذاذ ذهاباً وإياباً بضغط قوي، نستمر في فرك الطين فوق رذاذ الطلاء حتى تتم إزالة الرذاذ، عندما يصبح الطين مغطى بالملوثات، نقوم بطيه وإعادة عجنه لتشكيل قطعة نظيفة.

  • مسح البقايا، نستخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسح بقايا الطين من السيارة، نضع قطعة القماش على المنطقة التي قمنا بوضع الطين عليها وتحريكها ذهاباً وإياباً.

  • تشميع السيارة، يعمل طين السيارة على إزالة الشمع القديم الموجود على طلاء السيارة، لذلك من المهم تشميع السيارة للحماية من المزيد من التلف واستعادة لمعان طبقة الطلاء الشفافة، نضع الشمع بحركة دائرية باستخدام الأداة أو الإسفنجة التي تأتي مع الشمع أو نستخدم أداة تلميع دوارة ناعمة.

المصدر
مقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى