الهندسةميكانيك السيارات

كيفية إزالة قرص مدمج عالق بداخل مشغل الأقراص في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم إزالة قرص مدمج عالق بداخل مشغل الأقراص؟

تسبب مشغلات الأقراص المضغوطة المثبتة على لوحة القيادة في السيارات مشاكل عديدة عندما تتعطل الأقراص المضغوطة نظراً لتثبيتها في السيارة نفسها، يمكن إصلاحها بالعديد من الطرق مثل إدخال أداة رفيعة، من الممكن أيضاً فك المُشغل نفسه، يمكن أن تكون الأقراص المضغوطة العالقة في السيارات مشكلة مزعجة بشكل خاص، مع ذلك، أنه إذا تم إجراؤها بشكل غير صحيح، فإن بعض هذه الإصلاحات يمكن أن تلحق الضرر بالمشغل (أو القرص المضغوط العالق فيه).

كيف يتم إزالة قرص مدمج عالق بداخل مشغل الأقراص؟

1- استخدام أزرار التشغيل والإخراج:

  • إيقاف تشغيل السيارة، تحتوي بعض مشغلات الأقراص المضغوطة على وظيفة “الإخراج الإجباري” المصممة خصيصاً لإخراج الأقراص المضغوطة عند فشل الطرق الأخرى، نظراً لأن هذه الطريقة لا تتطلب منا العبث بمشغل الأقراص المضغوطة بأي شكل من الأشكال، فمن الذكاء البدء به، فلن نخسر شيئاً إذا لم يعط نتيجة، أولًا نقوم بإيقاف تشغيل السيارة إذا لم تكن متوقفة بالفعل.

  • أثناء إيقاف تشغيل السيارة، الاستمرار في الضغط على زر التشغيل والإخراج، نضغط على أزرار التشغيل والإخراج الخاصة بمشغل الأقراص المضغوطة لأسفل في نفس الوقت، يجب الاستمرار في الضغط على الأزارار لمدة عشر ثواني تقريباً، إذا كان الاستريو الموجود في السيارة يحتوي على ميزة “الإخراج الإجباري”، سيقوم الجهاز بإخراج القرص المدمج.

  • إذا لم يخرج القرص، يُنصح بتشغيل السيارة والمحاولة مرة أخرى، قد لا تعمل مشغلات الأقراص المضغوطة عندما تكون السيارة مطفأة، بالنسبة لهذه الأنواع نقوم بتشغيل السيارة مع الاستمرار بالضغط على أزرار التشغيل والإخراج.

  • الاطلاع على دليل المالك، الضغط على أزرار التشغيل والإخراج من الطرق الشائعة لإخراج القرص ولكن يوجد العديد من مشغلات الأقراص المضغوطة قد تتطلب إدخالات مختلفة لإخراج قرص مضغوط عالق، إذا كان لدينا دليل المالك الخاص بالسيارة فنبحث عن كيفية إخراج القرص العالق، يجب أن يحتوي الدليل على هذه معلومات والوظائف الأخرى التي يمكن أن تساعدنا في إخراج القرص المضغوط من المشغل.

2- استخدام قرص مدمج آخر:

  • الحصول على قرص مضغوط فارغ أو عديم الفائدة، تتضمن هذه الطريقة إدخال قرص مضغوط ثاني في المشغل، لمنع تلف القرص الثاني، من الأفضل أن يتم شراء قرص فارغ أو قرص لا نريده، نقوم بتشغيل مُشغل الأقراص المدمجة قبل البدء، إذا كان ذلك يتطلب أن نقوم بتشغيل السيارة، فنقوم بتشغيلها وتشغيل مُشغل الأقراص المدمجة، هذه الطريقة مثل العديد من الطرق الأخرى، تنطوي على مخاطر تلف القرص المضغوط العالق أو المُشغل نفسه، لذا يجب توخي الحذر عند إدخال أي أجسام غريبة في مشغل الأقراص المضغوطة.

  • وضع القرص المضغوط الثاني على عمق 2.5 سم في الفتحة، يجب أن يكون القرص المضغوط فوق القرص المضغوط العالق، سنتمكن من الشعور بشريحة القرص المضغوط العالقة أسفل تلك الموجودة في اليد.

  • الضغط على زر إخراج وهز القرص المضغوط برفق، من خلال القيام بذلك، فنحن نحاول منح القرص المضغوط العالق القوة المطلوبة لإخراجه، إذا شعرنا ببدء خروج القرص المضغوط العالق، فعلينا التأكد من عدم انحشاره بين القرص المضغوط الثاني وحافة فتحة القرص المضغوط، إذا لم ينجح ذلك، نقوم بالمحاولة مرة أخرى لكن بوضع القرص المدمج الآخر تحت القرص العالق، بعد ذلك نقوم برفعه برفق.


    مشغلات الأقراص المدمجة يمكن أن تختلف في آلية إخراج الأقراص، لذلك فإن الدفع لأعلى في بعض الأحيان يمكن أن يكون أكثر نجاحاً من الضغط لأسفل في إعطاء قوة الجاذبية المطلوبة.

  • الضغط على المُشغل، في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي الضغط على المشغل نفسه إلى مساعدة القرص المضغوط العالق على اكتساب القوة، إذا تم تثبيت المشغل بطريقة تجعله بالقرب من السطح العلوي للوحة القيادة، فقد تنجح هذه العملية مع تكرار الخطوات أثناء الضغط أو الضرب بلطف على لوحة القيادة في الجزء الموجود أعلى المُشغل، بينما ينجح البعض عن طريق ضرب لوحة العدادات، لكن هذا يمكن أن يتلف المكونات الحساسة في الكونسول الأوسط، لذلك فإن هذا غير مُوصى به في حالة وجود جهاز تموضع عالمي (GPS) في السيارة.

3- إجراء إعادة ضبط كهربائي:

  • تدوين إعدادات الراديو وإعدادات الصوت قبل القيام بهذه الطريقة، هذه الطريقة مفيدة عندما لا نتمكن من إزالة قرص مضغوط، تتضمن هذه الطريقة فصل التيار الكهربائي عن مشغل الأقراص المضغوطة ثم إعادة توصيله، بالنسبة لمعظم مشغلات الأقراص المضغوطة؛ هذا يعني أنه سيتم مسح أي إعدادات راديو مسبقة قمنا بضبطها وستتم إعادة تعيين إعدادات الصوت الشخصية إلى إعداداتها الافتراضية، إذا كنا نستمع بشدة للموسيقى في السيارة، فيجب التأكد من تسجيل الإعدادات الشخصية حتى يمكن استعادتها بسهولة بعد ذلك.

  • إغلاق السيارة وفتح غطاء المحرك، عند التلاعب بالنظام الكهربائي في السيارة أو تعديله، من المهم التأكد من عدم التعرض للصعق الكهربائي، نقوم بإيقاف تشغيل السيارة وإزالة المفاتيح من الإشعال، ثم نفتح غطاء محرك السيارة للوصول إلى البطارية.

  • فصل الطرف السالب للبطارية: الطرف السالب في بطارية السيارة ملون باللون الأسود، بينما الطرف الموجب ملون باللون الأحمر، نقوم بفصل الطرف السالب بحذر، قد تتطلب منا بعض الأقطاب استخدام مفتاح ربط صغير أو كماشة لفك الصامولة قبل إزالة توصيل السلك.

  • الانتظار لمدة 10 ثواني، ثم إعاداة توصيل البطارية، بعد إعادة توصيل البطارية، نقوم بضبط السيارة ومحاولة إخراج القرص المضغوط كالمعتاد، يمكن أن يؤدي فصل مصدر طاقة ثم إعادة توصيله إلى إعادة تعيين مشغل الأقراص المضغوطة إلى إعدادات المصنع الافتراضية والتي في بعض الحالات يمكنها استعادة وظيفة الإخراج.

  • إذا لم يخرج القرص المدمج من المشغل، فيجب استبدال الفيوز الخاص بالمشغل، نتحقق من دليل المالك الخاص بالسيارة، غالباً ما يكون صندوق فيوزات السيارة خلف لوحة في مكان ما على جانب السائق من لوحة القيادة، نفصل البطارية ونفتح الغطاء الواقي لصندوق الفيوزات، ثم بحسب ما يوجد في دليل المستخدم، نستبدل الفيوزات الكهربائية الخاصة بمُشغل الأقراص المدمجة والتي قد تكون تالفة.

4- استخدام سكين أو عصا مربوطة بشريط لاصق:

  • تقليل مخاطر الصعق بالكهرباء، في هذه الطريقة، نقوم بإدخال سكين طويل مسطح أو شيء مشابه مباشرةً في مشغل الأقراص المضغوطة، تقوم السكاكين المصنوعة من المعدن بتوصيل الكهرباء، لذلك إذا كان لدينا شيء مصنوع من الخشب أو البلاستيك فمن الأفضل أن يتم استخدامها، إذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب التأكد من فصل جميع مصادر الطاقة عن مشغل الأقراص المضغوطة والتأكد من فصل أي شحنة كهربائية، كذلك يجب إيقاف السيارة ومشغل الأقراص وفصل الطرف السالب لبطارية السيارة.

  • لف الشريط (الجانب اللاصق للخارج) حول نهاية السكين، نستخدم شريطاً قوياً مثل شريط Gorilla للحصول على أفضل النتائج، عادةً ما تكون سكاكين المعجون مدببة بحيث إذا قمنا بلف الشريط بإحكام، فلن ينزلق من النهاية، إذا كنا نستخدم شيء آخر مثل عصا، فقد نحتاج إلى لصق الشريط على طول العصا ولفه عدة مرات؛ للتأكد من أن الشريط مؤمن بشكل مناسب.

  • لصق قطعة رقيقة من الورق على السكين، نظراً لأن السكين أو العصا تحتوي على لاصق الآن، فقد يكون من الصعب دخولها في مشغل الأقراص المدمجة، لتسهيل هذه الطريقة نستخدم الورق لجعل جانب واحد من السكين سلساً، نقوم بلصق قطعة صغيرة من الورق على السكين، ثم نقص الورقة بالمقص بحيث تتناسب مع حجم وشكل السكين.

  • إدخال السكين في مشغل الأقراص المدمجة والجانب اللاصق لأسفل، نقوم بإدخال السكين أو العصا برفق في مشغل الأقراص، نضغط برفق حتى يلتصق الشريط بالقرص المدمج، عندما نشعر أن السكين عالق على القرص المضغوط، نحاول برفق رفع وإزالة القرص المضغوط.

5- استخدام بطاقة بلاستيكية ومفك البراغي:

  • تقليل مخاطر الصعق بالكهرباء، كما هو مذكور أعلاه، نفصل جميع مصادر الطاقة من مشغل الأقراص المضغوطة والتأكد من فصل أي شحنة كهربائية، نقوم بإيقاف تشغيل السيارة ومشغل الأقراص المضغوطة وفصل الطرف السالب للبطارية.

  • الحصول على بطاقة بلاستيكية صلبة مثل رخصة القيادة أو بطاقة الائتمان ومفك براغي، هذه الطريقة تحتاج إلى بطاقة رفيعة لكنها متينة، نستخدم بطاقة ائتمان منتهية الصلاحية، نقوم بلصق شريط مزدوج على جانب واحد من البطاقة، على الرغم من تشابه هذه الطريقة مع طريقة السكين السابقة، إلا أنها تختلف في أنه يتم استخدام مفك للمساعدة في لصق البطاقة مع القرص المدمج.

  • إدخال البطاقة في الفتحة الموجودة على مشغل الأقراص، نحتاج إلى استخدام مفك البراغي لتوجيه البطاقة، مع إدخال البطاقة، نقوم بتحريك مفك البراغي فوق البطاقة، نستخدم مفك البراغي للضغط برفق على البطاقة، يجب أن يتسبب ذلك في التصاق الشريط الموجود على الجانب السفلي من البطاقة بالجانب العلوي من القرص المدمج العالق، ثم نقوم بإزالة مفك البراغي وسحب البطاقة للخارج ببطء، يجب أن يخرج القرص العالق مع البطاقة، إذا لم يكن كذلك، فيجب تكرار الخطوات السابقة.

المصدر
مقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى