الهندسةميكانيك السيارات

كيفية إيقاف صرير شفرات مساحات الزجاج الأمامي في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إيقاف صرير شفرات مساحات الزجاج الأمامي في السيارة

غالباً ما يحدث الصرير بسبب اتساخ الزجاج الأمامي أو شفرات المساحات، لذلك قد نحتاج إلى تنظيفها جيداً، إذا لم يفلح ذلك، فنحاول حل الأسباب الشائعة للصرير مثل المطاط الصلب والمثبتات المرتخية، مع ذلك إذا كانت شفرات المساحات ملتوية أو مفككة أو ضعيفة، من المحتمل أن نحتاج إلى تغييرها.

كيفية إيقاف صرير شفرات مساحات الزجاج الأمامي في السيارة:

1- تنظيف الزجاج الأمامي والشفرات:

  • إزالة التراكم من شفرات المساحات، نرفع شفرة المساحة بحيث تكون موجهة بعيداً عن الزجاج الأمامي، نقوم بتبليل قطعة من المناديل الورقية بكمية قليلة من الماء الساخن والصابون، ثم نمسح الشفرات بالمنشفة حتى تصبح الشفرة نظيفة تماماً، يجب تنظيف الذراع والمفصلات أيضاً، قد تخشن مفصلات أجزاء المساحات بسبب تراكم الأوساخ والأتربة ممّا يساهم في إحداث صوت الصرير، قد نحتاج إلى استخدام عدة قطع من المناشف الورقية إذا كانت المساحات شديدة الاتساخ، إذا كانت المنشفة الورقية رقيقة، نستخدم طبقتين منها قبل المسح أو نستخدم خرقة بدلاً من ذلك.

  • إذا لم نقم بتثبيت شفرات المساحات في مكانها عند سحبها بعيداً عن الزجاج الأمامي، فنقوم بمسك الشفرة بعيداً عن الزجاج باليد وتنظيفها واحدة تلو الأخرى.

  • تنظيف الزجاج الأمامي جيداً بمنظف الزجاج، نقوم بتغطية الزجاج الأمامي بكمية كبيرة من منظف الزجاج الخالي من الأمونيا، ثم نقوم بمسح الزجاج الأمامي بقطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة مثل تلك المصنوعة من الألياف الدقيقة، نمسح بحركة من أعلى إلى أسفل حتى يصبح الزجاج نظيفاً، يمكن استخدام الخل الأبيض غير المخفف بدلاً من منظف الزجاج، نضع الخل في زجاجة رذاذ ونستخدمه كما فعلنا مع منظف الزجاج، يجب تجنب وضع الخل على المناطق المطلية من السيارة.

  • يمكن أن تتسبب المنظفات التي تحتوي على الأمونيا في إتلاف الصبغة وتسبب تحلل البلاستيك بسرعة، يوجد على منظفات الزجاج ملصقات تحتوي على تعليمات.

  • تنظيف الزجاج الأمامي المتسخ جداً بصودا الخبز، نقوم ببساطة برش كمية كبيرة من صودا الخبز على خرقة أو منشفة مبللة بالماء، ثم نقوم بتنظيف الزجاج الأمامي بحركة من أعلى إلى أسفل.

  • التخلص من الصرير أثناء التنقل باستخدام مناديل تحتوي على الكحول، إذا سمعنا صوت الصرير فجأة ونحن على الطريق، فلن نتمتع برفاهية ويكون صوت المساحات مزعج عند تشغيلها، نحصل على بعض المناديل ونضع عليها الكحول، عند حدوث الصرير نمسح المطاط من كلا الشفرتين بمنديل الكحول. 

2- إصلاح الأسباب الشائعة للصرير:

  • إعادة تعبئة سائل مساحات الزجاج الأمامي، الكثير من المساحات تصدر صريراً لأن الزجاج الأمامي ليس رطباً بدرجة كافية، يجب التحقق من مستوى السائل ونقوم بتعبئته إذا لزم الأمر، بهذه الطريقة تكون المرشات جاهزة للعمل إذا حدث صرير، في العادة يكون خزان سائل مساحات الزجاج الأمامي في حجرة المحرك بجانب خزان سائل الرديتر، في حال عدم القدرة على تحديد موقع خزان سائل المساحات، فمن الأفضل أن نرجع إلى دليل المالك الخاص بالسيارة أو البحث عبر الإنترنت عن طراز السيارة.

  • ضبط موضع شفرات المساحات عند الضرورة، تم تصميم مساحات الزجاج الأمامي لتتبع حركة ذراع المساحة، إذا كانت شفرات المساحات صلبة ولا تميل خلف الذراع في حركة ذهاباً وإياباً، فنقوم بلف الذراع باليد لتخفيف الصلابة، لن تتمكن الشفرات المثبتة بإحكام شديد من التحرك ذهاباً وإياباً لتتبع ذراع المساحة بسلاسة ممّا يسبب احتكاكها وإحداث الصرير، ينبغي ألا تبدو شفرات المساحة وكأنها تحفر خلال الزجاج الأمامي أو تبقى عمودية أثناء المسح عليه.

  • تنعيم مساحات الزجاج الأمامي، يمكن أن تسبب شفرات المساحات الصلبة أيضاً الصرير، قد تكون بعض الشفرات قاسية عندما تكون جديدة، بينما قد تصبح بعض الشفرات متيبسة من خلال التعرض للعوامل الجوية، يجب استبدال الشفرات التي مضى عليها عام، يمكن تنعيم الشفرات الجديدة باستخدام منتج تنظيف السيارات (أرمور أول)، نضع كمية قليلة على منشفة ورقية ونستخدم حركات دائرية مع تمرير المنظف على مطاط شفرة الماسحة لتنعيمها، أيضاً يمكن استخدام الكحول لتنعيم الشفرات، نبلل منشفة ورقية بالكحول، ثم نمسح مطاط الشفرة برفق.

  • كذلك يمكن استخدام منتج WD-40 لتنعيم المساحات ولكن بحذر، قد يسبب الكثير منه في تجفيف شفرات المساحات، نقوم برش القليل منه على خرقة أو منشفة ورقية ونحركها برفق على مطاط الشفرة ثم نجففه فوراً.

  • ضبط براغي المساحات، نتحقق لمعرفة ما إذا كانت شفرات المساحات أو مجموعات المساحات الموجودة مرتخية جداً أو مشدودة بشكل كبير، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إحداث صوت صرير، بشكل عام يمكن شد أدوات التثبيت باستخدام مفتاح ربط عن طريق تدويرها في اتجاه عقارب الساعة وفكها عن طريق تدويرها عكس اتجاه عقارب الساعة، قد نحتاج إلى اختبار مستوى الربط لنجد ما يعمل أفضل؛ من الأمثل أن تكون الشفرات مثبتة في موضعها جيداً لكن ينبغي أن تزال مرتخية بشكل كافي لتتمكن من المسح ذهاباً وإياباً على زجاج السيارة.

  • إزالة الأغطية المسببة للاحتكاك، يمكن أن تسبب واقيات أسطح السيارات الشائعة مثل Rain-X أو أنواع معينة من الشمع الصرير، نقوم بإزالة أي غلاف يؤثر على مساحات الزجاج الأمامي والتخلص من صرير المساحات باستخدام ملمع السيارة العادي، قد يسبب الطلاء المتروك بواسطة بعض منتجات سطح السيارات زيادة الاحتكاك بين شفرات المساحات والزجاج الأمامي للسيارة محدثاً الأصوات المزعجة مثل الصرير.

3- استبدال أجزاء المساحات:

  • تركيب حشوات مطاطية جديدة، إذا كانت الشفرة المطاطية وأجزاء الذراع لا تزال في حالة جيدة، فلا داعي لاستبدالها، لكن في بعض الأحيان يتلف المطاط بشكل أسرع من الأجزاء غير المطاطية (خاصة في المناطق المشمسة)، نقوم بإزالة واستبدال حشوات الشفرة المطاطية.

  • تغيير شفرات المساحات بانتظام، نسحب الذراع المعدنية بعيداً عن الزجاج الأمامي، حيث يوجد مشبك يوصل بين الشفرة والذراع، نقوم بفك المشبك لتحرير المساحات، ثم نقوم بإزالة الشفرة القديمة وإدخال شفرة جديدة، ثم نقوم بتثبيت مشبك المساحة جيداً، قد يوجد في بعض السيارات لسان دفع أو مشبك شد يرفق الشفرات بأجزاء الذراع؛ يتم فك أنواع البراغي هذه باليد، قد ينصح البعض بتغيير الشفرات كل ستة أشهر أو مرة سنوياً، لكن من الجيد دائماً القيام بذلك قبل موسم الأمطار.

  • استبدال مكونات المساحات، نتبع شفرة المساحة أسفل الذراع حتى قاعدتها، يجب أن نرى صامولة بارزة من هذه النقطة، نقوم بإزالة الصامولة باستخدام مفتاح، الآن يمكن سحب الذراع، ثم نقوم بتثبيت ذراعاً بديلاً في مكانه ونربط الصامولة وسيكون الذراع الجديد على ما يرام، قد تصبح الأجزاء أو القطع المثبتة لشفرات المساحات مشوهة أو غير مرنة مع الوقت والاستخدام ممّا يساهم في إحداث الصرير.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهراندراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى