الهندسةميكانيك السيارات

كيفية استبدال مسجل السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استبدال مسجل السيارة

غالباً ما يكون تثبيت جهاز استيريو جديد للسيارة أمراً بسيطاً بما يكفي لنقوم به بأنفسنا، نضع في اعتبارنا أن بعض السيارات والأنظمة أكثر تعقيداً من غيرها وأن كل نظام سيارة ونظام ستيريو سيكون مختلفاً، لذلك قد تختلف بعض التفاصيل، يجب التأكد من قراءة أي تعليمات تأتي مع مسجل السيارة الجديد قبل محاولة تثبيته، في هذا المقال سنوضح كيفية استبدال مسجل السيارة.

كيفية استبدال مسجل السيارة:

1- إخراج الستيريو القديم:

  • ضبط فرامل الانتظار وفصل الكيبل السالب عن بطارية السيارة، يجب التأكد من القيام بذلك لتجنب حدوث قصر في الدائرة الكهربائية أثناء التثبيت، ممّا قد يؤدي إلى نشوب حريق أو حدوث ضرر جسدي للشخص، نقوم بفتح غطاء محرك السيارة وفصل الكيبل السالب (-) ووضعه جانباً، للحصول على إرشادات حول فصل البطارية نرجع إلى دليل المالك الخاص بالسيارة.

  • فك أي براغي تثبت الزخرفة في مكانها (الغلاف الأمامي الخاص بالمسجل؛ غلاف التابلو)، يجب الحرص على إزالة جميع البراغي قبل محاولة فك الغلاف وإلا فقد ينكسر.

  • سحب الغلاف الأمامي من مكانه، بالنسبة لبعض السيارات، قد نحتاج إلى إزالة عدة قطع من البلاستيك وعادة ما يتم إزالتها من الأسفل إلى الأعلى، إذا كنا بحاجة إلى إزالة الغلاف الذي يحتوي على أي مقابض أو أدراج، فنقوم بإزالتها قبل محاولة سحب الحواف، نستخدم اليدين أو أداة لنزع كل قطعة، يوجد العديد من الأدوات الخاصة بهذه العملية يمكن شرائها من متاجر قطع السيارات.

  • سحب أي مكونات أخرى، إذا كنا بحاجة إلى إزالة أي مكونات قبل أن نتمكن من الوصول إلى الاستيريو، فنقوم بذلك، نقوم بفصل المكونات الموصولة بأسلاك في السيارة، من الأفضل أم نلتقط صورة لكيفية توصيل كل منها بالأسلاك للرجوع إليها لاحقاً.

  • فك مسجل السيارة، قد تحتوي السيارات بأنواعها على عناصر مختلفة لتثبيت المسجل في مكانه، إذا تم تثبيت المسجل في مكانه بواسطة براغي أو صواميل، فنقوم بفكها باستخدام الأداة المناسبة (مفك البراغي أو مفتاح ربط)، إذا لم يتم تثبيت المسجل في مكانه بواسطة براغي أو صواميل، فسنحتاج إلى استخدام مفتاح إزالة المسجل، هذه الأداة ضرورية بشكل شائع في سيارات Ford، عادةً ما تكون مفاتيح إزالة المسجل (يشار إليها أحياناً بأدوات إزالة الراديو) إما على شكل حدوة حصان ممدود أو سيكون لها شكل دائري في أحد طرفيها وعمود مسنن في الطرف الآخر ومتوفرة في معظم متاجر قطع غيار السيارات.

  • نقوم بإدخال المفاتيح الخاصة بالمسجل في الفتحتين الصغيرتين أمام المسجل، سوف تقوم بتحرير آلية تثبيت المسجل في مكانه، نقوم بتمرير مفاتيح إزالة المسجل في كل فتحة مرة أخرى حتى نشعر أن المسجل يفك من الداخل، سنتمكن بعد ذلك من إخراج المسجل بسهولة.

  • سحب المسجل خارج اللوحة، من الممكن استخدام كماشة للإمساك بحافة المسجل؛ للمساعده على سحبه للخارج، نسحبه برفق وإذا لم يخرج المسجل بسهولة، يجب التحقق جيداً من وجود أي مثبتات أخرى لم نقم بفكها.

  • التقاط صورة لكيفية توصيل المسجل، هذه خطوة مهمة لأن الصورة ستكون بمثابة مرجع لاحقاً عندما نقوم بتوصيل الأسلاك في المسجل الجديد.

  • فصل توصيلات المسجل، عند سحب المسجل من مكانه، سنرى مجموعة من الأسلاك متصلة بالجزء الخلفي من المسجل وسنحتاج إلى فصل كل منها، نقوم بفصل سلك الهوائي أولاً والذي سيكون عادةً سلكاً سميكاً موصولاً بشكل منفصل عن الباقي، بمجرد فصله، يجب أن نكون قادرين على تحريك المسجل بحرية أكبر، بعد ذلك نفصل كل الأسلاك، يجب أن تحتوي القطعة البلاستيكية التي يتم إدخال الأسلاك فيها على مفتاح أو زر يمكن الضغط عليه، مما يؤدي إلى فك الأسلاك.

2- تركيب المسجل الجديد:

  • تطابق الأسلاك، نقوم بمطابقة الأسلاك الخارجة من فتحة مسجل السيارة مع أسلاك المسجل الجديد، من الأفضل أن نتحقق من مخططات الأسلاك لكل من السيارة والمسجل الجديد للتحقق من توصيلهما بشكل صحيح، إذا كان مسجل السيارة الجديد لا يستخدم أسلاك التوصيل، فسنحتاج إلى مطابقة كل سلك يدوياً، الأسلاك ملونة ومع ذلك قد لا تتطابق الأسلاك الموجودة على المسجل الجديد مع الأسلاك الملونة في السيارة، من الأفضل دراسة ومتابعة مخطط الأسلاك المرفق مع المسجل الجديد.

  • نقوم بتوصيل الأسلاك المتطابقة، هناك خياران لتوصيل الأسلاك، الربط أو اللحام، الربط أسرع وأسهل، لكن اللحام سيوفر اتصالاً أكثر استقراراً وأماناً، يجب عدم ربط الأسلاك بشريط لاصق، فسوف يجف في النهاية ويسقط، نقوم بتجميع الأسلاك باستخدام روابط مضغوطة بدلاً من ذلك.

  • تجميع مجموعة التركيب، إذا كان المسجل الجديد الخاص بالسيارة مزوداً بمجموعة تثبيت منفصلة، فنقوم بتجميعه وفقًا لتعليمات المسجل.

  • بتوصيل مصدر الطاقة، إذا كان لدينا ضفيرة أسلاك، فسيتم إجراء هذا الاتصال عند توصيل أسلاك المسجل الجديد بأسلاك السيارة، إذا كنا لا نستخدم أسلاك توصيل، فسنحتاج إلى توصيل الطاقة يدوياً، نحدد ما إذا كانت السيارة تحتوي على مصدر طاقة مبدّل (سلك أحمر عادةً) أو مصدر طاقة ثابت (سلك أصفر عادةً)، تحتوي بعض السيارات حتى على كلا النوعين من مصادر الطاقة.

  • توصيل السلك الأرضي، إذا كنا نستخدم أسلاك التوصيل، فسيتم إجراء هذا الاتصال عند توصيل أسلاك المسجل الجديد بالسيارة، إذا كنا لا نستخدم مجموعة أسلاك، فسنحتاج إلى تحديد مكان البرغي أو السلك المتصل بهيكل السيارة المعدني، نقوم بفك السلك أو البرغي ووضع السلك الأرضي الخاص بمسجل السيارة (عادةً ما يكون ذو لون أسود) أسفله، ثم نقوم بربطه جيداً، يجب ملاحظة أن الاتصال الأرضي مهم لتحقيق الأداء الأمثل للمسجل، إذا لم يتصل السلك الأرضي بالمعدن، فلن يعمل وإذا كان اتصال السلك الأرضي ضعيفاً، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف إخراج الصوت.

  • توصيل الأسلاك المتبقية، نقوم بتوصيل كيبل الهوائي وتوصيل أسلاك المسجل الأخرى بأسلاك السيارة، كذلك نقوم بتوصيل محول الإخراج إذا لزم الأمر لجعل المسجل الجديد متوافقاً مع نظام الصوت في السيارة، يجب أن نضع في اعتبارنا أنه يجب توصيل جميع الأسلاك في النهاية ويجب ألا يكون هناك سلك واحد دون توصيل.

  • اختبار المسجل الجديد، نقوم بتشغيل المسجل ونختبر مكوناته مثل (AM ،FM ،CD)، كذلك نختبر إعدادات التوازن للتأكد من أن مكبرات الصوت تعمل بشكل صحيح.

3- إنهاء تثبيت المسجل الجديد:

  • دفع المسجل الجديد في مكانه، عندما يتم تثبيت المسجل بالكامل، يجب أن نسمع صوت طقطقة.

  • تثبيت المسجل، نقوم بتركيب أي براغي لازمة لتثبيت المسجل في مكانه وتركيب أي مقابض أو أدراج تمت إزالتها.

  • إعادة تركيب الغلاف الخارجي والقطع في مكانها فوق المسجل، يجب التحقق من تثبيت الغلاف الخارجي بشكل جيد وتثبيت جميع القطع.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى