الهندسةميكانيك السيارات

كيفية استكشاف أخطاء مضخة غسيل الزجاج الأمامي في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استكشاف أخطاء مضخة غسيل الزجاج الأمامي في السيارة

تقوم مضخة غسيل الزجاج الموجودة في السيارة برش السائل من الخزان عبر الخراطيم وعلى الزجاج الأمامي لتنظيف الأوساخ والغبار الذي قد يعيق رؤية السائق، تقوم المضخة بضغط السائل حتى يمكن رشه، لكنها قد تعمل بشكل أقل فعالية بمرور الوقت، إذا لم يكن هناك سائل يخرج عند تشغيل المضخة، فقد يكون هناك عدد من الأسباب، لذلك يجب فحص نظام المضخة للعثور على المصدر، قد يكون الخزان فارغاً أو قد يكون هناك مكون تالف يمكن إصلاحه بأنفسنا بسهولة.


 إذا لم تعمل المضخة على الإطلاق، فقد تكون هناك مشكلة كهربائية وقد نحتاج إلى استبدال المضخة بالكامل، في هذا المقال سنوضح كيفية استكشاف أخطاء مضخة غسيل الزجاج الأمامي وإصلاحها.

كيفية استكشاف أخطاء مضخة غسيل الزجاج الأمامي في السيارة:

1- تشخيص المضخة:

  • الاستماع للمضخة أثناء تشغيلها لاستبعاد أي مشاكل كهربائية، نقوم بتشغيل السيارة فقط ونحدد الزر الذي ينشط المضخة والذي عادة ما يكون على عمود التوجيه، نضغط على الزر ونستمع إلى صوت طنين من المضخة أسفل غطاء محرك السيارة، إذا لم نسمع صوتاً، فهناك إما مشكلة في الفيوز أو أسلاك السيارة أو الإلكترونيات الداخلية للمضخة، نحاول فتح غطاء محرك السيارة إذا كنا نواجه مشكلة في سماع المضخة، إذا سمعنا صوت طنين المضخة ولكن لا نرى أي سائل يخرج من الفتحات، فقد يكون خزان السائل فارغاً أو قد يكون هناك انسداد.

  • إذا لم تعمل المضخة على الإطلاق، فسيتعين علينا فحص النظام الكهربائي للمضخة لمعرفة ما إذا كانت المضخة تالفة.

  • فحص خزان السائل لمعرفة ما إذا كان فارغاً، نفتح غطاء محرك السيارة ونبحث عن غطاء الخزان الدائري الذي يحتوي على صورة لمساحات الزجاج الأمامي، نقوم بفك الغطاء وننظر داخل الخزان للتحقق من مستويات السائل، عادة سنرى سائلاً أزرق أو أرجوانياً داخل الخزان، إذا كنا لا نرى أي شيء أو كانت المستويات قريبة من القاع، فقد حان الوقت لإعادة ملء الخزان، نقوم بإضاءة مصباح يدوي في الخزان إذا كنا نواجه مشكلة في رؤيته، إذا رأينا شوائب أو ملوثات أخرى داخل الخزان، فقد تتسبب أيضاً في انسداد ويجب التخلص منها.

  • إذا كنا تقوم باستكشاف الأخطاء وإصلاحها للزجاج الخلفي، فقد يكون هناك خزان منفصل في الجزء الخلفي من السيارة، نتحقق من دليل السيارة إذا واجهنا مشكلة في تحديد مكانها.

  • البحث عن شقوق وتسريبات في الخراطيم أو الخزان، نفتح غطاء محرك السيارة ودعمه يقضيب حتى لا يسقط، نحدد مكان اتصال الخراطيم بالفوهات البلاستيكية، نفحص الخرطوم بصرياً بحثاً عن أي تلف أو تشققات للتأكد من عدم تسريبه، نتحقق من أي خراطيم أخرى، إذا رأينا أي ضرر، فسنحتاج إلى استبدال الأجزاء، إذا كنا نواجه مشكلة في تحديد موقع الخراطيم، فيجب التحقق من الدليل أو اصطحاب السيارة إلى ميكانيكي لإصلاحها، عادةً ما يتطلب استبدال الخراطيم والخزانات إزالة الأجزاء، لذلك قد يكون من الصعب القيام بذلك في المنزل إذا لم تكن لدينا خبرة في صيانة السيارات.

2- إعادة تعبئة الخزان:

  • فك غطاء الخزان، نفتح غطاء محرك السيارة حتى نتمكن من الوصول إلى الخزان، نحدد موقع خزان السائل الذي يحتوي على غطاء عليه صورة لمساحات الزجاج الأمامي، نقوم بلف الغطاء عكس اتجاه عقارب الساعة لفكه وإزالته، ثم نضع الغطاء جانباً في مكان ما، يختلف موقع الخزان في السيارات، لذا نتحقق من الدليل إذا كنا نواجه مشكلة في تحديد موقعه.

  • صب سائل غسيل الزجاج الأمامي حتى خط تعبئة الخزان، عادة ما يكون سائل غسيل الزجاج الأمامي عبارة عن مزيج من الماء والكحول ينظف الأوساخ ويجف بسرعة، نفتح الزجاجة ونسكبها مباشرة في الخزان، إذا كنا نواجه صعوبة في سكب السائل، نضع قمعاً في الفوهة، نستمر في سكب السائل في الخزان حتى يصل إلى خط التعبئة الأفقي على الجانب، يمكن شراء سائل مساحات الزجاج الأمامي من متاجر مستلزمات السيارات، عادةً ما تكون خزانات المساحات نظيفة بحيث يمكن بسهولة رؤية مستوى السائل من الخارج، لا بأس إذا لم يتم تعبئة سائل المساحات حتى خط الملء لأن المضخة متصلة بأسفل الخزان.

  • إغلاق الخزان والغطاء، نقوم بوضع الغطاء على الخزان وتدويره في اتجاه عقارب الساعة حتى يصبح مشدوداً، يجب تجنب دفع الغطاء بقوة وإلا فقد يتلف الخزان أو يتشقق، نقوم بخفض غطاء محرك السيارة حتى تقوم الفتحات برش الماء على الزجاج الأمامي، يجب عدم ترك الخزان بدون غطاء لأن السائل يمكن أن ينسكب أو يتبخر بسهولة.

  • اختبار الغسالة لمعرفة ما إذا كان السائل يتناثر، نقوم بتشغيل بطارية السيارة دون تشغيل المحرك، ثم نضغط على الزر الذي ينشط سائل مساحة الزجاج الأمامي ونستمر في الضغط عليه لمدة 2-3 ثواني، من الطبيعي أن يتطاير السائل في البداية، لكن يجب أن يشكل تياراً ثابتاً موجه نحو مركز الزجاج الأمامي عندما تعمل المضخة بشكل صحيح، إذا كنا لا نرى سائلاً يخرج من الفتحات، فقد يكون هناك انسداد أو مشكلة في الإلكترونيات.

3- طرد الهواء:

  • كشط الأوساخ من الفتحات الخارجية بدبوس، نحدد موقع الفتحات على طول الجزء الأمامي من الزجاج الأمامي حيث يتم رش السائل عادةً، نقوم بوضع سن دبوس حول فتحة الفوهة لتفكيك أي أوساخ أو مادة عالقة، نمسح الدبوس بقطعة قماش لتنظيفه، يجب إزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ، قد تكون الفتحات متصلة بمساحات الزجاج الأمامي في السيارة.

  • رفع السيارة على حاملات الرافعات، نبحث عن نقطة رفع قوية على جانب إطار السيارة لوضع الرافعة، نسحب المقبض لأسفل عند رفع السيارة عن الأرض بحيث يكون لدينا مساحة كافية للنزول تحتها، نثبت الإطار بحوامل الرافعة لمنع السيارة من السقوط، نرفع الجانب الآخر من السيارة ونضع حاملين آخرين، يجب عدم العمل أبداً أسفل السيارة إلا بعد التأكد من تثبيتها جيداً.

  • فصل الخرطوم عن المضخة لتصريف الخزان، نبحث عن مضخة الغسالة والتي تشبه اسطوانة سوداء متصلة بأسفل الخزان، نحدد موقع الخرطوم المؤدي من المضخة، نضع دلواً أسفل الخرطوم ونسحب الخرطوم لتصريف الخزان، يمكن محاولة حفظ سائل المساحات إذا لم يكن به أي أوساخ.

  • صب الماء النظيف في الخزان لشطف الأوساخ، نضع دلواً فارغاً أسفل المضخة لانسكاب الماء، نفتح غطاء محرك السيارة، ثم نقوم بفك غطاء الخزان، نملأ دلواً آخر بالماء الدافئ ونسكبه ببطء في خزان سائل المساحات حتى يتم تصريفه من خلال النظام، نستمر في سكب الماء في الخزان حتى يخرج نظيفاً، يجب تجنب إعادة استخدام نفس الماء عند تنظيف الخزان لأننا قد نعيد تكوين الأوساخ أو الحطام.

  • فصل الخراطيم من الفتحات، نحدد موقع النهايات على شكل حرف L للفوهات المتصلة بالخراطيم الموجودة على الجانب السفلي من غطاء محرك السيارة، نقوم بسحب طرف الخرطوم مباشرة من الفوهة لفصله، نترك الفوهة على الغطاء ونترك الخرطوم يتدلى بحرية أثناء الإصلاحات، ثم نقوم بفصل الخراطيم الموجودة في باقي الفتحات، لن نحتاج عادةً إلى أدوات لفصل الخراطيم، لكن قد نحتاج إلى مفتاح ربط إذا كانت المشابك تثبت الخراطيم في الفتحات.

  • ضخ الهواء المضغوط عبر الخراطيم والفوهات، نضع فوهة الهواء المضغوط في نهاية الخرطوم، ثم نقوم بضخ الهواء إلى الداخل بقدر ما نستطيع، إذا كان هناك أي أوساخ أو تراكم بالداخل، فسوف يخرج من الجانب الآخر، نقوم بضخ الهواء من كل طرف من أطراف الخرطوم للتأكد من إزالة كل الأوساخ، ثم نضخ الهواء المضغوط في الجزء الخلفي من فوهات الغسالة، يجب جنب ضخ الهواء المضغوط من الأطراف الخارجية للفوهات، قد تتلف الصمامات التي تمنع الأوساخ والمواد الأخرى من الوصول إلى الخراطيم.

  • إعادة توصيل الخراطيم بالمضخة والفوهات، نضع نهاية الخرطوم على الجانب السفلي من غطاء المحرك وندفعه مرة أخرى على وصلة الفوهة، يجب تثبيت الخرطوم على الفوهة قدر الإمكان حتى تقل احتمالية التسريب، ثم نربط الخراطيم الأخرى ببقية الفتحات، ثم نقوم بتوصيل الطرف السفلي للخرطوم مرة أخرى بالمضخة حتى لا يتسرب الخزان بعد الآن.

  • إعادة ملء الخزان لاختبار المساحات، نفتح خزان المساحات ونقوم بتعبئة سائل المساحات حتى خط الملء، ثم نقوم بإغلاق غطاء محرك السيارة قبل تشغيل السيارة، نستمر في الضغط على زر سائل الزجاج الأمامي لأسفل لمدة 3-4 ثواني حتى يبدأ السائل في الخروج من المضخة، من الطبيعي أن يتطاير سائل المساحة عند بدء رشه لأول مرة، لكن يجب أن يشكل تياراً ثابتاً في غضون ثواني قليلة، إذا كانت غسالة الزجاج الأمامي لا تزال لا تعمل، فقد تكون هناك مشكلة في النظام الكهربائي.

  • في حال وجود مشكلة في النظام الكهربائي، يجب فحص الفيوزات الخاصة بمضخة سائل مساحات الزجاج الأمامي والتأكد من الأسلاك المتصلة بالمضخة.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى