الهندسةالهندسة الصناعية

مبدأ عمل المقلاة الهوائية

سواء كنت من عشاق الطعام أو هواة الطبخ أو من عشاق تطبيقات المطبخ، فمن المحتمل أنك سمعت عن المقلاة الهوائية، حيث تعد هذه الأداة سهلة الاستخدام وتعد أيضاً أحد أكثر التطبيقات الصغيرة بيعاً في السوق حاليًا، ولكن البعض لا يزال غير معروف هذا المنتج لديه، كيف تعمل المقلاة الهوائية بالفعل؟ كيف تختلف عن المقالي العميقة؟ وهل الطعام المقلي في الهواء أفضل لنا؟

مبدأ عمل المقلاة الهوائية

لكي نكون منصفين، يمكن أن يكون اسم “المقلاة الهوائية” مضللًاهن ذا لأن المقالي الهوائية لا تقلى في الواقع، حيث تُطهى المقالي الهوائية بالهواء الساخن بشكل مشابه لطهي الطعام في الفرن الحراري، حيث تحتوي المقلاة الهوائية على عنصر تسخين لتسخين الهواء وتقوم المروحة بنفخه حول الطعام بسرعة كبيرة.

 

يتم وضع الأطعمة المختلفة من اللحوم إلى الخضار  على صينية بها ثقوب، يسمح ذلك للهواء الساخن بالانتشار في كل مكان حول الطعام وهذه هي الطريقة التي تجعل المقلاة الهوائية من الطعام مقرمشًا، وباستخدام الهواء الساخن المتعرج، يمكن للمقلاة الهوائية تقليل وقت الطهي الإجمالي مقارنة بالأفران الأخرى ذات الحمل الحراري، يُعزى وقت الطهي الأقصر هذا جزئيًا إلى حجمها، حيث يتم تسخين تطبيق أصغر حجمًا بشكل أسرع ولكنه يطبخ أيضًا أجزاء أصغر قليلاً (مقارنة بفرن محمصة كبيرة أو فرن حراري).

 

لاستخدام المقلاة الهوائية، هكذا تسير الأمور بشكل عام، أولاً اضبط الوقت ودرجة الحرارة، ضع الطعام في سلة المقلاة الهوائية (أحيانًا اتركه يسخن أولاً)، ثم هز الطعام كل بضع دقائق (تحتوي بعض المقالي الهوائية أيضًا على الهزاز الذي يحرك الطعام من تلقاء نفسه)، وبمجرد أن ينضج طعامك، أخرجه من المقلاة واترك المقلاة الهوائية تبرد، وبمجرد أن يبرد، قم بتنظيف صينية المقلاة الهوائية والمكونات الأخرى للحفاظ على عملها بشكل جيد.

 

مقلاة الهواء مقارنةً بمقلاة الزيت

 

مرة أخرى بسبب الاسم  غالبًا ما تتم مقارنة المقالي الهوائية بمقالي الزيت، هذا ليس مثاليًا ولكن الأجهزة بها بعض أوجه التشابه، إليك تفصيل كيف يتشابهان وكيف يختلفان.

 

يتمثل الاختلاف الرئيسي في كيفية طهي الطعام حيث باستخدام المقلاة الهوائية يُحاط الطعام بالهواء الساخن بينما يتم غمر الطعام في مقلاة عميقة في الزيت الساخن مع المقلاة الهوائية، يتم استخدام كمية أقل من الزيت وغالبًا لا تكون هناك حاجة إلى زيت إضافي.

 

هذا له آثار على كل من مدى صحة الطعام بعد الطهي والتنظيف، حيث بسبب الزيت المقالي العميقة أكثر فوضوية في التنظيف، يتمثل أحد الاختلافات أو القيود الأخرى في أن المقلاة العميقة جيدة فقط في القلي العميق للأطعمة بينما يمكن للمقلاة الهوائية طهي الخضار والأطعمة الأخرى غير المقلية أيضًا.

 

مقلاة الهواء مقارنة بالفرن الحراري

 

في الواقع المقالي الهوائية هي مجرد أفران حرارية صغيرة. يعتمد كلا الجهازين على مروحة لتدوير الهواء الساخن، لذا فإن أكبر اختلاف بينهما هو حجمهما، حيث في المقلاة الهوائية، يمكنك عادةً طهي الطعام بشكل أسرع من الفرن الحراري نظرًا لأحجامها الأصغر، و لا تحتاج أيضًا إلى تسخين مثل هذا الجهاز الكبير الذي يمكن أن يكون مفيدًا عندما تريد فقط صنع شيء صغير  مثل جزء من البطاطس المقلية ومع ذلك، في نفس الوقت  لا يمكنك عادة طهي الكثير من الطعام دفعة واحدة لنفس السبب الحجم.

 

هل الأطعمة المقلية بالهواء صحية

 

الجواب على ما إذا كانت الأطعمة المقلية في الهواء صحية أم لا هو : هذا يتوقف حيث يمكن أن يكونوا كذلك ولكن ليس بالضرورة أن يكونوا كذلك. حيث تعتمد هذه الإجابة حقًا على مجموعة من العوامل، واحد منها هو ما نقوم بطهيه، حيث يمكنك صنع الكثير من الوجبات الخفيفة غير الصحية في المقلاة الهوائية  وهذا لا يعني أنها ستصبح فجأة “صحية”.

 

الأطعمة التقليدية المقلية مثل أصابع النقانق لن تصبح فقط مغذية وأقل سعرات حرارية لأنها مقلية بالهواء، واحد العوامل التي يمكنك التحكم فيها والذي يمكن أن يؤثر على التغذية والصحة  هو كمية الزيت التي تستخدمها للطهي في المقلاة الهوائية، حيث يمكنك بالتأكيد أن تكون أكثر حرصاً مع كمية الزيت التي تستخدمها، على سبيل المثال لوحظ أننا نستخدم كمية أقل من الزيت عند قلي الخضار بالهواء مقارنةً بتحميصها في الفرن.

 

المصدر
HEALTHY AIR FRYER COOKBOOK / Keith Dickinson / 3rd editionAbsolute Beginners Guide To The Instant Vortex Air Fryer Cookbook / Martha Brown / 5th editionThe Healthy Air Fryer Cookbook / Chef Effect / 1st editionAir Fryer Cookbook For Dummies / Wendy Jo Peterson‏، Elizabeth Shaw / 2nd edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى