الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة فيات 500X

اقرأ في هذا المقال
  • تصميم سيارة فيات 500X من الخارج
  • تصميم سيارة فيات 500X من الداخل
  • أداء سيارة فيات 500X
  • الأمان في سيارة فيات 500X
  • عيوب سيارة فيات 500X

تم صناعة هذه السيارة في إيطاليا وهي تابعة إلى فئة سيارات كروس أوفر أو الميني suv ذات الدفع الرباعي في عام 2014، تمتاز هذه السيارة الجديدة بأنها ذات تصميم خارجي جميل ومتطور، تصميمات داخلية محدثة، نظام ترفيهي جديد مع مزيد من الخصائص والمزايا، مجموعة أمان إضافية، بالإضافة إلى مجموعة من محركات البنزين الجديدة، يأتي تصميم السيارة بشكل مغاير عن سيارات فيات الأخرى التي تعاني من مبيعات منخفضة نسبياً، حيث تم تصميمها بشكل أنيق مع لمسات من الفخامة مع محافظتها على الهوية الأصلية لتصميمات فيات المعهودة.

تصميم سيارة فيات 500X من الخارج:

صٌمِمَت هذه السيارة من الخارج بشكل أنيق وجذاب وذلك يظهر من خلال الخطوط الإيطالية الأنيقة على السيارة مع مصابيح شبه دائرية وملتفّة على الجوانب مزودة بتقنية فل ليد تضمن إضاءة أكثر سطوعاً، مصابيح الإضاءة الخلفية بتقنية ليد والواجهة الأمامية التي تحتوي على قضيب من الكروم، تتميز بتصميم المصدّ الأمامي والخلفي الجديد، مع مساحات زجاج أوتوماتيكية التشغيل، فتحة سقف كهربائية ومرايا جانبية كهربائية.

تصميم سيارة فيات 500X من الداخل:

يمتاز التصميم الداخلي لهذه السيارة بأنه ذو شكل أنيق ومريح، حيث تتوفر فيها العديد من المزايا وتم استخدام أجود أنواع الخامات عالية الجودة في المقصورة، فهي تحتوي على مقاعد تتسع لـ5 أشخاص تأتي بتنجيد من القماش أو الجلد الصناعي الفاخر، مقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً والمقاعد الأمامية مدفأة، حيث تكون المقاعد الأمامية فسيحة ومريحة والمساحة في الخلف جيدة، بالإضافة إلى عجلة قيادة جديدة فاخرة متعددة الوظائف، تتضمن الميزات القياسية في السيارة نظام معلومات الترفيه يو كونيكت، شاشة تحكم تعمل باللمس قياس سبعة بوصة والعديد من المزايا الأخرى.

أداء سيارة فيات 500X:

تتوفر هذه السيارة بأكثر من خيار للمحرك وفقاً للطراز، فتأتي بمحرك تيربو 3 سلندر بسعة 1.0 لتر وبقوة 118 حصان مع عزم دوران 190 نيوتن/متر وهو مرتبط بناقل حركة يدوي (جير عادي) بـ6 سرعات، محرك آخر 3 سلندر بسعة 1.3 لتر بقوة 148 حصان مع عزم دوران 270 نيوتن/متر، محرك رباعي السلندرات بسعة 1.4 لتر وبقوة 138 حصانًا مع عزم دوران 230 نيوتن/متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، محرك توربيني  رباعي السلندرات بسعة 2.4 لتر وبقوة تصل إلى 177 حصانًا مع عزم دوران يصل إلى 285 نيوتن/متر.

الأمان في سيارة فيات 500X:

توفر هذه السيارة العديد من معايير السلامة الحديثة، مع نظام انطلاق تحذيري للاستخدام على الطرق السريعة، كما يتيح نظام التعرف على العلامات المرورية التلقائي للسائقين تجنب تجاوز الحد الأقصى للسرعة، كما تمتلك العديد من المزايا مثل: كاميرا للرؤية الخلفية، مكابح الوقوف الكهربائية، نظام المساعدة على الطرق الصاعدة، برنامج مراقبة ضغط الإطارات، حساسات الوقوف الأمامية والخلفية، نظام مراقبة البقعة العمياء، تحذير حركة المرور للتقاطع الخلفي، الأضواء الأمامية ذات الشعاع العالي التلقائي، ميزت التنبيه من مغادرة الممر، خاصية التحكم التكيفي في التطواف، مساحات الزجاج الأمامي التي تستشعر المطر.

عيوب سيارة فيات 500X:

  • تحتوي على محرك قياسي ذي نطاق محدود نسبياً، بينما السيارات المنافسة لها توفر قيادة أفضل، بالإضافة لحزمة متكاملة من المميزات.

  • تشكو السيارة من بطئ في استجابة صندوق التروس الأوتوماتيكي

  • نظام الإنذار الموجود في السيارة ذو أداء ضعيف، حصلت السيارة على أداء سيئ في اختبارات السرقة؛ حيث حصلت على 4 نجوم من أصل 5 في فئة مقاومة السرقة، نجمتين فقط في فئة الحماية من الاختراقات، على عكس الكثير من السيارات المنافسة التي تعتبر جهاز الانذار معيارًا ثابتًا ومهمًا.

  • مساحة مقصورة السيارة صغيرة وضيقة عند المقاعد وخاصةً عند منطقة الأرجل، فقد لا تناسب الأشخاص طويلي القامة.

  • المساند الرأسية للمقاعد الخلفية تسبب إعاقة الرؤية للسائق.

  • أخذت هذه السيارة قيم موثوقية أقل من المتوسط، تقديرات اقتصادية منخفضة للوقود.

  • تشكو السيارة من خلل في الدعم الجانبي في المقاعد الأمامية؛ حيث يستلزم التعديل المستمر أثناء الانزلاق في الطرق المنحنية. 

  • مساحة صندوق السيارة تحت متوسطة؛ لكن بإمكانك ثني المقاعد الخلفية ولكن بشكل غير تام.

  • نظام ستيريو غير قوي وغير مميز. 

  • نظام عزل الصوت والضوضاء قليل الجودة، كما يكون صوت المحرك فيها مزعجاً وعالياً نوعاً ما.

  • خامات المقصورة الداخلية للسيارة ذات نوعية رديئة؛ مفاتيح وأزرار السيارة غير جيدة ومصنوعة من البلاستيك وثمنها زهيد.

  • نظام معلومات وترفيه ذو نسخة جديدة، إلا أنه ليس سهل الاستخدام كما هو الحال في نظام سيتس القديم.

  • يؤدي الصعود على المطبات إلى حدوث قفزات مزعجة في العجلات والتي تؤثر على ثبات السيارة أثناء الارتفاع.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى