الهندسةعمارة الحداثة

مبنى الصخرة في هولندا The Rock Building in Holland

مبنى الصخرة في هولندا هو مبنى يبلغ ارتفاعه 90 مترًا هو برنامج طموح من مزيج نابض بالحياة وعالي الكثافة من المكاتب والإسكان وتجارة التجزئة والأماكن العامة. كما يعتمد المفهوم الحضري على بنية طبقات عمودية مع التشابه التشريحي للأرجل والجذع والرأس. وكل من التركيب المبتكر للأحجام المتغيرة والتحول من التجسيد الخفيف إلى الثقيل، يخلق معلمًا معبرًا يبدو مختلفًا عن كل زاوية. بحيث تشبه الطوابق العليا صخرة تطفو على القاعدة الزجاجية.

 

التعريف بمبنى الصخرة في هولندا

 

بهدف أن تتلقى الطوابق الأرضية، حتى الطابق الخامس عشر، أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي، استدار المهندس المعماري إريك فان إيجيرات لقانون أساسي ينص على وضع الأجسام الثقيلة تحتها والأجسام الخفيفة فوقها. بينما في المبنى الصخري، يغطي الحجر الأثقل الواجهة في الأعلى بمساحة 7500 متر مربع ويظهر الزجاج أدناه. وعلى الرغم من التأثير البصري الثقيل، فإنّ هذا الترتيب أجبر سطح الحجر على أن يتم تغطيته بألواح رقيقة غير منتظمة من (Green Serpentine)، من إيطاليا، مطبقة على قاعدة من الفوم الزجاجي بمواد مختلفة للوصول إلى الحجر، ممّا يخفف وزنه، 30 كجم / م²، والقيام بوظائف مختلفة، بما في ذلك مقاومة البرد والرياح والنار.

 

مع تصميمه، يقترح المهندس المعماري إنشاء تجربة ملموسة وعاطفية واضحة من هيكل الكتل المكدسة. كما تتميز الأجزاء الرأسية الثلاثة للمبنى بطابعها الخاص ومظهرها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استخدام مواد مختلفة على الواجهة. بحيث يخلق كل من التركيب المبتكر للأحجام النازحة والتحول من تجسيد خفيف إلى تجسيد ثقيل نقطة مرجعية معبرة تبدو مختلفة من جميع الزوايا. ويكشف كل قسم من الأقسام الثلاثة للمبنى عن طابعه الخاص وتعبيره المادي ويوفر مساحة كافية لمتطلبات المستأجر المختلفة المحتملة.

 

الجزء السفلي شفاف للسماح بدخول الضوء إلى المبنى وتحفيز التفاعل مع البيئة المباشرة. كما يتميز الجزء العلوي بطبقات من الحجر الطبيعي مكونة من نمط للواجهة يخلق مجموعة متنوعة من الفتحات والمناظر البانورامية. ويتصل كلا الجزأين بمزيج من العناصر الزجاجية الشفافة والمطبوعة وألواح الألمنيوم، ممّا يشكل انتقالًا دقيقًا بين الاثنين. بحيث يتميز المبنى شديد المظهر مثل الصخرة، مع صورة أثقل في الجزء العلوي منه في المناطق السفلية، بكونه واحدًا من أطول المباني في منطقة (Zuidas) الجديدة وواجهاته المذهلة ذات العناصر الزجاجية المنحنية والألمنيوم والحجر و ملموسة.

 

موقع مبنى الصخرة في هولندا

 

برج المكاتب الذي صمّمه إريك فان إجيرات، والمعروف باسم (The Rock)، هو جزء من تطوير حضري معبر شاهق الارتفاع في جنوب أمستردام، هولندا، كلود ديبوسيلان 80، في منطقة جديدة تسمّى (Zuidas)، والمعروفة أيضًا باسم الميل المالي، التي تقع بين نهري أمستل وشينكل، بجوار الطريق الدائري (A10). كما يقع المشروع بالقرب من وسط المدينة مع إمكانية الوصول المباشر إلى الشبكة الحضرية للمواصلات العامة والطرق السريعة، ويشتمل المشروع على إمكانات هذا الموقع الفريد.

 

تساهم البرمجة الطموحة لمزيج حيوي وعالي الكثافة من المكاتب والمنازل ومحلات البيع بالتجزئة والأماكن العامة، التي صمّمها تسعة مهندسين معماريين دوليين، في تطوير استثنائي على نطاق العاصمة.

 

تصميم مبنى الصخرة في هولندا

 

نظرًا لأن دي براو بلاكستون ويستبروك، أصبح المستأجر الوحيد للمبنى، فإنّ التصميم الداخلي، الذي صمّمه أيضًا (Erick van Egeraat)، كان قادرًا على التكيف تمامًا مع رغبات واحتياجات مكتب المحاماة. كما يجب أن يتمتع المكتب بطابع دافئ ومريح وتمثيلي. بحيث يتم التعبير عن هذا، في استخدام مواد مثل الحجر الطبيعي والخشب والبرونز. وعلى الرغم من أن المكاتب مجهزة بأثاث عالي الجودة، إلّا أن تشطيبها ظل بسيطًا نسبيًا.

 

لهذا السبب، وبسبب التصميم المرن للمبنى، مع حجم شبكة يبلغ 1.8 مترًا وارتفاعًا ثابتًا للأرضيات المجانية يبلغ 2.8 مترًا، يمكن تأجير مساحة المكتب لمستخدمين مختلفين بتدخلات بسيطة نسبيًا. وعلى الرغم من أن معظم المبنى يتميز بالحواف المستقيمة والأشكال الأنيقة، إلّا أن المدخل به أشكال دائرية أكثر وانتقالات سلسة.

 

الأبواب الدوارة

 

يبلغ ارتفاع الأبواب الدوارة للمدخل 7.10 م وهي مصنوعة بالكامل من الزجاج بإطارات معدنية. كما يتم تسخين هذه المداخل بأجهزة موضوعة على الأرض. وأثناء الليل، يتم إغلاق المبنى بأمان بواسطة بوابات ليلية من نفس الارتفاع وأيضًا منحني تلقائي بالكامل.

 

السلالم

 

حازت السلالم الموجود عند المدخل الرئيسي على جائزة سلم العام، في عام 2012. حيث صمّمه المهندس المعماري إريك فان إيجيرات، وهو يكمل درابزين من خشب الجوز الأمريكي الداكن مع درجات من الحجر الأبيض ، وهو مزيج أنيق للغاية. كما يستخدم الزجاج المقسى المنحني أيضًا في التصميم الدائري للسلالم، والذي يتناقض مع الأشكال المستقيمة والزوايا الحادة في جميع أنحاء الجزء الداخلي المتبقي من المبنى.

 

المصدر
The Rock / Erick van EgeraatErick van Egeraat Office Tower “The Rock”Erick van Egeraat Office TowerThe Rock

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى