الهندسةعمارة الحداثة

مبنى تاكوما Tacoma Building

مبنى تاكوما هو مبنى تاريخي مكون من 18 طابقًا في وسط مدينة تاكوما. حيث تم بناء مكان الإقامة في عام 1925، وهو ثاني أطول مبنى في المنطقة. كما تستثمر (Unico) في ترقيات رأس المال الكبيرة لترميم المبنى وتحويله إلى شقق، وإعادة السكان والحيوية إلى قلب مدينة تاكوما الحضري.

 

التعريف بمبنى تاكوما

 

عاجلاً أم آجلاً، سيكون بعض المهندسين المعماريين أول من وضع الإطار الهيكلي الحديدي الذي استخدمه (John Wellborn Root) في (Rookery lightcourt’s) على السطح الخارجي للمبنى. حيث كان أول من فعل ذلك في شيكاغو هو شركة ويليام هولابيرد ومارتن روش التي تم تشكيلها حديثًا في أوائل عام 1888، في تصميمهما لمبنى تاكوما المكون من 13 طابقًا. ومع ذلك، قد تكون فكرة استخدام تفاصيل (Rookery) قد أتت من (George A. Fuller)، بينما كان هؤلاء المهندسون المعماريون الشباب قد عملوا في مكتب (William Le Baron Jenney) قبل تصميم وبناء (Home Insurance).

 

المبنى، الذي صمّموه لمبنى تاكوما، لا يشبه إلى حد ما تفاصيل جيني. ولم يستخدم جدارا الشارع الخارجيان في المنزل الإطار الحديدي المستقل، ولكن تقنية هجينة غريبة تجمع بين قوة أرصفة البناء والأقسام الحديدية المدمجة داخلها. بينما في مبنى تاكوما، ولأول مرة، كان من المقرر رؤية الإطار الحديدي في شوارع شيكاغو، تم إخفاء مبنى (Rookery’s lightcourt) عن الجمهور من خلال البناء الخارجي الضخم، وشيكاغو إنتر أوشن على الفور لقد قدر الطبيعة الثورية للكسوة الخارجية لـ (Tacoma).

 

يتم استخدام البلاط المقاوم للحريق مع اكتمال بحيث لا يمكن رؤية بقايا من الحديد في أي مكان. ومن الواضح أن نظامًا جديدًا للهندسة المعمارية موجود هنا، وسيأتي للبقاء، الحديد والمقاومة للحريق. بينما من شأن الهيكل الخارجي والهيكل الحديدي في تاكوما أن يثير جدلًا كبيرًا بين سكان المدينة والصحافة المحترفة، وهو أمر لم يحدث أثناء تشييد مبنى التأمين على المنازل. ولم يكن مبنى تاكوما نظامًا جديدًا للهندسة المعمارية فحسب ، بل كان أيضًا ثوريًا في عملية بنائه.

 

لدرجة أنه تم تعيين مجموعة من رجال الشرطة في موقع البناء للسيطرة على الحشود، حيث كان الناس يتدفقون إلى الموقع ليروا بأنفسهم ما سمته الشائعات بالطوب العائم. حيث كان الطوب العائم نتيجة لإدراك المقاول فولر أنه نظرًا لأن الجدار الساتر للبناء لم يعد جدارًا من الطوب المستمر من الألف إلى الياء، ولكن سلسلة من أقسام الطوب التي تم إنشاؤها على الإطار الحديدي الخارجي للمبنى، سيكون أسرع.

 

وبالتالي، أقل تكلفة، إذا بدلاً من أن يبدأ طاقم البناء الخاص به في إنشاء الجزء الخارجي من الطوب على الأرض والمضي قدمًا، كان لديه ثلاث فرق منفصلة ستبدأ في وضع الطوب في ثلاثة طوابق مختلفة في نفس الوقت. كما كانت نتيجة هذا القرار أن الطاقم الثاني والثالث كانا يضعان الطوب على طابقين من الطوابق العلوية التي لا تلامس الأرض. وبعد ذلك، على العيون التي اعتادت رؤية جدران من الطوب من الألف إلى الياء، والطوب في الطابق العلوي. في الواقع، يبدو أن الأرضيات تطفو.

 

المساحات في مبنى تاكوما

 

في المخطط، قام المهندسون المعماريون بتغليف موقع الزاوية بمخطط ممر مزدوج التحميل ترك ساحة ضوئية صغيرة في الركن الشمالي الشرقي للمبنى. ويتكون التصميم النهائي من طابق أرضي من المتاجر مع نوافذ زجاجية كبيرة بشكل غير عادي، بفضل الإطار الحديدي الخارجي. بينما في جوهرها، كان مضادًا للقاعدة، فقد اختفت الصلابة التقليدية التي أحدثها جدار البناء الضخم أو الأعمدة الحجرية، واستبدلها بغطاء شفاف للطائرات الزجاجية المغلقة، والتي بدت فوقها الطوابق العليا تطفو بطريقة سحرية.

 

ذهب (Holabird & Roche) إلى أقصى الحدود لسحب معظم أعمدة المبنى داخل الزجاج لتعزيز انفتاح القاعدة. كما كان البناء الوحيد الذي تم كشفه عن قصد في الطابق الأرضي هو الأعمدة الثلاثة الزاوية وتلك الموجودة على جانبي كلا المدخلين. ولم يحدث من قبل في أحد مباني شيكاغو أن تكون قاعدة المبنى مفتوحة على هذا النحو، وكان يجب أن يكون واضحًا تمامًا في المساء، خاصة خلال أشهر الشتاء المظلمة عندما كانت الأضواء الداخلية مضاءة.

 

بناء مبنى تاكوما

 

استخدم المهندسون المعماريون نوافذ كبيرة في كل خليج آخر لزيادة مساحة التأجير في كل طابق. حيث كانت هذه ناتئًا من عوارض من الحديد المطاوع كانت مدعومة بأعمدة دائرية من الحديد الزهر ونهايات الجدران الداخلية للبناء. بينما كانت الغالبية العظمى من الخارج عبارة عن زجاج صفيحي، مع الحد الأدنى من سباندرل التيراكوتا في كل طابق. كما تم الانتهاء من أعمال البناء بالطوب الملون المطابق من الخارج في نهايات الجدران الحاملة الجانبية.

 

قام مالك المبنى، المحامي (Wirt D. Walker)، بتكليف برج مكاتب مكون من 13 طابقًا، وهو ارتفاع يتطلّب مزيدًا من الحذر فيما يتعلق بقدرة المبنى على مقاومة أحمال الرياح المتزايدة، لا سيما بالنظر إلى تقليل وزن الجدران الخارجية. بينما استخدم المهندسون المعماريون هيكلًا خارجيًا ثوريًا، كانوا متحفظين للغاية بشأن الهيكل العام للمبنى، حيث لجأوا إلى أربعة جدران تحمل داخلية لاكتساب الصلابة اللازمة استجابة لأحمال الرياح المتوقعة.

 

استخدم مهندسو المبنى أيضًا كمية كبيرة من الحديد المطاوع المبرشم في الأرضيات لإنشاء أغشية صلبة لربط هيكل المبنى بأكمله معًا. ولذلك بينما يمكن أن يصف (Chicago Inter-Ocean) المظهر الخارجي لمبنى تاكوما بأنه إطار حديدي، كانت هذه التقنية مقصورة على الحائط الساتر الخارجي فقط، لأن المهندسين المعماريين قاموا ببساطة بتحويل هيكل (Rookery) من الداخل إلى الخارج.

 

المواد المستخدمة لبناء مبنى تاكوما

 

كما أتاح الإطار الحديدي للطابق الثاني أن يكون مفتوحًا وجيد التهوية مثل الأول. ولاحظ أنه تم وضع نوافذ زجاجية كبيرة هنا أيضًا، على عكس النوافذ المعلقة المزدوجة المستخدمة أعلاه، ممّا يدل على أن ارتفاع الطابق الثاني كان أكبر من ارتفاع الطوابق أعلاه. ومن ثم اتبعت الطوابق من الثالث إلى الثاني عشر في طبقات متكررة للغاية، حيث تم كسر رتابة ما يبدو كمحاولة عشوائية إلى حد ما لتجميع هذه الأرضيات في طبقات أفقية أكبر من خلال تطبيق إفريز ثقيل.

 

تم تفصيل الطابق الثالث عشر، أو في ذلك الوقت الرابع عشر، حيث تم تجنب الرقم الثالث عشر بشكل اعتيادي، على أنه لوجيا مفتوح، والذي تم توج المبنى بنجاح بدلاً من ذلك. بينما تم نقل هندسة النوافذ الكبيرة إلى هذا الطابق، تركت الخلجان مفتوحة، ممّا أدّى إلى إنشاء ما يبدو أنه شرفات فوق كل سطر من النوافذ الكبيرة. كما تم بعد ذلك تعزيز قراءة هذا الطابق كغطاء أولاً مع تغيير في السياج من زوج من النوافذ المزدوجة المعلقة إلى رواق من فتحات أصغر بكثير، والتي تم وضع إفريز منحوت عليها أبعاد مناسبة.

 

كانت النتيجة تداخلًا مرضيًا للغاية بين القوة الرأسية للخلجان والسد الأفقي للطابق العلوي. بينما السمتان الزخرفتان الخارجيتان الوحيدتان هما سارية علم تزين ركن المبنى في الطابقين العلويين، والتمثال الشهير بالحجم الكامل لرئيس تاكوما الذي كان يجلس على قاعدته في زاوية المبنى في الطابق الثالث.

 

المصدر
About City of Tacoma3.6. THE TACOMA BUILDING: THE FINAL DESIGNWilliam HolabirdTacoma Building

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى