الهندسةعمارة الحداثة

مبنى محطة ليون سانت station Lyon Saint

إنّ بناء محطة ليون سانت دعت إلى إنشاء مبنى من شأنه أن يوفر تدفقًا سلسًا للركاب مع إنشاء بوابة مثيرة ورمزية إلى المنطقة. بالإضافة إلى توفير الوصول إلى أربعة مسارات مع أماكن إقامة لشخصين آخرين في المستقبل، كان من المقرر أن تدمج المحطة مكاتب بيع التذاكر ومحلات البيع بالتجزئة ومرافق المطاعم ومساحة المعارض المؤقتة والمكاتب لرئيس المحطة وشرطة المطار وكذلك (SNCF) و طاقم (CCIL).

 

التعريف بمبنى محطة ليون سانت

 

إنّ محطة (Lyon-Saint-Exupery)، التي كانت تسمّى في البداية محطة (Satolas)، هي محطة قطارات (TGV) التي تربط المطار بمدينة ليون، على بعد 24 كيلومترًا جنوبًا، وهو أول مطار يتصل مباشرة بالنظام الأوروبي للقطارات عالية السرعة. حيث أنه في عملاء المسابقة، أوضحت شركة السكك الحديدية الفرنسية (SNCF) ومنطقة رون ألب وغرفة التجارة والصناعة ليون (CCIL) أنه بالإضافة إلى سهولة الاستخدام، يجب أن يصبح مبنى رمزيًا وجذابًا يمثل بوابة المنطقة وسيكون كذلك جزء من حملة لتعزيز التجارة من خلال تحسين النقل.

 

صُمّمت المحطة عام 1989 واكتملت عام 1994، ومثل مطارات الهياكل الأخرى، مثل (TWA Terminal) في مطار (JFK) من (Eero Saarinen)، أو زيورخ، بناءً على أشكال الطيور، فإنّ تصميم (Calatrava) إلى (Gare de Lyon-Saint-Exupéry) لديه الديناميكا الهوائية لطائر يستعد للرحلة. كما أطلق عليه في الأصل اسم مطار ليون ساتولاس في عام 2000 بالتزامن مع محطة السكة الحديد، تكريما للكاتب ورائد الطيران أنطوان دي سانت إكزوبيري ليون.

 

الهيكل الذي يبلغ ارتفاعه حوالي أربعين متراً من الفولاذ والخرسانة هو استعارة لطائر ضخم يمتد جناحيه ويغطي أو يحمي السكك الحديدية. كما هو الحال في الهياكل الأخرى للمهندس المعماري، فإنّ الحركة موجودة في المظهر الجانبي وترتيب عناصرها، ويشير شكلها أيضًا إلى العديد من منحوتات كالاترافا باسم طائر. بينما تم منح المبنى المركزي صورة رمزية للطيران، ممّا يسهّل ارتباطه بشخصية المنطقة، ممّا يجمع بين فكرة المناظر الطبيعية لجبال الألب مع تقدم النبض. والغطاء المرتقب يشبه طائرًا عملاقًا يرتفع فوق سكة القطار.

 

يمكن أيضًا تفسير هذا الهيكل من الخرسانة والفولاذ على أنه غطاء أو خوذة أبطال أسطوريون يظهرون في رسومات عديدة لسانتياغو كالاترافا، أو أي أساس متكرر آخر للمهندس المعماري كعيون بشرية ذات جفون كبيرة ورموش وحواجب تسلط الضوء على الطريق.

 

موقع مبنى محطة ليون سانت

 

تُعد محطة (Lyon-Saint-Exupéry TGV)، التي كانت تسمّى في البداية محطة ساتولاس، واحدة من ثلاث محطات للسكك الحديدية ثالث أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في فرنسا، ليون. وهي الوحيدة التي تقع خارج وسط المدينة، على بعد حوالي 24 كيلومترًا على طريق الخط السريع (Rhone-Alpes) ومتصل مباشرة بمطار (Lyon Saint-Exupéry).

 

من محطة المطار عالية السرعة، تغادر قطارات (TGV) إلى عدد كبير من الوجهات في فرنسا (Paris Gare de Lyon و Marseille و Montpellier) ووصلات إلى دول أوروبية أخرى.

 

المساحات في مبنى محطة ليون سانت

 

يتم الوصول إلى الردهة الرئيسية من الشارع، وتوجد سلالم ومصاعد على كلا الجانبين باتجاه الرصيف. كما يصل إجمالي طول المحطة إلى 450 مترًا بالمطار. وعلى عكس ما يحدث عادةً في محطات النقل الجوي والبري حيث يتم توضيح الاتجاهات للمستخدم من خلال العلامات التقليدية الموجودة في الصناديق، تختار (Calatrava) أوعية التخلص المتخصصة وظيفيًا تمامًا والتي تشير إلى هوية وموقع المساحات من خلال تكوين العلبة. بينما توفر الجسور والسلالم والسلالم المتحركة والمصاعد الزجاجية الخرسانية إمكانية الوصول إلى المنصات.

 

القاعة المركزية

 

من القاعة الرئيسية، المثلثة، حيث توجد جميع الخدمات في المطار ومحطة (TGV)، تترك قبتين من الزجاج والفولاذ مثل الأجنحة التي تتصل بأرصفة القطار. كما يبلغ طول القاعة 120 مترًا وعرضها 100 مترًا وأقصى ارتفاع 39 مترًا وتزن القاعة الداخلية 1.300 طنًا. بينما من هذه القاعة سوف تمر بممر كبير على المنصات والمسارات بطول 500 متر يمتد من الشمال إلى الجنوب موازيًا لهما ومغطى بهيكل يمكن تفسيره بطرق مختلفة.

 

صالة عرض

 

في القاعة الرئيسية، على الجانب الآخر من المدخل، توجد رواق بطول 180 مترًا على ارتفاع للسماح بمرور المركبات من الأسفل، والمتصلة بمحطة محطة مطار ليون سانت اكسوبيري. ومن هذا المعرض، يمكنك أيضًا الوصول إلى خدمات المنطقة تحت الأرض والمصاعد ومواقف السيارات. حيث أنه للدخول بشكل عمودي إلى المحطة، يعاني المعرض من الركض عند نقطة التقاطع مع الممر المؤدي إلى منطقة وقوف السيارات. بينما الواجهة مؤطرة بين المعرض والمحطة الدولية، مع الحفاظ، حيثما أمكن، على تناسق التكوين.

 

مبنى الخدمات

 

يوجد في مبنى الخدمات المجاور للقاعة المركزية وعلى جانبه الشرقي غرفة خلع الملابس في الطابق السفلي لموظفي المحطة وغرف المعدات وتوزيعات المنطقة. حيث أن الطابق السفلي عبارة عن مدخل توجد به عدادات التذاكر وخدمات السكك الحديدية الأخرى والمتاجر والمكاتب. وفي الميزانين، مكتب، مكتب رئيس المخفر والمطار وفي الطابق العلوي، مساحة للمعارض المؤقتة ومطعم.

 

بناء محطة ليون سانت

 

من الخارج، يتم الوصول إلى القاعة الرئيسية عبر رواق يتكون من نهاية خرسانية على شكل حرف (V) تربط أربعة أقواس فولاذية. كما يواصل الزوج المركزي من الأقواس الخط المركزي للسقف لتشكيل العمود الفقري لمغادرة المنحنيات الخارجية التي تمتد على العوارض البلورية ذات الأجنحة الجانبية المتناظرة. بينما الزوج المجاور من العوارض يقفز 120 قدمًا فوق أعلى الردهة والزجاج للمحطة ومركز الخدمة يقع شرقًا. حيث يتم رفع هذه الأضلاع على الواجهات الشمالية والجنوبية، والتي تتحمّل خصائصها الجزء الكابولي.

 

القاعة الرئيسية مثلثة الشكل وعمودها الفقري مكون من ثلاثة أقواس مثبتة معًا بواسطة عوارض قطرية ترتكز على كتلة خرسانية مرفوعة على الجانب الشرقي ودعامتين مدمجتين مع أبراج الرفع على الجانب الغربي. كما يتكون القوس العلوي من العمود من الفولاذ ذي المقطع الثلاثي الشكل، بينما يتكون القوسان السفليان من أنابيب فولاذية. وتختلف أعضاء الدعامة المستعرضة في الحجم ويتم تجميعها من أربعة إلى أربعة على طول الأنابيب الأساسية.

 

يعتمد المظهر الجانبي الأكثر لفتًا للمبنى على قوسين صلبين متقاربين بطول 120 مترًا وارتفاع 40 مترًا. كما تدخل شرفتان كبيرتان ناتئتان إلى الفضاء. وبجوار القاعة يوجد مبنى خدمي مصنوع من الخرسانة مع جدار من الفولاذ والزجاج يواجه الصالة المركزية.

 

المواد المستخدمة لبناء محطة ليون سانت

 

الفولاذ والخرسانة والزجاج هي العناصر الرئيسية لهذا الهيكل. ومن الخرسانة، المصبوبة في الموقع، يدعم سطح السطح ويكمل بصريًا نفس الوحدات في المنطقة الرئيسية من المحطة. حيث أن لون الخرسانة طبيعي نتيجة استخدام منطقة الرمال البيضاء. بينما الأجزاء الفولاذية التي تشكل جزءًا من الغطاء مزودة بدرجات ألوان داكنة وتفاصيل غير عادية في أعمال (Calatrava).

 

الجدران الزجاجية التي تشكل الردهة مكونة من ألواح بعرض ثمانية أقدام. والسطح مزجج في بعض الأقسام وأخرى محشوة بأقسام خرسانية مسبقة الصنع، مثل الغطاء فوق المنصات. كما يربط المعرض المحطة الطرفية بالمطار عن طريق أشرطة المشاة.

 

المصدر
LYON-SAINT EXUPÉRY AIRPORT RAILWAY STATIONLyon Saint-ExuperyLyon-Satolas Airport Railway StationTGV station Lyon Saint- Exupéry

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى