الهندسةطرق العزل

متطلبات العزل الصوتي

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا نحتاج للعزل الصوتي
  • كيف يتم قياس الصوت

يتزايد إدراكنا لتأثير الضوضاء على حياتنا اليومية، وكذلك الدور الذي يلعبه غلاف المبنى والتصميم الداخلي للمساحة في خلق بيئات صوتية جيدة، ومن المنطقي أن تحذو المتطلبات التشريعية والمعايير الحكومية للتصميم والأداء الصوتي حذوها.

لماذا نحتاج للعزل الصوتي؟

تؤثر الصوتيات على الجميع بشكل يومي من أصحاب المنازل والعاملين في المكاتب والطلاب والمرضى في المستشفيات، إلى المهنيين العاملين في صناعات التصميم والبناء، لذلك من الضروري معرفة أساسيات الصوتيات المعمارية ومعنى التصميم والبناء الصوتي.


يمكن أن تساعد مراعاة الاحتياجات الصوتية للمبنى في بداية عملية التخطيط في توفير الوقت والمال عن طريق تقليل الحاجة إلى التجديدات أو التعديلات التحديثية بمجرد اكتمال البناء، في سلسلة مقالات الصوتيات هذه، حيث سنركز على إعادة التفكير في دور التصميم والهندسة الصوتية.


إن زيادة الوعي وفهم الصوتيات بين المتخصصين في الصناعة، بما في ذلك المهندسين المعماريين والمصممين وأصحاب المباني وكذلك عامة الناس، سيساعد فقط في دفع هذا التحول، سيستمر شاغلو هذه المباني عالية الأداء في المطالبة بأن يكون الصوت أحد الاعتبارات الرئيسية في البناء الجديد.

كيف يتم قياس الصوت؟

يستخدم مهندسو الصوتيات ديسيبل لقياس جهارة الصوت، ولكن عندما يتعلق الأمر بتصميم الصوتيات في المباني، فإن هذا القياس هو مجرد طريقة واحدة لتقييم أدائها.


هناك نوعان من المقاييس الأساسية المستخدمة في قياس الضوضاء لتقييم الأداء الصوتي في المبنى وهما الامتصاص الصوتي وفقدان نقل الصوت.





المصدر
ابراهيم مجيد محمد ، ( المواد العازلة واستعماالتها 2012)(المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ) انواع العزل في المباني(كتب الهندسة المدنية والمعمارية ، ) كتاب العزل الحراري والصوتي 2019.اسماء العرعير ، هيا الجرجاوي > تقرير عن المواد الماصة للصوت ( كلية الهندسة والتخطيط العمراني )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى