الهندسةالهندسة المدنية

معالجة ومنع التكثيف في المباني الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التكثيف في المباني الخرسانية
  • كيف يتم منع التكثيف في المباني الخرسانية
  • كيف يتم معالجة التكثيف في جدران المباني الخرسانية
  • كيف يتم منع التكثيف بين النوافذ
  • إصلاح مشكلة التكثيف بين النوافذ
  • أسئلة مكررة حول معالجة ومنع التكثيف في المباني الخرسانية

ما هو التكثيف في المباني الخرسانية؟

يحدث التكثيف عندما يصطدم الهواء الدافئ بالأسطح الباردة، أو عندما يكون هناك الكثير من الرطوبة في منزلك وينتج عنه الماء، يتجمع الماء على شكل قطرات على سطح بارد عندما يتلامس الهواء الرطب معه. وهذا شائع بشكل خاص في فصل الشتاء، عندما يتم تشغيل نظام التدفئة المركزية في الساعات الباردة من الصباح والمساء.

عندما يتلامس الهواء الرطب الدافئ مع سطح أو هواء أكثر برودة ممّا هو عليه، لا يمكن للهواء الدافئ الاحتفاظ بنفس كمية الرطوبة كما فعل، ويتم إطلاق الماء إمّا في الهواء البارد أو في البرودة السطح، ممّا تسبب في حدوث تكاثف، يتبعه بسرعة العفن.

يحدث التكثيف على النوافذ بسبب ترسيب بخار الماء الموجود في الهواء على الأسطح ذات درجات الحرارة المنخفضة. وعندما يتلامس الهواء الرطب مع السطح البارد المحكم للنوافذ، فإنّه يطلق بعضًا من هذه الرطوبة على الزجاج على شكل قطرات ماء. وهذا هو التكثيف.

في معظم الحالات، تحدث مشكلات التكثيف الداخلي بسبب الرطوبة الزائدة في الغرفة أو قلة دوران الهواء أو انعدامه. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الداخلية المنخفضة للغرفة أيضًا إلى إنشاء أسطح باردة (خاصة على النوافذ) ممّا يسمح للهواء الدافئ بالتكثف عليها بسهولة. كما يحدث التكثف عندما يصطدم الهواء الدافئ بالأسطح الباردة، أو عندما يكون هناك الكثير من الرطوبة في منزلك.

يحدث التكثيف بسبب الرطوبة المحمولة جواً، ملايين الجسيمات الدقيقة من الماء العالقة في الهواء. عندما يتلامس مع سطح أكثر برودة مثل الزجاج أو السقف أو الجدار البارد، فإنّه يصل إلى نقطة الندى ويتحول مرة أخرى إلى قطرات الماء. وعندما يقابل الزجاج البارد لنوافذ غرفة نومك، يصبح الهواء غير قادر على الاحتفاظ بقدر كبير من الرطوبة، والتي تتكثف.

ينتج التكثيف عن تلامس الهواء الساخن والرطب مع سطح بارد. حيث أنه عندما يلتقي هذا الهواء الدافئ الرطب بهذا السطح شديد البرودة، تتكثف الرطوبة فيه. وعلى المدى المتوسط ​​إلى الطويل، قد يتسبب التكثف في ظهور العفن وتقشر الطلاء على حواف النوافذ. كما أنه بعض الرطوبة ناتجة عن التكثيف.

يمكن أن يؤدي هذا إلى نمو العفن الذي يظهر على شكل سحابة من النقاط السوداء الصغيرة. حيث يحدث التكثف عندما يتلامس الهواء الرطب مع سطح أكثر برودة مثل الحائط أو النافذة أو المرآة وما إلى ذلك. ولا يستطيع الهواء الاحتفاظ بالرطوبة وتظهر قطرات صغيرة من الماء. بينما نادرًا ما يكون التكثيف مشكلة في الصيف، فإنّ كمية الماء في الهواء (المعروفة أيضًا باسم الرطوبة) داخل منازلنا تكون أعلى خلال الأشهر الباردة.

يحدث التكثف على النوافذ بسبب ترسيب بخار الماء الموجود في الهواء على الأسطح ذات درجات الحرارة المنخفضة. وعندما يتلامس الهواء الرطب مع السطح البارد المحكم للنوافذ، فإنّه يطلق بعضًا من هذه الرطوبة على الزجاج على شكل قطرات ماء.

كيف يتم منع التكثيف في المباني الخرسانية؟

يُعدّ التكثيف مشكلة خطيرة في المباني التي، عند تجاهلها، يمكن أن تسبب مشاكل رطوبة خطيرة للجدران والنوافذ والتجهيزات والتركيبات وورق الجدران. حيث يحدث التكثف عندما يكون هناك مستوى مرتفع من الرطوبة داخل المبنى. وتحدث العملية عندما يصطدم الهواء الدافئ بالسطح البارد. حيث أن هذه الظاهرة سائدة في فصل الشتاء.

يساعد تحديد التكثيف في الفضاء خلال المراحل المبكرة على منع المشاكل طويلة الأمد. كما تسرد المقالة الخطوات الإجرائية والتدابير الوقائية لتجنب التكثيف. حيث أن عامل القلق الرئيسي أثناء منع التكثيف هو الرطوبة. والطرق الثلاثة الأساسية المتبعة لتقليل الرطوبة ومنع التكثيف موضحة أدناه:

  1. التحكم في الرطوبة لمنع التكثيف.

  2. التهوية لمنع التكثيف.

  3. العزل لمنع التكثيف.

يمكن تقديم المتطلبات الثلاثة باتباع هذه النصائح:

1- مراقبة الرطوبة لمنع التكثيف في المباني الخرسانية:

يساعد استخدام مراوح الشفط في المطابخ والحمامات على التحكم في الرطوبة النسبية. حيث أنه يتم أغلاق الأبواب والنوافذ عندما تعمل مراوح الشفاط على تحقيق أفضل النتائج. كما يُعد استخدام مروحة الشفط التي يتم التحكم فيها بواسطة الرطوبة هي أفضل خيار للتحكم في مستويات الرطوبة العالية. وهو الأنسب للمناطق ذات الرطوبة العالية مثل المطابخ والحمامات.

نقل النباتات الداخلية لأنها تطلق الكثير من الرطوبة. والقيام دائمًا بتهوية المناطق التي تلاحظ الأنشطة التي تطلق البخار أو الرطوبة في الجو، مثل الطهي والاستحمام وغسل الملابس وما إلى ذلك.

2- تهوية مساحة المبنى لمنع التكثيف في المباني الخرسانية:

ينخفض ​​التكثيف بشكل كبير إذا تأكدت من أن الغرف الداخلية للمبنى جيدة التهوية. ويشمل:

  1. السماح للهواء الرطب بالخروج من الغرفة عن طريق فتح النافذة أو فتحة تهوية النافذة.

  2. فتح النوافذ عبر الجوانب المقابلة للغرفة أو المنزل لتعزيز التهوية المتقاطعة الفعالة.

  3. هناك أنظمة تهوية مختلفة مثل فتحات التهوية ووحدات التهوية لاستعادة الحرارة وتهوية المدخلات الإيجابية (PIV).

  4. الحفاظ دائمًا على وجود فجوة بين جدران الغرفة والأثاث الموجود في مكان قريب للسماح بتدوير الهواء.

3- العزل لمنع التكثيف في المباني الخرسانية:

يساعد استخدام السطح المعزول للغرفة على تقليل الحرارة المفقودة من الفضاء. ويحافظ على درجات الحرارة الداخلية ضمن المستوى الأمثل بحيث لا تكون هناك حاجة إلى تدفئة صناعية، يساعد التحكم في درجة الحرارة داخل الغرفة على تجنّب التكثيف.

كيف يتم معالجة التكثيف في جدران المباني الخرسانية؟

يجب اكتشاف سبب الرطوبة دائمًا على الحائط. حيث يمكن تحديد ذلك عن طريق اختبار الرقائق.

1- اختبار احباط لتحديد التكثيف في الجدران:

الخطوات المتبعة في اختبار الرقائق هي:

  1. تجفيف الحائط باستخدام مروحة تدفئة.

  2. القيام بتغطية السطح الجاف بورق المطبخ.

  3. فحص ورق المطبخ بعد 24 ساعة.

  4. إذا كانت رقائق المطبخ مبللة بعد 24 ساعة، فإنّ مشكلة الرطوبة هي التكثيف.

يمكن معالجة مشاكل التكثيف، إذا تم اكتشافها مبكرًا، بسهولة دون عيوب مستقبلية. ويمكن معالجة ذلك عن طريق تركيب مراوح شفط في المناطق الرطبة بحيث يتم طرد الرطوبة الموجودة في الهواء. كما يجب تجنب استخدام سخانات الغاز المحمولة المنتجة للرطوبة لتدفئة البرودة والغرف الرطبة. قد يؤدي التكثيف، عندما يكون شديدًا، إلى تشقق الدهانات أو فقاعاتها على الجدران. حيث يمكن معالجته بإزالة الدهان وتنظيف السطح وإعادة دهنه. وإصلاح عيوب الفقاعات في الجبس الداخلي إجراء مشابه.

كيف يتم منع التكثيف بين النوافذ؟

بخلاف تدابير العلاج المذكورة أعلاه، هناك توصيات خاصة لتجنب التكثيف في النوافذ من الداخل والخارج.

1- منع تكثيف النوافذ الداخلية:

  1. استخدام مجموعات عزل النوافذ: يتم تثبيت مجموعات عزل النوافذ لمنع التكثيف الداخلي. ويمكن تثبيته إمّا داخل أو خارج النوافذ.

  2. استخدام نوافذ العاصفة: يقلل استخدام نوافذ العاصفة خلال أشهر الشتاء من التكثيف. ويتم تثبيت نوافذ العاصفة في الداخل أو الخارج من زجاج النافذة الرئيسية. حيث تساعد المساحة المتكونة بين نوافذ العاصفة والنوافذ الرئيسية الهواء على البقاء دافئًا. وتظهر نوافذ العاصفة أحيانًا التكثيف دون التأثير على النافذة الرئيسية. كما يعتبر التكثف الملاحظ على نوافذ العاصفة أيضًا مؤشرًا على وجود تسرب في النوافذ الداخلية يجب فحصه.

2- منع تكثف النافذة الخارجية:

يساعد استخدام طارد الماء الزجاجي على تقليل التكثيف في النوافذ. ويتم تطبيقه على الزجاج الخارجي لتقليل التكثيف الخارجي. حيث يجمع طارد الحشرات قطرات الماء معًا وينطلق أخيرًا من سطح النافذة.

إصلاح مشكلة التكثيف بين النوافذ:

العلاجات لإصلاح التكثيف بين النوافذ هي:

  1. تنظيف النافذة: يتم تحديد المشكلة والقيام بتصحيحها في الوقت المناسب لتجنب المزيد من تدهور النوافذ. وتنظيف النوافذ بمجرد ملاحظة التكثف.

  2. استبدال أجزاء النافذة: إذا تغلغل التكاثف على نطاق واسع في الأجزاء التي لا يمكن استردادها بمجرد التنظيف، فحينئذٍ يمكن استبدال الأجزاء. حيث يعتمد هذا الاستبدال على نوع النافذة وعمرها وتصنيعها.

  3. استبدال النافذة: في حالة عدم إمكانية استبدال الزجاج، يجب استبدال وحدة النافذة بالكامل. وإذا كانت النوافذ قديمة، فإنّ الاستبدال خيار جيد.

أسئلة مكررة حول معالجة ومنع التكثيف في المباني الخرسانية:

1- كيف يتم معرفة أن هناك تكثيف في المنزل؟

يمكن إجراء اختبار الرقائق لاختبار ما إذا كانت مشكلة الرطوبة في منزلك هي التكثيف. حيث أن الخطوات المتبعة في اختبار الرقائق هي:

  1. تجفيف الحائط باستخدام سخان مروحة.

  2. تغطية السطح الجاف برقائق المطبخ.

  3. فحص رقائق المطبخ بعد 24 ساعة.

  4. إذا كانت رقائق المطبخ مبللة بعد 24 ساعة، فإنّ مشكلة الرطوبة هي التكثيف.

2- كيف تعالج الجدران المتأثرة بالتكثيف؟

يمكن معالجة مشاكل التكثيف، إذا تم اكتشافها مبكرًا، بسهولة دون عيوب مستقبلية. يمكن معالجته عن طريق تركيب مراوح شفط في مناطق الرطوبة بحيث يتم طرد الهواء الرطب. وتجنب استخدام سخانات الغاز المحمولة المنتجة للرطوبة لتدفئة البرودة والغرف الرطبة.

قد يؤدي التكثيف الشديد إلى تقطيع أو فقاعات الدهانات على الجدران. كما يمكن معالجته بإزالة الدهان وتنظيف السطح وإعادة دهنه. حيث أن إصلاح عيوب الفقاعات في الجبس الداخلي إجراء مشابه.

3- كيف يعالج التكثيف بين النوافذ؟

العلاجات لإصلاح التكثيف بين النوافذ هي:

  1. تنظيف النافذة: تحديد المشكلة والتصحيح في الوقت المناسب لتجنب المزيد من تدهور النوافذ. وتنظيف النوافذ بمجرد ملاحظة التكثف.

  2. استبدال أجزاء النافذة: إذا تغلغل التكثيف على نطاق واسع في الأجزاء ولا يمكن استرداده بمجرد التنظيف، فيجب استبدال الأجزاء. حيث يعتمد هذا الاستبدال على نوع النافذة وعمرها وتصنيعها.

  3. استبدال النافذة: في حالة عدم إمكانية استبدال الزجاج، يجب استبدال وحدة النافذة بالكامل. وإذا كانت النوافذ قديمة، فإنّ الاستبدال خيار جيد.

المصدر
TIPS TO PREVENT CONDENSATION IN METAL BUILDINGSHow to Treat & Prevent Condensation in Buildings? [PDF]On Strategies to Prevent Condensation in Buildings14 Ways To Help Reduce Condensation In Your Property

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى