ad
المساحةالهندسة

أهم الأمور التي تتعلق بالمساح المعتمد

اقرأ في هذا المقال
  • المسح المعتمد
  • دور المساحون المعتمدون
  • ما لا تعرفه عن تاريخ المساحين المعتمدين
  • عمل المساح المعتمد

المسح المعتمد:

 

يشمل المسح المعتمد والقانوني مهنة واسعة ومتنوعة تتراوح عبر قطاعات العقارات والبناء والأراضي، ويلعب عددًا من الأدوار في مسح وتقييم جميع أنواع العقارات، بينما يتم استخدام مجموعة مشتركة من المهارات في العمل، حيث يختلف دور المساح المعتمد من مشروع إلى آخر.

 

على المستوى الأساسي يقوم المساح القانوني بتقييم الممتلكات بحثًا عن أي عيوب أو أي شيء ذي أهمية ملحوظة للعميل، ومع ذلك يتوسع دورهم بعد ذلك في إنتاج عدد من الاستطلاعات وتقديم المشورة وحل النزاعات والنظر في القضايا البيئية والإشراف على مشاريع البناء والعقارات التجارية، إلى جانب مجموعة كاملة من المجالات الأخرى.

 

دور المساحون المعتمدون:

 

في صناعة العقارات السكنية يقدم المساحون المعتمدون مجموعة متنوعة من الخدمات لكل نوع من العقارات مثل: نصائح المسح والتقييم للمالكين أو المشترين وتقديم المشورة بشأن عيوب البناء (مراجعة مشاكل مثل الرطوبة والتكثيف والفيضانات والشقوق وعيوب الخشب وغيرها الكثير) أو تقييمات لأغراض الضريبة أو الفصل.

 

كما أنهم يقدمون المشورة بشأن نزاعات البناء والأراضي، وسواء كان ذلك نزاعًا بين الجار حول مشروع بناء مقترح أو تعديلات على عقار قائم أو نزاع بين المالك والمقاول، وفيما يتعلق بجودة أو وقت أو تكلفة المبنى يمكن لمساح الأراضي التحقيق في الموقف ثم توجيه صاحب المنزل إلى أفضل مسار للعمل، إذ يمكن القيام بذلك، حيث سيتعامل المساحون المعتمدون أيضًا مع النزاعات المتعلقة بقانون جدار الحزب لعام 1996.

 

يمكن للمساحين المعتمدين أيضًا تقديم تقارير الخبراء حول مجموعة متنوعة من القضايا، وهذه التقارير تكون مطلوبة بشكل عام في النزاعات القانونية، ويمكن أن تكون بمثابة دليل في المحكمة، وفي معظم الحالات يتم تقديم هذه التقارير في شكل بيان مكتوب أو تقرير، لكن يتم تقديمها في بعض الأحيان شفهياً إلى المحكمة، ويمكن استخدام مساح معتمد من قبل أي من الطرفين، ويجب أن يتصرف بحيادية تامة.

 

إن السؤال عما يفعله المساح المعتمد يشبه إلى حد ما السؤال عما يفعله الفنان، هناك الكثير من التفاصيل الدقيقة والاختلافات داخل المهنة التي يستحيل تحديدها بدقة، حيث تشمل وظيفة المساح المعتمد في أبسط صورها الأرض والممتلكات والبناء، قد يُطلب منهم تقييم الممتلكات وفحص المباني بحثًا عن العيوب الهيكلية، وقد يقدمون أيضًا مشورة الخبراء بشأن القضايا البيئية والبناء.

 

ما لا تعرفه عن تاريخ المساحين المعتمدين:

 

حتى عام 1999 تم تصنيف المساحين المعتمدين حسب التعيينات الرسمية من قبل الهيئة المهنية في المعهد الملكي للمساحين القانونيين (RICS)، بعد هذا التاريخ عُرف جميع أعضاء (RICS) ببساطة كمساحين معتمدين مع المعلومات المقدمة للعملاء لإبلاغهم بتخصص الفرد.

 

جميع أعضاء (RICS) هم من خريجي الدراسات العليا، وقد أكمل معظمهم درجة في مسح المباني والعديد منهم لديهم مؤهلات إضافية في مختلف المجالات مثل الدراسات الحضرية والأراضي والجغرافيا والعلوم والاقتصاد أو الرياضيات، تقدم (RICS) اعتمادًا للأفراد الذين أكملوا مجموعة من الشهادات المتعلقة بالبناء والممتلكات، وبعد ذلك يجب إجراء التدريب قبل أن يصبحوا عضوًا في المنظمة؛ وذلك لضمان أن أعضاء (RICS) يحملون المؤهلات المناسبة وذات الصلة وإجراء التطوير المهني المستمر (CPD) الذي يمكنهم من تقديم أحدث النصائح للعملاء.

 

عمل المساح المعتمد:

 

يلعب المساحون الذين يختارون العمل في العقارات التجارية دورًا حيويًا لكل من الملاك والمستأجرين، وكذلك أولئك الذين يشترون أو يبيعون مبنى تجاريًا، كما يشارك مساحو العقارات التجارية (RICS) في المجالات الرئيسية الأربعة للقطاع: البيع بالتجزئة والمكاتب والصناعة والترفيه.

 

إذا كنت تعمل في عقار تجاري بأي صفة، فستكون قد تعاملت مع مساح عقارات تجارية، وفي المقام الأول ربما تكون قد اتصلت بهم من أجل تحديد تقييم لممتلكاتك، هذه مهارة أساسية ولها آثار على الإقراض المصرفي وفرص الاستثمار والمحاسبة وقضايا الضرائب.

 

يمكن أيضًا تعيين المساحين للتعامل مع القضايا المتعلقة بشراء أو بيع عقار وإدارة أو تأجير المباني (سواء من منظور المالك أو المستأجر) أو المحافظ والمفاوضات بين الملاك والمستأجرين.

 

جانب آخر من عمل المساح هو حل النزاعات التي يمكن أن يشمل الاتصال بين الأطراف في حالات مراجعة الإيجارات وتجديد عقود الإيجار وعقود البناء والنزاعات في قضايا التخطيط والنزاعات الحدودية، غالبًا ما يكون المساحون المؤهلون من (RICS) مفاوضين ماهرين، ويمكنهم تقديم المشورة بشأن تجنب الصراع والعمل كوسطاء في الحالات التي لا تستطيع فيها الأطراف التوصل إلى اتفاق.

 

قد يشارك المساحون أيضًا في إدارة المرافق، حيث تتعامل هذه المنطقة مع قضايا مثل الصحة والسلامة وإدارة الممتلكات والخدمات والمرافق. وأخيرًا قد يُطلب من المساحين تقييم الآلات والمعدات والأصول التجارية، وهذا يمكن أن يعني أي شيء من الكمبيوتر إلى (HGV)، حيث يلعب هذا دورًا مهمًا في أغراض التأمين والإعسار والشراء الإجباري والمحاسبة والضرائب والقيمة السوقية.

 

المصدر
المساحة بالأجهزة الإلكترونية: يوسف صيام : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى