الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة جيب رينيجيد

اقرأ في هذا المقال
  • هل ينصح بشراء سيارة جيب رينيجيد؟
  • سيارة جيب رينيجيد جديدة أم قديمة؟
  • منافسو سيارة جيب رينيجيد
  • تصميم سيارة جيب رينيجيد من الداخل
  • أداء سيارة جيب رينيجيد
  • الأمان في سيارة جيب رينيجيد
  • طرز سيارة جيب رينيجيد

تعتبر سيارة جيب رينيجيد من السيارات القوية وذات التصميم الرائع وهي من السيارات الأمريكية الفخمة، كما تتميز بتوفير الوقود وتناسب الاستعمال اليومي وتحتوي على العديد من المزايا المتطورة مثل: خاصية معالجة التضاريس، كاميرا للرؤية الخلفية، شاشة تعمل من خلال اللمس، تقنية البلوتوث، أما الإصدارات القديمة لا تمتلك مزايا قياسية، في هذا المقال سنتعرف على سيارة جيب رينيجيد.

هل ينصح بشراء سيارة جيب رينيجيد؟

تُعد سيارة جيب رينيجيد من السيارات القوية التي لها القدرة على السير على الطرق الخشنة والوعرة، كما تتمتع بغرفة داخلية مميزة ومزايا تكنولوجية رائعة، يوجد بعض السيارات المنافسة لهذه السيارة مثل سيارة مازدا CX-3.

سيارة جيب رينيجيد جديدة أم قديمة؟

يحتوي موديل 2018 من هذه السيارة على العديد من المزايا القياالأساسية مثل: كاميرا خلفية، شاشة لمس بحجم 5 بوصة، تقنية البلوتوث، خاصية أندرويد أوتو، أبل كار بلاي، حيث يمكن توفير بعض النقود وشراء إصدار أقدم؛ لأن جميع الإصدارات متطابقة تقريباً.

منافسو سيارة جيب رينيجيد:

سيارة جيب رانجلر:

تحتوي هذه السيارة على نظام الدفع الرباعي؛ حيث يمكنها السير على الطرقات الوعرة، إذ تمتاز بعجلاتها الكبيرة وبعدة مزايا تمكنها من التعامل مع شتى أنواع التضاريس، كما أن محركها قوي وهي مزايا غير متواجدة بجيب رينيجيد وقد أعيد تصميم سيارة جيب رانجلر عام 2018 وهي من السيارات المناسبة للاستخدام اليومي.

سيارة مازدا CX-3:

تتمتع سيارة مازدا CX-3 بمعالج رياضي قوي، يجعل قيادة السيارة أكثر قوة ومتعة، فهي تحتوي على عدة مزايا تمكنها من التحرك على الطرق الوعرة وهي اقتصادية بالوقود، كما تمتلك مقصورة فخمة وفرامل الطوارئ وتعتبر سيارة مازدا من السيارات المميزة؛ لأنها تمتلك أفضل النتائج باختبار التصادم.

سيارة دودج دورانجو:

تحتوي سيارة دودج دورانجو على مساحة كبيرة وتتسع لـ7 ركاب، لكنها لا تستطيع التحرك على الطرق الوعرة مثل جيب رينيجيد وتعتبر كلا السيارتين في نفس المرتبة.

تصميم سيارة جيب رينيجيد من الداخل:

تتسع مقاعد سيارة جيب رينيجيد المصنوعة من القماش لـ5 أشخاص، كما يمكن الحصول على مزايا إضافية مثل: مقاعد أمامية يمكن تعديلها كهربائياً، عجلة قيادة مدفأة، مقاعد جلدية، يتميز إصدار (Renegade’s boxlike) بامتلاكه لمساحة أمامية وخلفية واسعة، تمتلك هذه السيارة مجموعتين من وصلات  (LATCH) الموجودة على المقاعد الخلفية وقد حصلت هذه السيارة على ثاني أقل درجة في سهولة استخدام الوصلات من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، أيضاً تتمتع بمقصورة مميزة مزودة بمواد ذات جودة عالية وبالرغم من وجود مواد بلاستيكية إلا أنها تزيد من رقي المقصورة.


تصل مساحة التخزين في هذه السيارة إلى 50.8 قدم مكعب وهي مساحة صغيرة نسبياً مقارنة مع السيارات المنافسة، كما تحتوي على العديد من المزايا تتمثل بشاشة قياس حجم 5 بوصة، بلوتوث، كاميرا للرؤية الخلفية، مكيف هواء، خاصية التحكم بالتطواف، يمكن الحصول على مزايا اختيارية مثل خاصية أبل كار بلاي، أندرويد أوتو، شاشة لمس بقياس 8.4 أو 7 بوصة، ونظام صوتي Beats مع تسعة سماعات.

أداء سيارة جيب رينيجيد:

تتوفر هذه السيارة بأكثر من خيار للمحرك، المحرك الأول هو محرك 4 سلندر بسعة 1.4 لتر مع شاحن توربيني وهو مزود بناقل حركة يدوي بـ6 سرعات، المحرك الثاني 4 سلندر 2.4 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيك بـ9 سرعات، أما فيما يتعلق باستهلاك الوقود، فتستهلك حوالي 9.80 لتر وقود لكل 100 كم داخل المدينة، و7.59 لتر وقود لكل 100 كم على الطرق السريعة في حال كان المحرك قياسي وناقل الحركة يدوي، أما في حال كان المحرك كبير وناقل الحركة أوتوماتيكي فتستهلك 1069 لتر وقود لكل 100 كم داخل المدينة، و7.84 لتر وقود لكل 100 كم على الطرقات السريعة.

الأمان في سيارة جيب رينيجيد:

  • نتائج الاختبار: حصلت هذه السيارة على 4 نجوم من أصل 5 في اختبار السلامة الشامل، كما حصلت على 4 نجوم في اختبار التصادم الأمامي و5 نجوم في اختبار التصادم الجانبي، بالإضافة إلى أنها حصلت على 3 نجوم في اختبار التمرير من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة، كما حصلت هذه السيارة على درجة جيد في اختبارات التصادم وثاني أعلى تصنيف في اختبار التداخل الأمامي الصغير من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.

  • ميزات السلامة: تحتوي سيارة جيب رينجيد على العديد من مزايا الأمان القياسية مثل: كاميرا للرؤية الخلفية، مجموعة مساعدة السائق، خاصية مراقبة النقطة العمياء، أجهزة استشعار خلفية، فرامل تلقائية للطوارئ، التنبيه لحركة المرور الخلفية وخاصية التحذير من التصادم.

طرز سيارة جيب رينيجيد:

يحتوي الإصدار الرياضي من هذه السيارة على العديد من مزايا الأمان المتطورة مثل: شاشة ترفيهية ذو حجم كبير وخاصية التوصيل مع الهاتف، كما يحتوي كل من طراز (Sport) وطراز (Latitude) على محرك 4 سلندر وبسعة 1.4 لتر مع ناقل حركة يدوي قياسي، أما طرازي (Limited) و(Trailhawk) فيتميزان بمحرك 4 سلندر بسعة 2.4 لتر مع نظام دفع أمامي قياسي.

1- جيب رينيجيد Sport:

يحتوي هذا الطراز على مقاعد تم صناعتها من القماش ونظام صوتي بـ6 سماعات ومنفذ USB وتقنية البلوتوث وكاميرا للرؤية الخلفية وشاشة لمس 5 بوصة، كما يتميز نظام (Power and Air) بوجود العديد من المزايا مثل: مرايا جانبية مدفأة، خاصية التحكم بالتطواف، راديو متصل بالأقمار الصناعية، نظام التحكم بالمناخ، مكيف هواء، خاصية أبل كار بلاي، أندرويد أوتو وشاشة لمس بحجم 7 بوصة.

2- جيب رينيجيد Latitude:

يحتوي هذا الطراز على العديد من المزايا مثل: نظام مناخ تلقائي مزدوج، مصابيح أوتوماتيكية أمامية، راديو متصل بالأقمار الصناعية، خاصية التحكم بالمناخ المزدوج، خاصية أبل كار بلاي، أندرويد أوتو، منفذ USB، نظام تثبيت السرعة، كما يتميز هذا الإصدار بوجود مقاعد أمامية قابلة للتعديل ومقاعد خلفية قابلة للتقسيم، بالإضافة لوجود نظام ملاحة وشاشة لمس 8.4 بوصة وراديو عالي النقاء، كما يوجد مزايا أمان تتمثل بالتنبيه من حركة المرور الخلفية، مستشعرات أمطار، التحذير من التصادم الأمامي، فرامل للطوارئ، خاصية الحفاظ على المسار وأجهزة استشعار للركن.

3- جيب رينيجيد Limited:

يتمتع هذا الطراز بمقاعد أمامية مدفأة، عجلة قيادة مدفأة، مستشعر للأمطار، خاصية التشغيل عن بعد، كما يتميز بوجود نظام ملاحة، شاشة عالية النقاء بقياس 8.4 بوصة والعديد من ميزات الأمان مثل: التنبيه من حركة المرور الخلفية، خاصية مراقبة النقطة العمياء، التحذير من التصادم، فرامل أوتوماتيكية للطوارئ وأجهزة استشعار خلفية للركن.

4- جيب رينيجيد Trailhawk:

يمتاز هذا الطراز من سيارة جيب بالقدرة على السير على الطرق الخشنة والوعرة؛ لوجود العديد من التقنيات الخاصة ومحرك 4 سلندر مع تروس منخفضة، كما تحتوي السيارة على مقاعد أمامية يمكن تعديلها كهربائياً ومقاعد خلفية قابلة للطي، كما يوجد بعض المزايا مثل: التنبيه من حركة المرور الخلفي، إنذار الأمان وشاشة لمس بقياس 8.4 بوصة.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى