الاتصالات المتنقلةالهندسةهندسة الاتصالات

نظام المراسلة عن بعد لجهاز الاتصالات المحمولة

أصبحت أجهزة الاتصالات المحمولة مثل الهواتف المحمولة موجودة في كل مكان تقريبا، حيث يمكن لبعض أجهزة الاتصالات المحمولة، مثل (iPhone) أن توفر للمستخدمين مجموعة متنوعة من الخدمات بالإضافة إلى خدمة الهاتف المحمول.

 

أساسيات نظام المراسلة عن بعد لجهاز الاتصالات المحمولة

 

توفر إشعارات المراسلة للرسائل النصية والبريد الإلكتروني والبريد الصوتي والرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة إلى جهاز ملحق من جهاز اتصال محمول، ويمكن أن يشتمل جهاز الاتصال المحمول على أجهزة يمكنها الاتصال بشبكة اتصالات محمولة مثل شبكة الهاتف أو الإنترنت، كما يمكن استخدام جهاز الاتصال المحمول لإرسال واستقبال وعرض وحذف والرد عليها وإعادة توجيهها أو اتخاذ إجراءات أخرى استجابة لأنواع مختلفة من الرسائل.

 

يمكن للملحق طلب رسالة كاملة من جهاز الاتصال المحمول وتقديم الرسالة الكاملة للمستخدم، يمكن للملحق طلب المرفقات  أو الوسائط المرتبطة بالرسالة وتقديمها للمستخدم، كما يمكن دفق رسائل البريد الصوتي من جهاز الاتصال المحمول إلى الملحق لعرضها على المستخدم، ويمكن أيضاً أن يدعم الملحق وظائف أخرى متنوعة كالحذف والرد على وإعادة الاتصال وإعادة التوجيه.

 

يمكن استخدام جهاز التخزين باستخدام قرص أو ذاكرة فلاش أو أي وسيط تخزين غير متطاير ويمكن لجهاز التخزين تخزين أصول الوسائط، مثل الصوت أو الفيديو أو الصور الثابتة أو ما شابه ذلك والتي يمكن تشغيلها بواسطة جهاز الاتصال المحمول، كما يمكن لجهاز التخزين تخزين البيانات الوصفية التي تصف أصول الوسائط كاسم الأصل والفنان والعنوان والنوع، وقوائم التشغيل كقوائم الأصول التي يمكن تشغيلها بالتتابع أو بترتيب عشوائي.

 

يمكن لجهاز التخزين أيضاً تخزين معلومات بخلاف أصول الوسائط مثل معلومات حول جهات اتصال المستخدم كالأسماء والعناوين وأرقام الهواتف، والمواعيد والأحداث المجدولة وملاحظات أو معلومات شخصية أخرى، كما يمكن لجهاز التخزين تخزين برنامج واحد أو أكثر ليتم تنفيذه بواسطة المعالج مثل برامج ألعاب الفيديو، وبرامج إدارة المعلومات الشخصية وبرامج تشغيل أصول الوسائط أو التنقل في قاعدة بيانات أصول الوسائط، وبرامج التحكم في واجهة الهاتف لإجراء المكالمات أو استقبالها.

 

مبدأ نظام المراسلة عن بعد لجهاز الاتصالات المحمولة

 

في واجهة لشبكة اتصالات متنقلة (RF)، يمكن أن تكون شبكة الاتصالات المتنقلة عبارة عن شبكة هاتف خلوي أو شبكة أخرى قادرة على حمل مكالمة هاتفية بين جهاز اتصال محمول وجهاز هاتف آخر، ويمكن أن يشمل الدوائر التماثلية إلى الرقمية أو الرقمية إلى التماثلية، ومكونات معالجة النطاق الأساسي كبرامج الترميز ومقدرات القنوات والمعدلات، ومزيلات التشكيل والمذبذبات ومضخمات التشغيل وأجهزة الإرسال والمستقبلات وأجهزة الإرسال والاستقبال وهوائيات داخلية أو خارجية.

 

كما يمكن أن تشتمل (RF) على دائرة متكاملة واحدة أو أكثر حسب الرغبة، ويمكن تنفيذ بعض العمليات المرتبطة بقسم التردد اللاسلكي كلياً أو جزئياً، كبرامج منفذة على المعالج وعلى سبيل المثال التشفير أو فك التشفير أو المعالجة الأخرى في المجال الرقمي أو يمكن أن يكون معالج الإشارات الرقمية، وقد يكون (RF) قابلاً للتشغيل أيضاً للوصول لاسلكياً إلى شبكات اتصالات أخرى مثل الإنترنت باستخدام (3G) و(Wi-Fi) وتقنية (Bluetooth) أو تقنيات اتصالات (RF) الأخرى.

 

وبالتالي قد توجد رقاقات متعددة للإرسال أو المستقبل أو جهاز الإرسال والاستقبال في (RF)، وقد تستخدم الرقائق المختلفة هوائياً منفصلاً أو تشترك في الهوائي، وبدلاً من ذلك يمكن أن تدعم شريحة واحدة قنوات أو شبكات اتصال متعددة باستخدام هوائي واحد أو أكثر.

 

يمكن للقسم الصوتي التحكم في توجيه الإشارات الصوتية التماثلية أو الرقمية داخل جهاز الاتصال المحمول، ويمكنه أيضاً تنفيذ عمليات معالجة الصوت مثل تقليل الضوضاء وإلغاء الصدى والتحكم في الكسب والتحويل من التماثلية إلى الرقمية ومن الرقمية إلى التماثلية، كما يمكن للقسم الصوتي تحديد مصدر لتوفير إشارات صوت الإدخال، ويمكن للقسم الصوتي الاختيار بين ميكروفون داخلي وإشارة “إدخال خط” يتم تسليمها من واجهة إدخال أو إخراج ملحق.

 

كما يمكن أن يحتوي (MCD) على مصدر إضافي واحد أو أكثر من الإشارات الصوتية وعلى سبيل المثال قد يحتوي (MCD) على مقبس ميكروفون خارجي، أو مستقبل (Bluetooth) قادر على استقبال الصوت أو الإشارات الصوتية الأخرى، كما يمكن لقسم الصوت تحديد الصوت الوارد من أي مصدر متاح ومعالجة الصوت حسب الرغبة كتحويل الإشارات الصوتية التماثلية إلى رقمية، وتطبيق تقليل الضوضاء أو إلغاء الصدى وما إلى ذلك وتوجيهه إلى وجهة أخرى.

 

وعلى سبيل المثال أثناء مكالمة هاتفية قد يوجه قسم الصوت الصوت الوارد من الميكروفون المدمج إلى قسم (RF)، ولا يظهر اتصال مباشر بين قسم الصوت وقسم التردد اللاسلكي، ولكنّه يجب معرفة أنّ مثل هذا التوجيه المباشر يمكن تنفيذه، ويمكن أن تشتمل واجهة الإدخال أو الإخراج الملحق على عدد من مسارات الإشارة التي تم تكوينها لتحمل إشارات مختلفة بين (MCD).

 

  • “MCD” هي اختصار لـ “Mobile Communications Device”.

 

  • “RF” هي اختصار لـ “Radio Frequency”.

 

تطور عمل نظام المراسلة عن بعد لجهاز الاتصالات المحمولة

 

تشتمل واجهة الإدخال أو الإخراج الملحق على موصل (30 سناً) يتوافق مع الموصل المستخدم في (iPod) و منتجات (iPhone)، وبدلاً من ذلك يمكن أن تشتمل واجهة الإدخال أو الإخراج الملحق على واجهة لاسلكية وعلى سبيل المثال (Bluetooth).

 

يمكن لقسم الصوت تحديد وجهة لتلقي إشارات ناتج الصوت، يمكن للقسم الصوتي الاختيار بين مكبر الصوت المدمج وإشارة “ناتج الخط” التي يتم تسليمها إلى واجهة الإدخال أو الإخراج الملحق، كما يمكن أن يحتوي (MCD) على وجهة إضافية واحدة أو أكثر لإشارات الإخراج الصوتية، وقد يحتوي (MCD) على مقبس لتوصيل مكبرات الصوت أو سماعات الرأس الخارجية، أو جهاز إرسال (Bluetooth) قادر على نقل الصوت أو الإشارات الصوتية الأخرى.

 

كما يمكن للقسم الصوتي توجيه الإشارات الصوتية إلى أي وجهة متاحة، حيث أثناء مكالمة هاتفية قد يوجه قسم الصوت الإشارات الصوتية الواردة المستخرجة من (RF) إلى مكبر الصوت المدمج، ويمكن التحكم في قرارات التوجيه والمعالجة التي يتخذها القسم الصوتي بواسطة المعالج، وعلى سبيل المثال قد يحتوي القسم الصوتي على واحد أو أكثر من سجلات التحكم، والتي يمكن للمعالج أن يكتب فيها معاملات التحكم التي تشير إلى ما يجب أن يفعله القسم الصوتي.

 

بحيث تتضمن أمثلة معلمات التحكم اختيار مصدر الصوت واختيار وجهة الصوت اختيار عمليات معالجة الإشارة، والتي يجب إجراؤها على الإشارة الصوتية المستقبلة قبل توجيه تلك الإشارة إلى الوجهة وكذلك إعدادات مختلفة لتنظيم جوانب عمليات معالجة الإشارات الصوتية، ويمكن أن يشتمل رمز البرنامج المنفذ على المعالج على تعليمات؛ لتحديث بعض أو كل معلمات التحكم هذه وبالتالي تغيير الطريقة التي تتم بها معالجة الصوت أو توجيهه بواسطة القسم الصوتي.

 

المصدر
Introduction to Analog and Digital Communications/ Simon HaykinData Communication and Computer NetworkWIRELESS COMMUNICATIONS/ Andreas F. MolischTheory and Problems of Signals and Systems/ Hwei P. Hsu, Ph.D./ JOHN M. SENIOR Optical Fiber Communications Principles and Practice Third Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى