الهندسةمواد البناءهندسة العمارة

الآثار الجانبية الإيجابية لهندسة الزجاج الإنشائي

تحافظ بعض المواد على قيمتها بغض النظر عن الاتجاهات الحالية، منذ نشأته حتى الآن، أصبح الزجاج أحد الأصول في البناء والتصميم والديكور، حيث يمكن نفخ الزجاج وتشكيله ومعالجته وقطعه لتقديم مجموعة واسعة من الفوائد بفضل الشفافية الكامنة فيه وتعدد الاستخدامات ونقل الضوء ولزوجته.

 

هندسة الزجاج الإنشائي

 

تم استخدام العديد من المواد متعددة الاستخدامات في تشييد المباني في جميع أنحاء العالم، ولكن القليل منها يعطي نتائج أكثر جمالًا وإبهارًا من الزجاج، يعد استخدام التزجيج الهيكلي في المباني مفضلاً لدى العديد من المهندسين المعماريين المعاصرين، وقد جعل التقدم في تكنولوجيا الزجاج منه مادة أكثر قابلية للاستخدام.

 

كان استخدام الزجاج لواجهات المباني من أكثر الاتجاهات الملحوظة في صناعة العقارات التجارية، يبدو الزجاج بالتأكيد أنيقًا ويفضل العديد من المستأجرين من الشركات المباني اللامعة اللامعة للمساحات المكتبية، وهذا سبب آخر لمطوري العقارات والمهندسين المعماريين الذين يفضلون الواجهات الزجاجية، حيث يمكنهم طلب إيجارات أعلى من المستأجرين لمبانيهم الأكثر روعة وأكثر لمعانًا، يوفر الزجاج بدلاً من الجدران رؤية خالية من العوائق لشاغلي المبنى وبما أن الزجاج يمكن تشكيله وثنيه بأي شكل فهو مفيد للمهندسين المعماريين والمطورين بعدة طرق.

 

تأثير مبنى الواجهة الزجاجية على البيئة

 

قد يؤدي الاستخدام المكثف للزجاج في المباني إلى نتائج عكسية للجهود العالمية نحو المباني المستدامة والخضراء، نظرًا لأن مثل هذه المباني تستهلك الكثير من الطاقة للتدفئة والتبريد، يتفق معظم الخبراء على أن مباني الواجهات الزجاجية لا تتناسب مع معظم المناخات. تؤدي الجدران غير الشفافة إلى استهلاك أقل للطاقة، حيث يتم نقل الحرارة إلى الأجزاء الخارجية بوتيرة بطيئة للغاية.

 

الآثار الجانبية الإيجابية لهندسة الزجاج الإنشائي

 

خلال السنوات القليلة الماضية أدت التطورات في بناء الواجهات إلى تغيير عدد من المنتجات الأخرى التي لا ترتبط مباشرة بالواجهات على سبيل المثال، أصبحت الدرابزينات ذات الخصائص الحاملة ذات شعبية متزايدة الآن، يمكن العثور عليها على أسطح المراقبة في المطاعم الموجودة على السطح وفي شقق البنتهاوس الذكية والأماكن التي تكون فيها مهمة تتمتع بإطلالة خالية من العوائق، مع توفير الأمان أيضًا.

 

بالإضافة إلى توسيع حرية المهندس المعماري في التصميم، يتمتع الزجاج بالعديد من الفوائد الأخرى في البناء وهي مزايا ليست مجرد مزايا مرئية، ويمكن تسليم العناصر الزجاجية المقطوعة مسبقًا إلى موقع البناء في شكل مخصص ويمكن استخدامها تمامًا كما هي، يمكن الضغط على عناصر البناء الزجاجية المعتمدة والمسبقة الصنع للسور الزجاجي اللامع في الهيكل الداعم في الموقع، حيث يمكن تعديلها بشكل متغير، بحيث تكون جاهزة للاستخدام على الفور هذا يوفر وقتًا ثمينًا في التخطيط لمشاريع البناء الكبيرة وفي كثير من الأحيان أيضًا المال.

 

ومع ذلك، يحتاج المهندسون المعماريون والمهندسون إلى مواصفات دقيقة وحسابات دقيقة، حتى يتمكنوا من تلبية متطلبات (DIN و EN) الصارمة التي ينص عليها القانون لضمان السلامة والاستقرار الهيكلي، كما يحتاجون أيضًا إلى مصنعي زجاج وتشطيبات بآلات على أحدث طراز، وهو قطاع تحتل فيه صناعة الزجاج الألمانية مكانة جيدة، وتستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة من هذه الفرص وتركز بشكل متزايد على المنتجات المتخصصة المتطورة.

 

ضوء التزجيج الهيكلي

 

على الرغم من أن الألواح الزجاجية المستعبدة حاليًا في المساكن الخاصة لا تعتبر منتجات هندسية زجاجية أصلية، إلا أنها مع ذلك تعتبر أحد الآثار الجانبية المستوحاة تقنيًا لهذا التخصص، يوجد الآن طلب متزايد على الأقسام الرفيعة في النوافذ المربوطة، وليس فقط في المعاهد الموسيقية ومظلات الفناء.

 

ما يجعلها جذابة هو أنها تتطلب عددًا أقل من العناصر الحاملة والتهيج البصري، بعد كل شيء يريد بناة المنازل الخاصة أيضًا الاستفادة من هذه الهندسة التطلعية في مشاريعهم الإنشائية حتى في الخصائص الحالية، يتم الآن تكبير مناطق النوافذ وإدخال الألواح إلى مستوى الأرض وتم ملء إطارات الصناديق في المنازل ذات الإطارات الخشبية بالزجاج.

 

فرصة لصناعة بناء النوافذ

 

تخترق أنظمة النوافذ المستعبدة السوق بشكل متزايد، حيث نمت حصتها من 2.9٪ في عام 2010 إلى أكثر من 11٪ اليوم، تم فتح مكانة مناسبة لهذه الصناعة، مما مكنهم من اكتساب ميزة تنافسية على الموردين الرخيصين من الشرق، قامت بعض الشركات المصنعة للنوافذ بتحويل نطاقات منتجاتها بالكامل إلى هذا المنتج الجديد، حيث أنشأ كل منها نقطة بيع فريدة لأنفسهم بعد كل شيء، النوافذ المستعبدة لها عدد غير قليل من الفوائد المذهلة.

 

في ضوء الجدل الحالي حول الزجاج العازل الرباعي، يسعد صانعو النوافذ والمركبون أن النوافذ الملصقة ذات الألواح المناسبة ذات السماكات المختلفة أخف بنسبة 20 ٪ من الحلول التقليدية المثبتة، ميزة أخرى مقنعة هي أنهم يحتاجون إلى صيانة أقل بكثير، حيث يسجل الزجاج العازل المستعبدين درجات أعلى في الصلابة ونقل الأحمال والمتانة أيضًا، تكون أوقات التسليم أقصر وقد تم تحسين قيم Ug من خلال أنماط متساوية الحرارة أفضل، ولا يمكن لأي رياح أن تدخل من خلال الصناديق.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى