التكييف والتبريدالهندسة

وسائل التدفئة في المنزل

اقرأ في هذا المقال
  • تطور وسائل التدفئة والتبريد
  • وسائل تدفئة المنزل

تختلف الوسائل التي تعمل على التدفئة أو التبريد في دول العالم، يوجد العديد من الدول يكون فيها الطقس بارد ويحتاجون إلى وسائل التدفئة بشكل مستمر، عمل الإنسان على تصميم واختراع العديد من الوسائل التي تعمل على التدفئة وكذلك التبريد، في هذا المقال سنتعرف على الوسائل التي تستخدم في التدفئة وتطورها.

تطور وسائل التدفئة والتبريد:

مع مرور الزمن تم تطوير السوائل المستخدمة للتدفئة، بعد الثورة التقنية تم اكتشاف العديد من الأمور، منها الكهرباء واكتشاف النفط، ممّا سهّل على الإنسان في تلبية حاجاته، أيضاً عملت هذه الاكتشافات على وجود الإنسان في البيئات المختلفة في مناخها سواء كانت حارة أو باردة.

وسائل تدفئة المنزل:

  • مدافئ الحطب: تُعدّ مدافئ الحطب من طرق التدفئة القديمة وما زالت تستخدم في هذه الأيام، تستخدم هذه المدافئ في أوضاع المعيشة الصعبة وهي غير مكلفة، أحياناً يستعملها الناس لتزيين الديكور في منازلهم، توجد العديد من أشكال وأنواع هذه المدفئة، منها ما يصنع من الحديد أو الصاج، كذلك تبنى من الحجارة ذات الشكل واللون المذهل داخل البيوت، في بعض الأحيان يصمم الباب الخاص بالتدفئة من الزجاج المقوّى.

  • الكانون: يتم صناعة الكانون من أنواع مختلفة من المعادن، يوجد كوانين تصنع من النحاس وأيضاً من الحديد، من الممكن تزيين الكانون بالعديد من النقوش ذات المظهر الجميل، لكن عند استخدام الكانون يجب الحذر من أشياء عديدة منها؛ حدوث اختناق للأشخاص الموجودين أو حدوث حريق؛ لأن الكانون يعتمد على الفحم المشتعل.

  • المدافئ المعدنية: يتم صناعة هذا النوع من المدافئ في المصانع الخاصة، يوجد منها العديد من الأنواع والأشكال والألوان، كذلك تختلف أنواع هذه التدفئة في جودتها وكفائتها، تعمل هذه المدافئ على الوقود مثل الكاز أو الغاز، مع تطور التكنولوجيا تم تصميم مدافئ معدنية تعمل من خلال التيار الكهربائي، تزود هذه المدافئ بصمامات أمان؛ لتجنب الحرائق، يعد هذا النوع من أكثر المدافئ أماناً، لكن تكلفتها مرتفعة.

  • التدفئة المركزية: تُعدّ التدفئة المركزية من أفضل أنواع المدافئ وأكثرها انشاراً، خاصة في دول الغرب؛ لأن مناخ هذه الدول غالباً يكون بارد، تعمل هذه المدافئ على توليد الحرارة في جميع غرف البيت، تركب في مكان محدد وتوزع في أرجاء البيت.

المصدر
التحف الخزفية التركية/ حسام حامد مصطفى هزاعالتعليم الصناعي/ محمد محمود السيوفموسوعة التصنيف العشرى/ محمد عوض العايدى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى