أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الاحترام

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الاحترام

أمثال عالمية عن الاحترام:

 

جاءت إلينا عبر العصور العديد من الأمثال العربية والأمثال الإنجليزية التي تناولت موضوع الاحترام؛ وذلك لأن الاحترام حسب تعريف العلماء والفلاسفة بأنه أحد القيم والفضائل التي تميز بها الإنسان عن غيره من الكائنات، فالإنسان عن طريق الاحترام يعبر عن طريقة التعامل مع الأفراد والمجتمع من حوله، يُعد بمثابة تقدير قيمة الشخصية المقابلة، كما يتجلى الاحترام في المبدأ التي يظهر به التعامل مع الآخرين، والذي يتضمن التعامل بالمثل، ولكن حرص العلماء والفقهاء على التنويه إلى عدم الإفراط به؛ وذلك حتى لا تتم إساءة الفهم له بالخضوع والتذلل.

 

1. أتحدث إلى الجميع بنفس الطريقة سواء كان رجل القمامة أو رئيس الجامعة (I speak to everyone in the same way, whether he is the garbage man or the president of the university):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث كان أول من خرج بالمثل العالم الألماني (ألبرت أينشتاين)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني أنه من أحد مبادىْ الاحترام أن لا يقدم على حسب المرتبة والمنصب، فالاحترام يقدم للشخص المقابل دون النظر إلى ماهيته.

 

2. عندما نعامل الناس كما هم سيبقون كما هم عندما نتعامل معهم كما لو كانوا ما ينبغي أن يكونوا عليه سيصبحون كما ينبغي أن يكونوا (When we treat people merely as they are, they will remain as they are. When we treat them as if they were what they should be, they will become what they should be):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان أول ما خرج المثل عن الصحفي الأمريكي (توماس س. مونسون)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه حينما نعامل الآخرين بالاحترام، فإنهم سوف يكونوا محترمين، فالشخص المقابل كما تعامله يكون.

 

3. إن احترام النفس أول دلائل الحياة:

 

أشار المثل العربي في مضمونه إلى أنّ تقديم الشخص الاحترام لنفسه بين الناس والمجتمع من حوله، يُعتبر ذلك من أهم دلائل الحياة للإنسان.

 

4. الاحترام ليس مجرد حيلة بل حارس للفضيلة (Respect is not just a ruse but a guardian of virtue):

 

يعود أصل المثل إلى دولة بريطانيا، حيث كان أول من خرج بالمثل الكاتب البريطاني (جوزيف أديسون)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني إلى أنّ الاحترام هو من أهم مؤسسات ومبادئ الفضيلة.

 

5. يزداد الاحترام كلما بعدت المسافة (Respect is greater from a distance):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنه إذا أراد الإنسان الاحتفاظ باحترام الناس وتقديرهم، فلا بد له أن يحافظ على الحواجز بينه وبينهم، ولا يتطرق إلى رفع التكلفة ويختلط بكل شخص من هنا وهناك.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى