أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن التدريب والممارسة

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن التدريب والممارسة

أمثال عالمية عن التدريب والممارسة:

 

عرف اللغويون التدريب في مختلف المعاجم الدولية على أنه العديد من النشاطات والجهود التي تعمل على مساعدة الإنسان في الزيادة من المعرفة والثقافة والمعلومات، كما تعمل الممارسة على زيادة اكتساب العديد من الخبرات والمهارات، والتي تكون لها دور مهم في رفع مستواه المهني في المجال العملي.

 

بالإضافة إلى التحسين وتطور مهارات الفرد وخبراته، مما تجعله على مستوى عالي قادر من خلاله الخوض في أي مجال من مجالات المهن، إذ يُعتبر التدريب والممارسة من أهم الوسائل الحديثة والفعالة التي تعمل على تحسين المهارات والتطورات في أي مجال من مجالات الحياة المختلفة والمتنوعة، سواء كان ذلك في المجال الدراسي أو المجال المالي أو المجال العملي، أو غيرها من المجالات الأخرى.

 

1. التدريب يورث الإتقان (Practice makes perfect):

 

أشار الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي أنه لا يمكن للإنسان أن يحصل على المهارة والكفاءة في عمل ما، إلا بتكرار القيام بهذا العمل والتدريب عليه تدريباً متواصلاً، وقد كان يُطلق المثل بكثرة بين لاعبين كرة القدم، فاللاعب لا يمكنه أن يصبح لاعباً ماهراً، إلا إذا تمكن من مشاهدة العديد من المباريات، بالإضافة إلى قيامة بالعديد من التدريبات المتواصلة.

 

2. العقول المبدعة تبقى على قيد الحياة خلال أي نوع من أنواع التدريب السيء (Creative minds survive during any type of bad training):

 

يعود أصل المثل إلى دولة بريطانيا، حيث كان أول ما خرج من المحللة النفسية البريطانية (آنا فرويد)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني أنه مهما كان نوع التدريب الذي يقوم به الفرد، فإنه يسهم في زيادة نشاط الفرد وشعوره بأنه شخص يمارس حياته بالشكل الطبيعي.

 

3. إن من قوانين التدريب المتقدم أن التعليم ليس إيصال المعلومات فقط، ولكنه في الحقيقة تغيير للسلوك والقناعات فلا يتم التعليم إلا إذا تحول إلى واقع وممارسة (Progress is impossible without change, and those who cannot change their minds cannot change anything):

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية إيرلندا، حيث كان أول ما خرج عن المؤلف الإيرلندي (جورج برناردشو)، حيث أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّ من أهم الأمور الأساسية في التدريب هو ليس التعليم فقط، وإنما الانتقال إلى مرحلة الممارسة.

 

4. بالخبرة والممارسة يصبح بإمكانك تقدير الوقت اللازم لإنجاز كل عمل أو مهمة:

 

أشار المثل العربي في مضمونه إلى أنّ الإنسان المتدرب والذي يمتلك خبرة كافية، يكون قادر على اختصار الوقت وتوفيره في انجاز وإتمام أي عمل يقع أمامه.

 

5. اكتساب المهارات يبدأ ببرمجة العقل بالخطوات الصحيحة ثم بالممارسة المتكررة:

 

أشار المثل في مضمونه إلى أنه بالتدريب والممارسة المستمرة يتمكن الفرد من برمجة عقله على اتخاذ الخطوات السريعة والصحيحة في اكتساب المهارات.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزي بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى