أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الماضي والتراث

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الماضي والتراث

أمثال عالمية عن الماضي والتراث:

 

تم تعريف الماضي في مختلف المعاجم الدولية على أنه ثروة غنية وعظيمة من الخبرات والتجارب الحكيمة القديمة، والتي تحتوي على قدر كبير من الأهمية في الأيام المستقبلية لكل فرد مقبل على الحياة، فهو أيضاً ما يعبر عن العادات والتقاليد والفنون والثقافة التي تتميز بها الشعب المحتوي للأفراد، فكل بلد ودولة يمتلك طابع خاص من التراث القديم الذي ينفرد به عن غيره، وقد أصبح التراث الماضي مع مرور الوقت يصنف كعلم يتم تدريسه في كافة المعاهد والجامعات الدولية.

 

1. الحاضر ليس هدفاً فالماضي والحاضر مجرد وسائل أما المستقبل هو الهدف (The present is not a goal, the past and the present are just means, but the future is the goal):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف الفرنسي (بليز باسكال)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أنّ الإنسان ينبغي عليه أن لا يتوقف عند أحداث حدثت في الماضي، إذ يجب عليه أن ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى أهداف وأحلام جديدة ويسعى إلى تحقيقها.

 

2. التاريخ هو صيغة أحداث الماضي التي قرر الناس الاتفاق عليها (History is the formula for past events that people decide to agree on):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث أول من خرج بالمثل رجل الدولة والسياسي الفرنسي (نابليون بونابرت)، وقد أشير من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي إلى أن العادات والتقاليد التي سار عليها الناس في الماضي، تُعتبر من الأمور التي يتم الاتفاق عليها بين كافة الثقافات المجتمعية الدولية.

 

3. الأخطاء هي دروس في الحكمة فلا يمكن أن تغير الماضي ولكن ما زال المستقبل تحت سيطرتك (Mistakes are lessons of wisdom. You cannot change the past, but the future is still under your control):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل السياسي الأمريكي (هيودج وايت)، وقد أشير من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنّ الإنسان الذي يبقى على الدوام حاصر تفكيره في المواقف التي قد حدثت معه في الماضي، فإنه لا يكسب شيئاً، إذ ينبغي عليه أن يأخذ الحكمة من الموقف ويسير نحو المستقبل بروح جديدة تحمل طموحات وأحلام مختلفة.

 

4. لا بد من الحفاظ على تراثنا القديم لأنه الأصل والجذور وعلينا أن نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة:

 

يعود أصل المثل إلى دولة الإمارات العربية، حيث أول من خرج بالمثل رئيس الإمارات العربية المتحدة سابقاً (زايد بن سلطان آل نهيان)، وقد أشير من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنه ينبغي على الإنسان أن يبقى على الدوام يحافظ على الأمور التي تخص التراث القديم؛ وذلك لأنه من الضروري أن يتمسك الإنسان بأصله وجذوره التي نشأ عليها الآباء والأجداد.

 

5. عندما اتبع العرب تعاليم الدين فإنهم سادوا العالم وحققوا الأمجاد وديننا حافل بالتعاليم العظيمة ولا يجب أن تجذبنا قشور المدنية:

 

يعود أصل المثل العربي إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث أول من خرج بالمثل رئيس دولة الإمارات السابق (زايد بن سلطان آل نهيان)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أن اتباع تعاليم القدماء والسير على نهجهم هو ما جعل العرب يحققون أعظم الأمجاد، فالتاريخ مليء بالقيم والتعاليم التي تحمي الإنسان من الوقوع في العثرات.

 

6. نحن نحب الماضي لأنه ذهب ولو عاد لكرهناه (We love the past because its gone, but if its back we’ll hate it):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث اول ما خرج بالمثل الشعب الفرنسي، وقد أوضح الأدباء والحكماء من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يكررون ذكريات الماضي في أحاديثهم، ويعتبرونها ذكريات جميلة، لكن لو عاد به الماضي في الحقية لكرهوا لعيش في ذلك الوقت.

 

7. إن أبناءنا عندما يستوعبون مسيرة آبائهم وأجدادهم يستطيعون أن يعرفوا سبب النصر وبالتالي معرفة الطريق المؤدي إلى النصر:

 

أوضح الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أن التراث والتاريخ حينما يتعمق به الأبناء، فإنهم يدركون الطريق التي تقودهم إلى النصر والنجاح والاجتهاد.

 

8. إن الإلمام بالتراث ينير الأفكار وينير طريق الحياة:

 

أوضح الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أن تطلع على كتب التاريخ والتعمق في خبرات وحكمة القدماء في الماضي، فإنه يسطر لنفسه الطريق الخالية من العثرات، كما يحقق العديد من النجاحات والإبداعات.

 

9. إذا أطلقت نيران مسدسك على الماضي أطلق المستقبل نيران مدافعه عليك (If you shoot your gun at the past, the future will fire its cannon on you):

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية داغستان، حيث أول من خرج بالمثل الشاعر الداغستاني (رسول حمزاتوف)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه إذا بقي الإنسان يحصر تفكيره في الأحداث والوقائع التي حصلت معه في الماضي، فإنه سوف يهدم مستقبل نفسه ويدمره، فالماضي من الأمور التي قد وقعت وانتهت والتفكير في مجرياتها يجعل الإنسان وكأنه مقيد، ولا يقوى على عمل أي إنجاز يدفع به إلى الأمام.

 

10. سر أسرار الحكم هو جمع المرء بين إيمانه بأنه لا يخطئ وقدرته على التعلم من أخطاء الماضي (The secret of the secrets of judgment is the combination of one’s belief that he does not make mistakes and his ability to learn from the mistakes of the past):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل الروائي والصحفي البريطاني (جورج أورويل)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني إلى أنه من أهم الأسرار التي تكمن في أحداث ووقائع الماضي هو أخذ العبرة والحكمة من ما جرى له في الماضي وأن يتعلم من أخطاءه ولا يقوم بتكرارها، بالإضافة إلى تعزيز قوة إيمانه بأنه قادر على عمل المستحيل والتجديد من نفسه.

 

11. لا يهم إن كان الماضي لا يشعرك بالرضا المهم أن تصنع مستقبلاً يشعرك بالرضا (It doesn’t matter if the past doesn’t make you feel good, the important thing is to create a future that makes you feel good):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الأرجنتين، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والطبيب (تشي جيفارا)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الأرجنتيني إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يتخطى التفكير في الماضي، وأن ينظر إلى المستقبل؛ وذلك حتى يستطيع تحقيق ما لم يستطيع تحقيقه في الماضي.

 

12. الفقر ليس تكفيراً لخطايا ارتكبناها في الماضي بل بسبب نظام مجتمعي يعتمد على الاستغلال:

 

يعود أصل المثل إلى دولة سوريا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والممثل السوري (محمد عمر أوسو)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه الأمور السيئة التي تحدث مع الإنسان، ليست بتكفير عن الأخطاء التي ارتكبها الإنسان في الماضي، ولا ينبغي على الإنسان أن يفكر بهذا الشكل، فهناك الكثير من الأمور السيئة التي تحدث مع الفرد نتيجة البيئة السيئة التي تحيط به.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى