أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن التواضع

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن التواضع

أمثال عالمية عن التواضع:

 

يشار بمفهوم التواضع على أنه إظهار التنازل لشخص ما عن مرتبه معينه، ويراد بذلك ترفيع شخص معين يراد تعظيمه، وقيل في التواضع أنه تعظيم من هم أمامه لفضلهم، كما عُرف التواضع عند العديد من الفقهاء والعلماء على أنه من الصفات المحمودة التي يظهر من خلالها طهارة النفس الإنسانية.

 

بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد، فهي تنبع من المحبة والمودة والمساواة بين الناس في المجتمع ذاته، كما تعمل على نشر الترابط القوي بين الأفراد في المجتمع المحيط، وتسمو إلى القضاء على البغض والحقد والحسد والكراهية وطردها من قلوب البشر.

 

فالتواضع من صفات وأخلاق الحكماء والأولياء الصالحين والعلماء، فهو من الفضائل والأخلاق التي نادت بها كافة كتب الأديان السماوية، فالإنسان الذي يتصف بالتواضع يُعد من الأشخاص المحبوبين بين الناس، خلق التواضع يترتب عليه الكثير من الآثار التي تعود بإيجابية كبيرة على المجتمع بأكمله، إذ يحقق التواضع أعظم المعاني النبيلة التي تسري بالمجتمع وتنهض به مثل التكافل والتآخي والتآلف والتعاون والاحترام، وفيما يلي نقدم لكم بعض الأمثال العالمية التي تناولت موضوع التواضع.

 

1. التواضع يحقق المجد ويكسب الود (Humbleness brings glory, and gains amity):

 

نظراً لما يولده التواضع من آثار إيجابية كبيرة على نفسية الإنسان بوجه الخصوص والمجتمع بالوجه العام، فقد تطرق العديد من الحكماء والعلماء والفلاسفة إلى إطلاق العديد من الأقوال المشهورة والحكم والأمثال العربية والأمثال العالمية التي يتمحور حديثها حول خلق التواضع، كما قاموا بترجمة الأمثال العالمية إلى كافة اللغات الدولية؛ وذلك حتى يساهموا بشكل كبير في انتشار مثل تلك الصفات الحسنة والمحببة.

 

ومن ضمن الأمثال التي تناولت موضوع التواضع المثل الإنجليزي المشار إليه، حيث أوضح الحكماء من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي أن الإنسان الذي يتحلى بالتواضع هو من يقوم باعلاه شأن نفسه وسموها، كما أنه يحصل ويكسب حب الناس والمجتمع من حوله.

 

2. التواضع اجتلاب المجد واكتساب الود (Humility, to attract glory and again friendliness):

 

يعود أصل المثل المذكور إلى دولة اليونان، حيث خرج من الشعب اليوناني مخاطباً به كافة الشعوب العالمية؛ من أجل بيان أهمية التواضع وآثاره، إذ يُعتبر الإنسان المتواضع هو من يجب المجد لنفسه ويكسب مودة ومحبة الناس والمجتمع الذي يحيط به.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى