أمثال عالميةحكم وأقوال

توخ الحذر ولا تكن شكاكا – Be ever vigilant but never suspicious

اقرأ في هذا المقال
  • الشك
  • أنواع الشك
  • مضمون مثل "توخ الحذر ولا تكن شكاكاً"

الشك:

من المعروف في الطبيعة البشرية أنّ الإنسان تأتي في فطرته صفة الشك، فمن التلقائية أنّ يقوم الإنسان في الشك ببعض الأشياء من حوله، إذ يتجه نحو البحث خلف حقيقتها؛ وذلك من أجل أن يعمل على التخلص من شكوكه نحوها، لكن حينما تتعدى صفة الشك إلى درجات عالية، فإنّ ذلك الأمر يتحول إلى مرض ووسواس قهري كبير، حيث يتغلغل داخل أفكار الشخص ومعتقداته، ممّا يسبب له التدمير الشامل في حياته بشكل تدريجي.

 

أنواع الشك:

 

هناك العديد من الأنواع التي اندرجت تحت مفهوم الشك، ومن تلك الأنواع النوع الطبيعي، وهو عبارة عن الشك الذي يوجد لدى كل شخص، إذ يولد معه من الفطرة، ويُعتبر هذا النوع من الشك طبيعي ولا خوف منه؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنّه يقوم من خلاله الشخص بحماية نفسه من الأضرار والأخطاء في بعض أمور الحياة، وهو يتسم بالتوصل إلى الحقائق وعدم الانخداع بها، كما يتضمن التيقن من الأمور المغلوطة.

 

أمّا النوع الثاني من الشك هو ما يبقى دائماً ملازم للشخص على مدى حياته، إذ يمنعه من الانخراط بالمجتمع والتواصل مع الآخرين بشكل اجتماعي وفعال، وهذا النوع من الشك له آثار جانبية سلبية، حيث أنّ الفرد يبقى منطوي ومنعزل ودائم التشكك في العلاقات، ممّا ينعكس بشكل سيء حتى لمجرد علاقته بنفس العائلة.

 

والنوع الثالث من الشك هو ما يُعرف بالشك المتوسط، وقد أطلق عليه متوسط؛ لأنّ الإنسان يمكنه أن يقوم في السيطرة عليه، ويكون ذلك بسبب فضل الشخص وإصراره وعزيمته، حيث لا يسمح له الإنسان بأن يؤثر على علاقاته الخارجية والاجتماعية والعائلية.

 

بينما النوع الرابع والأخير من أنواع الشك هو الشك المرضي، وقد سُمي بذلك الاسم؛ لأنّه يتغلغل داخل الشخص مثل المرض، حيث يقود الفرد إلى الشعور الدائم بأنّ الجميع من المحيط الخارجي يحيك حوله العديد من المؤامرات والخطط، وأنّ الجميع يريدون أذيته وإلحاق الضرر به، إذ يُعتبر هذا النوع من الشك بحاجة إلى علاج عند الأطباء حقيقي وسريع، حيث أنّه يعتبره العلماء النفسيين من الأمراض التي تشكل خطراً كبيراً على الشخص ذاته وعلى المحيطين به.

 

مضمون مثل “توخ الحذر ولا تكن شكاكاً”:

 

تناول المثل الإنجليزي موضع الشك لدى الإنسان، وذلك لما يعود به الشك من آثار سلبية على الفرد، وقد أوعز المثل الإنجليزي بحكمة جلية وعظيمة، وهي أنّه يجب على الشخص توخى الحذر في إقامة العلاقات مع الآخرين، ولكن لا يتغلغل به الحذر حتى يوصل به إلى الشك الذي يسبب العديد من السلبيات التي تؤثر عليه وعلى محيطه.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى