أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الفشل

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الفشل

أمثال عالمية عن الفشل:

 

تم تعريف الفشل في مختلف المعاجم اللغوية من قِبل علماء اللغة على أنه نقيض النجاح، فالفشل هو الحصول على نتائج تكون مخالفة تماماً للتوقعات التي يرجوها الإنسان، مما قد يصب الفرد بنوبة من خيبة الأمل، بالإضافة إلى الدخول في مرحلة من اليأس والإحباط التي نتجت عن عدم قدرة الفرد على تحقيق مبتغاه من الطموحات والأهداف.

 

1. لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات (People do not reach the garden of success without going through stations of fatigue, failure and despair, and a strong-willed person does not stand for long at these stations):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل مدرب كرة القدم البريطاني (جون تشارلز سالاك)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني إلى أنه لا بد للإنسان أن يمر بالعديد من المراحل المتعبة مثل الإحباط واليأس خلال السير في طريق تحقيق الطموحات والأحلام، لكن الإنسان الذكي والحكيم الذي يتخذ الإجراء المناسب ويسلك الطريق الصحيح سريعا ويغير مساره، ولا يبقى واقف في نفس المكان الذي فشل فيه.

 

2. النجاح هو الانتقال من فشل إلى فشل دون أن نفقد الأمل (Success is going from failure to failure without losing hope):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل الوزير البريطاني (ونستون تشرشل)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني أنّ نجاح الإنسان يثمر ويتم بيان أثاره حين ينتقل الإنسان من مراحل عديدة من الفشل والسير قدماً، وذلك دون أن يكون مستسلماً للإحباط واليأس.

 

3. العديد من حالات الفشل في الحياة هم الناس الذين لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما تخلو (Many of life’s failures are people who didn’t realize how close they were to success when they were without):

 

يعود اصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل المخترع الأمريكي (توماس أديسون)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أن في الكثير من حالات الفشل التي حدثت مع الإنسان، كانت نتيجة عدم إدراك مدى قرب المسافة إلى النجاح، مما يقودهم إلى الملل والتراجع إلى الخلف. .

 

4. سقوط الإنسان ليس فشلاً ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط (The fall of a person is not a failure, but a failure to stay where he fell):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنّ فشل الإنسان في مرحلة من المراحل، لا يعني أنه لم ينجح في أي مجال من المجالات مدى الحياة، لكن الفشل يتمثل حين يبقى الإنسان في المكان ذاته، ولا يسعى في الخوض والبحث عن الطرق السليمة والصحيحة التي تقود به إلى النجاح والتفوق.

 

5. أنا لم أفشل أنا ببساطة وجدت 10000 حلاً لا يعمل (I didn’t fail I simply found 10,000 solutions that don’t work):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل المخترع الأمريكي (توماس أديسون)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنه هناك العديد من الأشخاص الذين لم تمكنهم إمكانياتهم وظروفهم البيئة المحيطة من تخطي الفشل والسير نحو التفوق والنجاح.

 

6. ليس هناك سوى شيئاً واحد يجعل الحلم مستحيلاً هو الخوف من الفشل (There is only one thing that makes a dream impossible, and that is the fear of failure):

 

يعود أصل المثل إلى دولة البرازيل، حيث أول من خرج بالمثل المؤلف والروائي (باولو كويلو)، إذ أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل البرازيلي أنّ رهاب الخوف من الفشل والوقوع فيه، يقف عائق أمام الكثير من الأشخاص، فالكثير من الأشخاص الذين يخافون من الخوض في التجارب والبحوث بسبب سيطرة الفشل عليهم.

 

7. الشخص الذي لا يرتكب أي أخطاء لم يجرب أي شيء جديد (A person who never makes mistakes has never tried anything new):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل العالم الفيزيائي الألماني (ألبرت أينشتاين)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني أن الإنسان الذي لا يخوض التجارب والأبحاث ويقعون في الفشل، هم من يكن يحيط بالمعرفة بأي مجال.

 

8. لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل محاولة إرضاء جميع الناس (I don’t know the rules of success, but I know the first rule of failure, trying to please everyone):

 

يعود أصل المثل إلى دولة إسبانيا، حيث أول من خرج بالمثل المؤلفة الإسبانية (أنايس نين)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الإسباني إلى أنّ الفشل حينما يقع بها أحد الأشخاص، فإنه يلبي رغبة الناس من حوله، فالكثير من الفئات المجتمعية التي لا تحب وصول أحدهم إلى النجاح.

 

9. النجاح ليس نهاية الطريق والفشل قد لا يميتنا لكنها الشجاعة فقط التي تجعلنا نكمل الطريق دائما في أي ظرف كان (Success is not the end of the road and failure may not kill us, but it is the only courage that makes us always complete the road in any circumstance):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل رئيس الوزراء البريطاني السابق (ونستون تشرشل)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني أنّ الشجاعة هي من تدفه بالإنسان حين يقع في الفشل إلى النهوض من جديد والسير نحو النجاح وتحقيق الأهداف.

 

10. ينقسم الفاشلون إلى نصفين هؤلاء الذين يفكرون ولا يعملون وهؤلاء الذين يعملون ولا يفكرون أبدا (Losers are divided into two halves: those who think but never do, and those who act and never think):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل المدرب في كرة القدم (جون تشارلز سالاك)، إذ أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنّ الفشل يكمن في أمرين، القسم الأول يتمثل في التفكير دون التطبيق على أرض الواقع، والقسم الآخر يتمثل في التطرق إلى الخوض في أعمال ومشاريع، دون الاستناد على معرفة وخبرة كافيين

 

11. لا يغرق المرء لأنه سقط في النهر بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء (One does not drown because one has fallen into the river, but because one remains submerged under the surface of the water):

 

يعود أصل المثل إلى دولة البرازيل، حيث أول من خرج بالمثل الروائي والمؤلف البرازيلي (باولو كويلو)، وقد أوضح من خلال المحتوى للمثل البرازيلي أنّ الإنسان حين يسقط في الفشل مرة، فإن ذلك لا يعني نهاية الطريق والمطاف، وإنما بقائه في حالة السقوط، دون النهوض بنفسه من جديد هو ما يسمى بالفشل.

 

12. لا تفرح بسقوطك غيرك فإنك لا تدري ما تضمر لك الأيام:

 

أول من خرج بالمثل الصحابي الجليل (علي بن أبي طالب)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنه لا ينبغي على الإنسان أن يفرح في حال وقع غيره في أي محاولة من محاولات الفشل، وإنما ينبغي أن يساهم في النهوض به من جديد، فلا أحد يعلم ما سوف تخبىْ له الأيام، فلربما يقع في نفس واقعة الفشل يوماً ما.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى