أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن شهر شباط

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن شهر شباط

أمثال عالمية عن شهر شباط:

 

يُعتبر شهر شباط حسب الترتيب الذي ورد في مختلف المعاجم الدولية الشهر الثاني من السنة الميلادية، وقد تمت تسميته بشهر شباط عند العرب بناءً على الأصول في الأسماء العربية، وقد نُسب إلى شهر شباط العديد من التراثيات والقصص والحكايات الشعبية والأمثال العالمية على مر العصور، كما ويقابل شهر شباط في الدول الغربية شهر فبراير.

 

1. راح العاقل كانون وإجا شباط المجنون:

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ شهر شباط من الأشهر التي يتقلب بها المناخ ويتغير بين كل لحظة والثانية، بينما شهر كانون تكون الأجواء فيه معروفة فيه من البرد والشتاء؛ ولذلك تمت الإشارة إلى أنّ شهر شباط شهر مجنون أي متلقب المناخ بين حين وآخر.

 

2. شباط غيمه وهواه أحسن من شمسه وشتاه:

 

أوضح الأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ شهر شباط الغيوم والهواء الذي يأتيان به، أفضل من الشمس والمطر الذي يتخللانه؛ وذلك لأن الشمس والشتاء في ذلك الوقت من السنة يلحقان الكثير من الأضرار الجسدية والصحية للإنسان.

 

3. راح شباط الغدار وإجا آذار الهدار:

 

أوضح الحكماء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ شهر شباط من الأشهر التي يكثر فيها التقلب الفجائي للجو، فأحياناً يكون الشمس ساطعة ودافئة، وفجأة ينقلب الجو إلى هطول الكثير من الأمطار؛ ولذلك سمي بالشهر الغدار، فهو يغدر الناس بشكل مفاجئ، بينما شهر آذار فهو من الأشهر التي يكون هطول الأمطار فيها بشكل مستمر ومعروف.

 

4. ما بين شباط والصيف زرقة فارة:

 

أوحى الأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ المسافة التي تكون بين شهر شباط والصيف هي فترة وجيزة وقليلة؛ ولذلك كان القدماء حين يهل شهر شباط يستنبئون بقرب الصيف.

 

5. مثل شهر شباط ما على كلامه رباط:

 

أوضح الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أن شهر شباط من الأشهر السنوية التي تتميز بعدم استقرار المناخ فيها، إذ تارةً تظهر الشمس الدافئة الساطعة، وتارةً أخرى ينقلب الجو فجأة بغزارة في هطول الأمطار والبرد، فيصبح الجو يشهد البرد القارص؛ ولذلك تمت الإشارة إلى أنّ شهر شباط لا يمكن الاعتماد والتنبؤ فيه لمسافة طويلة.

 

6. بين شباط وآذار تأخرت كتير يا زارع الأشجار:

 

كان القدماء في قديم الزمان يشيرون إلى أنه من أفضل أوقات السنة التي تتم زراعة الأشجار فيها، هي التي تكون في بداية شهر شباط؛ ولذلك تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الإنسان المزارع الذي يتأخر عن ذلك الوقت، فإنه لا يستفيد من زراعة الأشجار بشيء، فهي لا تثمر ولا تنمو بالشكل المناسب، فمن يتعدى تلك الفترة من المزارعين يكون قد فاته الأوان في الزراعة، وينبغي عليه الانتظار بداية شهر شباط المقبل.

 

7. بشباط بتهورن القطاط:

 

تمت الخروج بالمثل العربي لتوضيح إلى أنّ القطط في شهر شباط تكون في حالة استقبال أجسامها للحمل؛ ولذلك تمت الإشارة إلى أنّ القطط في ذلك الشهر يكبر شكل جسمها بشكل كبير وواضح ، وكأنها أخذت جرعات من الهرمونات، التي كبرت من حجم الجسم لديها.

 

8. شباط لطيف ودمه خفيف:

 

من المعروف أنّ شهر شباط من الأشهر السنوية التي يتميز بمناخ متقلب وغير مستقر؛ ولذلك أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ شهر شباط من الأشهر التي تمتاز بخفة الدم، فلا يستمر شتائها طويلاً ولا شمسه الحامية كثيراً.

 

9. إذا كنت لا تريد أن تنخدع فتزوج يوم 30 فبراير (If you don’t want to be deceived, then marry on February 30th):

 

من الجدير بالذكر أنّ شهر شباط لا يأتي ثلاثين يوماً، إذ يأتي على طوال ثلاثة سنوات متتالية ثمانية وعشرون يوماً، والسنة الرابعة التي تليهم يأتي تسعة وعشرون يوماً، وتسمى السنة التي يأتي بها شهر شباط تسعة وعشرون يوماً عند العرب بالسنة الكبيسة؛ وهذا ما جعل الحكماء يقولون من يخاف من الخداع في الزواج أن يضع موعد زواجه بتاريخ ثلاثين شباط.

 

10. في أبرد شهر فبراير كما هو الحال في كل شهر آخر من كل عام  فإن أفضل شيء يجب التمسك به في هذا العالم هو بعضنا البعض (In the coldest February, as in every other month in every other year, the best thing to hold on to in this World is each other):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الصحفية الأمريكية (ليندا إليربي)، وقد أوضحت من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنّ البرد الذي يظهر في شهر شباط يكون قارص جداً، فالهواء الذي يظهر في شهر شباط يمكن له أن يحمل أقوى الرجال في طريقه ويهب بهم؛ ولذلك تمت الإشارة إلى أنه ينبغي على الأشخاص حين يهب ذلك الهواء التمسك ببعضهم البعض؛ من أجل أن لا تقوى الرياح على الهب بهم وأخذهم مجرى الرياح.

 

11. فبراير يجلب المطر ويذوب البحيرة المتجمدة مرة أخرى (February brings the rain, thaws the frozen lake again):

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل المؤلفة البريطانية (سارة كولريدج)، وقد أوضحت من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني أنّ شهر فبراير من الأشهر المتقلبة مناخياً، فهو قادر مرة على هطول الأمطار والشتاء بكل برد وغزارة، ومرةً أخرى من خلال شمسه الساطعة يكون قادر على تذوب بحيرة متجمدة بشكل كامل.

 

12. تعتبر أيام فبراير وسيلة للتحايل على التسويق الحب يحدث كل يوم (February days are a marketing gimmick; love happens every day):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الهند، حيث أول من خرج بالمثل الممثل الهندي (رانديب هودا)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الهندي إلى أنّ عيد الحب الذي يصادف تاريخه في شهر فبراير، يُعتبر من الأمور التي يتم التحايل بها من قبل أصحاب المحال التجارية والتسويق، فالحب من وجهة نظرة ليس له يوم محدد حتى يعبر به الإنسان عن مشاعره لحبيبه، بل يكون أحد أطراف الحب قادر على الحب والتعبير عن مشاعره في كل وقت وفي كل حين.

 

13. فبراير هو مجرد ما هو مطلوب لتمضية الوقت حتى مارس  (February is merely as long as is needed to pass the time until March) :

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الأمريكي (جي آر ستوكتون)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنّ شهر فبراير هو من الأشهر التي لا يتم معرفة الصيف من الشتاء فيها، ولذلك ينبغي على الإنسان أن ينتظر حتى حلول شهر آذار.

 

14. تنقع أشعة الشمس في شهر فبراير في أغصانك وتلون البراعم وتنتفخ الأوراق بداخلها (The February sunshine steeps your boughs and tints the buds and swells the leaves within):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الصحفي الأمريكي (وليام سي براينت)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي أنّ سطوع الشمس في شهر فبراير قادرة على التغيير الجذري في نفسية الفرد إلى الأفضل، فهي ما تبث روح الإيجابية في روح الإنسان، وتنهض بها من الإحباط واليأس إلى التفاؤل والحيوية.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى