أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن وفرة المال والثروة

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن وفرة المال والثروة

أمثال عالمية عن وفرة المال والثروة:

 

عرف اللغويون وفرة المال والثروة في معاجم اللغة المختلفة حول العالم على أنها التّوافر الزائد في معظم الموارد التي تحمل قيمة عظيمة، بالإضافة إلى امتلاك العديد من الممتلكات التي تحوي قيمة عالية، كما يتم وصف الإنسان الذي يمتلك تلك الأشياء الإنسان الثري، وقد كان يرتبط ذلك الثراء إلى حد كبير في المجال الاقتصادي والتنمية الاقتصادية، إذ كان الغالبية العظمى من الأثرياء هم من ينهضون بالاقتصاد العام للدولة التي يقطنون بها، وليس بالضرورة أن يكون الثراء دائماً جالباً للخير والرفاهية، فهناك الكثير من الأمور التي لا يمكن شرائها بالمال، حتى ولو كانت ثروة الشخص عالية جداً.

 

1. وفرة مال المريض تطيل عليه المرض (The purse of the patient protracts the disease):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنه إذا كان المريض ثرياً، فإن الأطباء يحاولون استغلاله بالتهويل في صعوبة المرض؛ وذلك من أجل إطالة فترة العلاج والاستفادة من ثروة المريض، وكذلك هو الحال لدى الميكانيكي، فإذا كان يعلم أن صاحب السيارة إنساناً غنياً، فإنه يبالغ في حجم الإصلاحات التي تطلبها السيارة وحجم العمل الذي سيقوم به، فلذلك يجب أنّ يحرص الثري من استغلال العمال ومبالغتهم في حجم العمل الذي يقومون به.

 

2. الثروة عدو الصحة (Wealth is an enemy to health):

 

أشار الأدباء والمؤرخين من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنه يسعى الإنسان الثري وراء شهواته ونزواته، مما يجعله يفسد جسمه وتعتل صحته.

 

3. ليست الثروة لمن يحصل عليها وإنما لمن يستمتع بها (Wealth is not his who gets it, but his who enjoys it):

 

أشير من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنه لا فائدة من جمع المال واقتناءه، إذا لم يستخدمه الإنسان في تلبية احتياجاته وتحقيق الاستفادة منه والاستمتاع به.

 

4. أريد أن أجمع قدراً من المال يكفي لعلاج الأمراض التي أصابتني أثناء جمعه:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث كان أول ما خرج الكاتب والمؤلف المصري (أحمد خالد توفيق)، إذ أوحى من خلال معنى المثل العربي إلى أن هناك الكثير من الناس الذين ينشغلون بجمع الأموال ويهملون أنفسهم وصحتهم.

 

5. إن الثروة لا تغير البشر ولكنها ترفع عنهم القناع:

 

أشار الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أن هناك الكثير من البشر الذين تتغير سلوكياتهم وطباعهم عند حصولهم على الثروة.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى