أمثال عالميةحكم وأقوال

الكتاب جامعة المنزل – Books are the university of home

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الكتاب
  • مضمون مثل "الكتاب جامعة المنزل"

أهمية الكتاب:

 

الكتاب هو مجموعة من المعلومات المجمّعة تتضمن فوائد عظيمة حول مجالات الحياة المتنوعة، فهناك العديد من الكتب التي تختص في مجال اللغة والعلوم، وأخرى في مجال التاريخ والفلسفة، وغيرها الكثير ممن يشتمل على موضوعات الحياة، إذ يُعد الكتاب هو الملقّن الأول للإنسان الذي تعلم منه كافة الثقافات والعلوم البشرية، ويكاد يعجز الإنسان عن إحصاء الفوائد التي تعود من الكتاب.

 

تكمن أهمية الكتاب في الكثير من الفوائد العظيمة والثمينة التي تعود على الفرد، ومن تلك الفوائد يُسهم الكتاب إلى حد كبير في حفظ التاريخ البشري، إذ يُعد الكتاب كنز ثمين مليء بالمعلومات القيّمة، إنّ تلك المعلومات المفيدة كانت قد صدرت عن مجموعة من المؤرخين واللغويين  والحكماء والفلاسفة القدماء، حيث اعتبرت علومهم الأساس الأول الذي اعتمدت عليه العلوم الموجودة في الوقت المعاصر.

 

كما يُعتبر الكتاب بمثابة بنك للمعلومات الذي يمد القارئ بكميات هائلة من المفاهيم والمصطلحات القيمة، فهو غني بالكلمات اللغوية التي تزيد الفرد بالتعابير والمفاهيم المعاصرة، بالإضافة إلى أنّ القراءة في الكتب الفكرية تثري القارئ بالمعرفة والثقافات المختلفة، فيصبح شخص حضاري ويتقبل الآراء ووجهات النظر المختلفة، كما تعمل القراءة على تحفيز الخيال لدى الشخص، والتعرف على خبرات وتجارب المشاهير القدماء في شتى العلوم المختلفة.

 

مضمون مثل “الكتاب جامعة المنزل”:

 

تناول المثل الإنجليزي موضوع الكتاب وأهمية، وما يضفي على شخصية الفرد مما ينعكس بالتالي على ثقافة المجتمع، ونظراً إلى الأهمية التي تقطن في الكتاب قام الحكماء والفقهاء والعلماء في أخذ المثل وترجمته إلى كافة اللغات العالمية سواء كانت العربية والغربية؛ ويعود السبب في ذلك حتى يتمكنوا من إيصال الفكرة إلى كافة المجتمعات الدولية، ويقوم جميع الأفراد من أخذ الحكمة والعبرة من المثل.

 

قدّم المثل الإنجليزي نصيحة جلّية وثمينة لكافة أطياف المجتمع، والتي تتمثل في أهمية القراءة وما يثمر عن الكتاب من فوائد عظيمة، كما حث على التوجه إلى الكتاب والقراءة في أوقات الفراغ والاسترخاء، فالقراءة تبهر الفكر الإنساني بالصور الحية التي يتمكن من خلالها التمييز بين الطريق الصحيح والطريق الخطأ.

 

وقد كان هناك العديد من المشاهير الذي لجأوا إلى القراءة والكتاب الذي لعب دور كبير في تغيير مجرى حياتهم مثل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق (باراك أوباما)، وكذلك (بل كلينتون) حيث كان يشغل رئيس للولايات المتحدة الأمريكية أيضاً في السابق.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى