علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

ألفريد كروبر

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات ألفريد كروبر

هو عالم اجتماع وأنثروبولوجي أمريكي، اهتم بدراسة الأنثروبولوجيا الثقافية، كما كان كروبر أحد أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة كاليفورنيا.

إسهامات ألفريد كروبر:

كان لكروبر أثر واضح في نظرية الانتشار، حيث ظهرت هذه النظرية في الدراسات الأنثروبولوجية وكانت تحاول تفسير تطور ونمو الثقافات الإنسانية.


وذلك من خلال الرجوع إلى مصادرها الأساسية وهي انتشار السمات والعناصر الثقافية من مركز أو مراكز ثقافية إلى ثقافات أخرى.


حيث أن الانتشار يركز على العلاقة بين الثقافات المختلفة، وقد جاءت هذه النظرية كبديل للنظرية التطورية حيث أنها تنتج عن انتقال الثقافة من جيل إلى آخر في المجتمع الواحد.


وقد استعمل كروبر عوامل كثيرة من أجل انتقال السمات الثقافية من جماعة إلى أخرى مثل: الهجرات، التجارة، الاستعمار، ووسائل الاتصال بأشكالها المختلفة.


كما وجد كروبر أنه يوجد ارتباط عكسي بين المسافة ومركز الثقافة، حيث أنه كل ما زادت المسافة كان حجم التغير أقل وهذا يفسر كيف أن المجتمعات المعزولة درجة التغير والتطور فيها قليلة.


كما أن نظرية الانتشار تنقسم إلى مدرستين مرتبطتان ببلدين وهما ألمانيا وانجلترا، حيث أن المدرسة الإنجليزية تجمع على وجود مركز واحد لجميع الحضارات، بينما المدرسة الألمانية تفترض أن الثقافة تنبثق من مراكز ثقافية متعددة.

المصدر
ابراهيم عثمان،مقدمه في دراسة علم الاجتماع،2008عبد الهادي محمد، مدخل الى علم الاجتماع،2002محمد شهاب، رواد في علم الاجتماع،2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى