الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

أهداف التخطيط في الخدمة الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الهدف العام للتخطيط في الخدمة الاجتماعية؟
  • أهداف التخطيط في الخدمة الاجتماعية.

ما هو الهدف العام للتخطيط في الخدمة الاجتماعية؟

يتضمن الهدف العام للتخطيط تحقيق الأهداف التي يرغبها المجتمع في التنمية الكاملة، ومن الناحية التطبيقية لا بدّ وأن يحقق التخطيط الاجتماعي أهدافاً تتصل بحياة الناس ومنها، العمل المناسب والأجر، الذي يحقق الاستقرار المادي ويتيح الغذاء والكساء والخدمات الصحية، والتعليم المناسب، وقدر من الترويح والثقافة، وسيادة الكفاية والعدل، وإتاحة الفرصة للمواطنين في بناء مجتمعهم، وإشاعة الاستقرار والأمن والأمان في حياتهم.

أهداف التخطيط في الخدمة الاجتماعية:

  • الهدف الأول: يساعد التخطيط مهنة الخدمة الاجتماعية على تعبئة وتنظيم جهود الأخصائيين الاجتماعيين في مواقعهم المختلفة سعياً وراء تحقيق أهداف مجتمعية عامة.

  • الهدف الثاني: يعاون التخطيط المختصين في الخدمة الاجتماعة على اتصال أجهزة وتنظيمات ومؤسسات الخدمات الاجتماعية، بالأهداف التي يساهم المجتمع لتحقيقها، وتعين أولويات الخطط والبرامج والمشروعات التي تنجز الأهداف المجتمعية حتى تكون تلك الأجهزة ذو فاعلية مجتمعية.

  • الهدف الثاني: تجنب الوقوع في أخطاء نتيجة التغير الاجتماعي التلقائي غير الموجه أو غير المخطط أو غير المخطط أو التخبط في خطط متناقضة متضاربة لم توضع على أسس علمية سليمة.

  • الهدف الثالث: يتحقق بواسطة التخطيط، التنسيق والتكامل بين كافة برامج ومشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، سعياً وراء تحقيق أهداف مجتمعية يسعى المخطط الاجتماعي لتحقيقها، من خلال عمله في مجالات الرعاية الاجتماعية.

  • الهدف الرابع: يتحقق عن طريق التخطيط الاجتماعي أقصى مستويات التعاون بين كافة الأجهزة والمؤسسات المهتمة بالرعاية الاجتماعية، حيث تعمل هذه الأجهزة المتعددة في إطار سياسة محددة متفق عليها.

  • الهدف الخامس: يمكن من خلال انتهاج التخطيط تحقيق الاستثمار الأمثل للإمكانيات والموارد البشرية والمادية والتنظيمية المتاحة أو التي يمكن إتاحتها سواء بالنسبة للمؤسسات الاجتماعية، التي يمارس فيها الأخصائي الاجتماعي عمله، أو بالنسبة للمجتمع وبالتالي يمكن إشباع أكبر قدر ممكن من احتياجات الأفراد، وكذلك حل عدد كبير من مشكلاتهم أي تحقيق أكبر معدلات من الرفاهية الاجتماعية ﻷفراد المجتمع.

  • الهدف السادس: يحدد التخطيط الاحتياجات والمشكلات كما يساعد على تنظيمها وفق أولوياتها بما يساهم في وضع الخطط المناسبة، وحل المشكلات وفقاً للإمكانيات المتاحة أو التي يمكن إتاحتها خلال فترة زمنية محددة، كما يساعد على التنبؤ بكثير من المشكلات قبل حدوثها، وتجنب الوقوع فيها ومواجهتها إذا حدثت فعلاً، وتوفير أفضل السبل لحلها.

المصدر
اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 1999.الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، 2008.الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 2000.موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، أحمد محمد السنهوري، 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى