التغير الاجتماعيالمشكلات الاجتماعية وحلولهاعلم الاجتماع

إحصائيات حول العنف ضد المرأة

اقرأ في هذا المقال
  • إحصائيات حول العنف ضد المرأة

هناك مجموعة من الإحصائيات حول العنف ضد المرأة، وذلك من خلال الجهود المبذولة من قبل الوكالات والمنظمات العالمية من أجل الوصول إلى أرقام صحيحة ودقيقة عن ظاهرة العنف ضد المرأة.

إحصائيات حول العنف ضد المرأة:

من أهم الإحصائيات حول العنف ضد المرأة، التي توصلت إليها منظمة الصحة العالمية وكليات الطب البشري والطب في المناطق المدارية في العاصمة البريطانية لندن، ومجلس الأبحاث العلمية الطبية في جنوب إفريقيا، حيث تعرضت أكثر من 35% من النساء حول العالم للعنف الجسدي أو العنف الجنسي من قبل شريك الحياة في الزوجية أو من أشخاص آخرين.


وتعرضت 30% من النساء حول العالم للعنف الجسدي ضد المرأة من قبل شريك الحياة وكما أن 7% من النساء تعرضن للاعتداء الجنسي من قبل أشخاص لا تربط النساء بهم أي علاقة، كما أن احتمال ولادة أطفال لدى النساء اللواتي تعرضن للعنف الجسدي أو العنف الجنسي لولادة أطفال ذوي أوزان قليلة.


كما أن 16% من النساء التي تعرضن للعنف الجسدي أو العنف الجنسي، هناك احتمالية إصابة المرأة بالاكتئاب وإلى ضعف في الوزن، والعنف ضد المرأة يأخذ مجال وحيز كبير من القضايا التي تعاني منها المجتمعات على اختلاف أنواع العنف ومن هذه الأنواع العنف الجسدي أو العنف الجنسي أو العنف اللفظي والتعذيب.


حيث أكدت هيئة الأمم المتحدة التي تهتم بشؤون المرأة أن واحدة من بين كل ثلاثة نساء في العالم يتعرضن للعنف الجسدي أو العنف الجنسي، على الأقل تتعرض المرأة للعنف في حياتها لمرة واحدة على الأقل وعلى الأغلب يكون العنف ضد المرأة من قبل شريك الحياة.


كما أن 200 مليون امرأة حول العالم تعرضن للعنف قبل بلوغ الفتاة سن الخامسة ولتشويه الأعضاء التناسلية أو الختان، و30% من النساء قد تعرضن للعنف من قبل شريك الحياة (الزوج) وكما أن النساء يعتبرن ما نسبته 70% من الضحايا في عملية الاتجار بالبشر.


كما أن النساء اللاتي وصلن سن 18 من العمر كان ما نسبته 50% منهن ضحايا الاتجار بالبشر، وتبين الإحصاءات إلى أن كل 6 نساء من بين 10 نساء اللواتي تعرضن للعنف لا يقمن بإخبار أحد بأنهن تعرضن للعنف، وبالأخص العائلة والأصدقاء.


كما تشير هيئة الأمم المتحدة أن نسبة العنف ضد النساء في العالم تبلغ ما نسبته 70% و37% من النساء في الوطن العربي يتعرضن للعنف الجسدي أو العنف الجنسي.

المصدر
علم اجتماع المرأة،احسان الحسن،2008علم اجتماع المرأة،ليلى عبدالوهاب،2006مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى