التغير الاجتماعيالمشكلات الاجتماعية وحلولهاعلم الاجتماع

الوقاية من العنف ضد المرأة

اقرأ في هذا المقال
  • الوقاية من العنف ضد المرأة

يجب أن يتم الكشف عن أساليب من أجل الوقاية من العنف ضد المرأة، ومن طرق الوقاية من العنف ضد المرأة من خلال التوعية المنهجية وذلك باستخدام المناهج الدراسية التي يجب أن توضح أسباب وأشكال العنف والوقاية والاستجابة للعنف.

الوقاية من العنف ضد المرأة:

يجب اتباع مجموعة من الوسائل والطرق من أجل الوقاية من العنف ضد المرأة، ومن هذه الطرق والوسائل الخطط الاقتصادية من خلال تمكين المرأة اقتصادياً وتعزيز دور ومكانة المرأة في داخل المجتمع، والعمل على تعزيز استراتيجية وطرق المساواة بين المرأة والرجل.


والعمل على تعزيز مهارات التواصل لدى المرأة وتعزيز مهارات التواصل بين الرجل والمرأة، والعمل على وضع استراتيجيات من أجل التصدي للعنف ضد المرأة، وذلك من خلال تحسين الأسس والقواعد الثقافية التي تختص بنوع الجندر والجنس.


والعمل على تنمية وتعزيز دور قطاع الصحة من أجل الاستجابة لحالات العنف ضد المرأة وحالات العنف التي تتعرض لها النساء في داخل المجتمعات والعمل على توفير أماكن للنساء التي تتعرض للعنف والعمل على نشر الوعي بالنسبة لموضوع العنف ضد المرأة.


وهناك مجموعة من الطرق المتبعة للوقاية من العنف المرتكب ضد المرأة ومنها ما يلي:


1- من خلال معالجة الأسباب الأساسية للعنف ضد المرأة ومنها الأعراف والقيم الاجتماعية والعادات والتقاليد الخاطئة والتمييز بين الرجل والمرأة.


2- العمل على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وتقوية وتعزيز العلاقات فيما بينهم وتعزيز الاحترام المتبادل بين الرجل والمرأة في داخل المجتمعات.


3- العمل على زيادة أدوار المرأة في داخل المجتمع، وتمكين المرأة في جميع المجالات سواء كانت اجتماعياً أو اقتصادياً أو ثقافياً أو سياسياً في داخل المجتمع.


4- العمل على إعطاء المرأة جميع الحقوق الإنسانية والأساسية التي يتمتع بها أي إنسان في داخل المجتمعات الطبيعية.


5- العمل على توفير أماكن آمنة للمرأة مثل المنزل والأماكن العامة.


6- تشجيع وتعزيز استقلال أدوار المرأة الاقتصادية.


7- العمل على زيادة دور المرأة في المشاركة السياسية وتعزيز دور المرأة في أماكن صنع القرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي.


8- العمل على زيادة وعي المجتمع وثقافته في المواضيع التي تتعلق بالعنف ضد المرأة وذلك من خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والانستجرام والتويتر.




المصدر
علم اجتماع المرأة،احسان الحسن،2008علم اجتماع المرأة،ليلى عبدالوهاب،2006مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى