تعريف الأنثروبولوجيا وطبيعتها ونطاقها

الأنثروبولوجيا هي دراسة عناصر مختلفة من البشر، بما في ذلك علم الأحياء والثقافة، بالترتيب لفهم أصل الإنسان وتطور المعتقدات والعادات الاجتماعية المختلفة. ومصطلح الأنثروبولوجيا هو مزيج من مصطلحين “أنثروبوس” و “لوغوس”، الأول معنى الإنسان والمعنى اللاحق الخطاب أو العلم. وهكذا الأنثروبولوجيا هي العلم أو خطاب الرجل. أي إنه علم أو خطاب البشر. استخدم أرسطو هذا المصطلح لأول مرة “عالم الأنثروبولوجيا”.

تعاريف الأنثروبولوجيا:

تعريف قاموس أكسفورد المختصر: هو دراسة الجنس البشري خاصة مجتمعاتها وعاداتها. ودراسة بنية وتطور الإنسان كحيوان.

تعريف كروبر:الأنثروبولوجيا هي علم مجموعات الرجال وسلوكهم و إنتاجهم.

تعريف هيرسكوفيتس: وهو أنه يمكن تعريف الأنثروبولوجيا على أنها قياس البشر.

تعريف جوكوبس وستيرن: هو أن الأنثروبولوجيا هي الدراسة العلمية للمادية الاجتماعية والتطور الثقافي وسلوك البشر منذ ظهورهم على هذه الأرض.

أقسام الأنثروبولوجيا:

تم تقسيم الأنثروبولوجيا إلى فرعين رئيسيين هما: الأنثروبولوجيا الفيزيائية والأنثروبولوجيا الثقافية.

الأنثروبولوجيا الفيزيائية:

الأنثروبولوجيا الفيزيائية: أو علم المقتطفات الفيزيائية حيث يدرس جسم الإنسان والجينات وحالة الرجل بين الكائنات الحية. وبعض تعريفاته هي كما يلي:

تعريف مانكيب وايت: الأنثروبولوجيا الفيزيائية هي دراسة المظهر الجسدي للإنسان.

تعريف هوبل: الأنثروبولوجيا الفيزيائية هي بالتالي دراسة الخصائص الفيزيائية للإنسان وعلى هذا النحو دراسة العرق البشري.

تعريف م. هيرسكوفيتس: الأنثروبولوجيا الفيزيائية هي في جوهرها علم الأحياء البشري.

تعريف بيدنجتون: الأنثروبولوجيا الفيزيائية تهتم بالخصائص الجسدية للإنسان.

وتم الآن تقسيم الأنثروبولوجيا الفيزيائية إلى الفروع الخمسة التالية وفقًا لتخصص الدراسة:

علم الوراثة البشرية: علم الوراثة البشرية هو فرع من فروع الأنثروبولوجيا الفيزيائية الذي يدرس نشأة الإنسان. وأيضاً علم الوراثة البشرية هو دراسة الوراثة البشرية. حيث يدرس الجسم البشري والخصائص التي تنتقل بالوراثة من جيل إلى جيل.

علم الحفريات البشرية: علم الحفريات البشرية يدرس الهياكل العظمية البشرية القديمة في مراحل مختلفة. كما يدرس تاريخ تطور الأرض. ووفقًا لموقع ويبستر الجديد القاموس الدولي، فأن علم الحفريات البشرية هو العلم الذي يتعامل مع حياة الماضي في فترات جغرافية. ويستند إلى دراسة بقايا الحفريات ككائنات حية.

علم الأعراق: علم الأعراق يدرس الأجناس البشرية. حيث تصنف الإثنولوجيا الأجناس البشرية ودراسة خصائصهم الفيزيائية. حيث يعتمد علم الإثنولوجيا على القياسات البشرية والقياسات الحيوية، ونظرًا لكليهما هذه فهي تقيس الخصائص العرقية.

القياسات الأنثروبومترية: وفقًا لهيرسكوفيتس، يمكن تعريف القياسات البشرية على أنها قياس الرجل. حيث قرر علماء الأنثروبولوجيا بعض السمات المحددة للقياسات التي يمكن تصنيف الأجناس البشرية فيها. وتم تصنيف الأنثروبومترية، مرة أخرى، إلى قسمين: هي فروع ودراسة الهياكل المادية للكائنات الحية ودراسة الأحافير البشرية.

القياس الحيوي: على حد تعبير تشارلز وينيك، فإن القياس الحيوي هو التحليل الإحصائي للبيولوجيا ودراسات خاصة لتطبق على مجالات مثل المرض والولادة والنمو والموت. وهكذا تكون القياسات الحيوية في الدراسة الإحصائية للخصائص البيولوجية.

الأنثروبولوجيا الثقافية:

الأنثروبولوجيا الثقافية:الأنثروبولوجيا الثقافية تدرس الثقافات البشرية. من أجل الاستمرار في حياته الشخصية والاجتماعية، حيث رجل الحياة يخترع نوعاً من النظام ويطوره ويؤسسه. وهذا النظام الكلي هو الثقافة. ويُعرف بأنه التراث الاجتماعي. ومع ذلك، لا ينتقل عن طريق الوراثة. حيث يتم تعلمه من خلال التقليد، والخبرة والفهم.

والأنثروبولوجيا الثقافية تدرس العادات والأعراف والتقاليد البشرية والحياة الاجتماعية والدين والفن والعلوم والأدب والتنظيم الاقتصادي والسياسي. وبالنسبة الى إي. هوب، إن مرحلة الأنثروبولوجيا التي تكرس اهتمامها لعادات البشرية هي تسمى الأنثروبولوجيا الثقافية. حيث تم تصنيف الأنثروبولوجيا الثقافية إلى الفئتين التاليتين:

علم الآثار ما قبل التاريخ: وبالمعنى الحرفي للكلمة، علم الآثار هو دراسة الزمن القديم. وهكذا فأنه يدرس الأشياء القديمة. كما يدرس علم الآثار التاريخ القديم الذي ليس له سجلات مكتوبة. فالأشياء والمقالات التي اكتشفتها الحفريات الأثرية تعطينا فكرة عن ثقافة الناس الذين يستخدمونها. ويسجل النجاحات الثقافية لعصر معين وكذلك مجاله يحتوي التوسعات.

علم الأنثروبولوجيا الاجتماعية: الأنثروبولوجيا الاجتماعية كما يتضح من التسميات، هي الدراسات الاجتماعية والتنظيم والمؤسسات الاجتماعية. ووفقًا لفيرث، فإن واحدة من أوسع طرق تعريف الأنثروبولوجيا الاجتماعية هي القول بأنها تدرس العمليات الاجتماعية البشرية بشكل نسبي.

حيث ترتبط الأنثروبولوجيا الفيزيائية والأنثروبولوجيا الثقافية ارتباطًا وثيقًا. وبفروع مختلفة من الأنثروبولوجيا الفيزيائية التي لها تأثير وثيق على دراسة الأنثروبولوجيا الاجتماعية والتي هي فرع من الأنثروبولوجيا الثقافية. ومرة أخرى، كان علم الآثار مفيدًا في دراسة الفروع المختلفة لفروع الفيزيائية.

الأنثروبولوجيا الاجتماعية:

الأنثروبولوجيا الاجتماعية: هي فرع مهم من الأنثروبولوجيا. فالأنثروبولوجيا الاجتماعية اجتماعية. وهذا المعنى يأتي من كلمة “اجتماعي” التي تكفي لإظهار مدى المجال الاجتماعي، ووجهة نظره الأنثروبولوجيا الاجتماعية تختلف عن فروع الأنثروبولوجيا الأخرى. وبعض تعاريف الأنثروبولوجيا الاجتماعية هي كما يلي:

تعريف بيدنجتون: إن علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية يدرسون الثقافات البدائية والثقافات المعاصرة للمجتمعات. وهذا التعريف للأنثروبولوجيا الاجتماعية ضيق بعض الشيء لأن الأنثروبولوجيا لا تفعل ذلك ولا تدرس الثقافات البدائية فحسب، بل يدرس الثقافات المعاصرة أيضًا. ومن وجهة النظر هذه، يعتبر تعريف الأنثروبولوجيا الاجتماعية الذي قدمه سي كي دوبي هو الأكثر ملاءمة.

تعريف سي كي دوبي: فالأنثروبولوجيا الاجتماعية هي ذلك الجزء من الأنثروبولوجيا الثقافية التي تكرس لها الاهتمام الأساسي بدراسة البنية الاجتماعية والدين بدلاً من الجوانب المادية والحضاريه. ومن الواضح أن الأنثروبولوجيا الاجتماعية تدرس الجوانب المختلفة للبنية الاجتماعية مثل المؤسسات الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية والمناسبات الاجتماعية وغيرها.

تعريف بينيمان: يسمى هذا الجزء من الأنثروبولوجيا الثقافية الذي يعالج الظواهر الاجتماعية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية.

تعريف م. سرينيفاس: إنها دراسة مقارنة للمجتمعات البشرية. ومن الناحية المثالية، يشمل جميع المجتمعات البدائية والحضارية والتاريخية. حيث أعطى الدكتور سرينيفاس ما يكفي من التفاصيل لتعريف الأنثروبولوجيا الاجتماعية.

تعريف تشارلز وينيك: الأنثروبولوجيا الاجتماعية هي دراسة السلوك الاجتماعي، وخاصة من وجهة نظر الدراسة المقارنة المنهجية للأشكال والمؤسسات الاجتماعية. وباختصار، فالأنثروبولوجيا الاجتماعية هي دراسة مقارنة للسلوك الاجتماعي والظواهر الاجتماعية للرجال من جميع البلدان وجميع الأعمار.

نطاق الأنثروبولوجيا الاجتماعية:

أثناء تعريف الأنثروبولوجيا الاجتماعية، كتب بيلز وهوير أنه يهتم بالثقافة في حد ذاتها، سواء كانت تنتمي إلى الرجال البدائيين في العصر الحجري أو سكان المدن الأوروبية اليوم. وعلى الرغم من أنه من الأصح تعريف الأنثروبولوجيا الثقافية، إلا أنه بالتأكيد يظهر بوضوح أن مجال الأنثروبولوجيا الاجتماعية واسع جدًا.

حيث يتضمن دراسة أجزاء مختلفة من الثقافة والمؤسسات الاجتماعية والإدارة الاقتصادية والسياسية الرئيسية. وفروع الأنثروبولوجيا الاجتماعية هي: الإثنوغرافيا والأنثروبولوجيا العائلية والأنثروبولوجيا الاقتصادية والأنثروبولوجيا السياسية والأنثروبولوجيا الترميز والأنثروبولوجيا اللغوية والأنثروبولوجيا الفكر والفن.

الإثنوغرافيا: الإثنوغرافيا هي المجال الرئيسي للأنثروبولوجيا الاجتماعية. كما هو واضح من اسمه، هو يدرس الجنس البشري. ويشمل نطاقه أيضًا دراسة ثقافات الأعراق المختلفة.

الأنثروبولوجيا العائلية: فالأسرة هي المؤسسة الأساسية للمجتمع. والأنثروبولوجيا الاجتماعية، لذلك، تدرس الأسرة أيضا. يُعرف هذا الفرع من الأنثروبولوجيا الاجتماعية باسم الأنثروبولوجيا العائلية. وذلك بأجراء دراسة مقارنة للعائلات من مختلف الثقافات والمجتمعات. كما يدرس أشكال مختلفة من الأسرة مع تقدمها. فالأسرة تقوم على الزواج العائلي ولذلك، فإن الأنثروبولوجيا تشمل دراسة أشكال الزواج المختلفة. ويشمل أيضًا علاقات الدم مع الزواج وعلاقات آخرى.

الأنثروبولوجيا الاقتصادية: تلعب القواعد الاقتصادية فنًا مهمًا في التنظيم الاجتماعي. فبعضها تحدث تغييرات جذرية في البنية الاجتماعية إلى جانب تغيير في الإدارة الاقتصادية. فالأنثروبولوجيا الاجتماعية، لذلك، تدرس بدقة الإدارة الاقتصادية للبدائية و المجتمعات البشرية المتحضرة ومستويات التطور المختلفة فيها.

الأنثروبولوجيا السياسية: للأنثروبولوجيا السياسية مكانة مهمة في البنية الاجتماعية جنبا إلى جنب مع الإدارة الاقتصادية. لذلك، تدرس الأنثروبولوجيا الاجتماعية جميع أنواع السياسة الإدارية والقوانين والحكومات وقواعد العقوبة، إلخ. وهذا الفرع الاجتماعي يُعرف الأنثروبولوجيا باسم الأنثروبولوجيا السياسية.

أنثروبولوجيا الرموز واللغويات: وهي دراسة الرموز المختلفة للسلوك البشري وهي اللغات الحالية للمجتمعات المختلفة، حيث توفر العديد من الحقائق المهمة لدراسة المجتمع. ولذلك، فإن الأنثروبولوجيا الاجتماعية تدرس كل هذه الأشياء أيضًا. حيث يقع المجال اللغوي كله ضمن هذا الفرع من الأنثروبولوجيا الاجتماعية. وفيما يلي الفروع الرئيسية لعلم اللغة:

علم اللغة الوصفي وهو يدرس اللغات الفردية والإقليمية.

علم اللغة التاريخي وهودراسة تاريخية للغات.

علم اللغة المقارن وهو يدرس الحقيقة المقارنة حول اللغة.

اللغويات المشتركة وهي تدرس الفرق بين الجذور الدنيا والقصوى للبعض اللغات.

أنثروبولوجيا الفكر والفن: فهي دراسة الأفكار في دراسة نظرية مهمة جداً. والفكر يشمل الدين والسحر والعلم وحتى الأساطير. فالأنثروبولوجيا الاجتماعية هي دراسة مقارنة لكل هذه الأشياء في المجتمع البشري القديم. حيث يعتبر الفن جزء مهم من الثقافة، كما أن الثقافة تصور الداخل من المجتمع. كما تدرس الأنثروبولوجيا الاجتماعية النحت والمعادن وحتى الرقص والموسيقى المفيدة والصوتية.